أين تقع كمبوديا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع كمبوديا

مملكة كمبوديا

تعرف مملكة كمبوديا سابقاً باسم كمبوتشيا. تبلغ مساحة كمبوديا حوالي 035.181كم² ويصل عدد سكانها إلى أكثر من أربعة عشر مليون نسمة من عرقية الخمير، حيث إنّ المواطن في كمبوديا يسمى كمبودي أو خميري، بالرغم من أن مصطلح خميري يعني بالتحديد عرقية الخمير إلّا أن معظم الخميريين بوذيون ثيرافادا وبالرغم من ذلك إلّا انه يوجد في مملكة كمبوديا أعداد كبيرة من المسلمين التشام بالإضافة إلى وجود سكان من عرق صيني وفيتنامي والبعض من القبائل الوثنية الصغيرة.


إن نظام الحكم في الدولة الكمبودية ملكي وراثي وإسم حاكم البلاد نورودوم سيهاموني، وإسم عاصمة الدولة الكمبودية هي بنوم بنه وتعتبر عاصمة كمبوديا من أكبر المدن في المملكة بالإضافة إلى أنها الركز التجاري والصناعي والاقتصادي والثقافي الرئيسي في مملكة كمبوديا، بينما الوجهة السياحية للمملكة الكمبودية هي مدينة سيبم ريب وهي مدينة تقع بالقرب من أطلال أنجكور وات الشهيرة بوابة منطقة الأنغكور، وتعد مدينة باتامبانغ من أكبر المدن الغربية في مملكة كمبوديا وتشتهر هذه المدينة بزراعة وإنتاج الأرز وتعتبر مدينة سيانوكفيل من المدن الساحلية والتي تحتوي على ميناء بحري رئيسي ومنتجع شاطئي.


موقع مملكة كمبوديا

تقع مملكة كمبوديا في الجهة الجنوبية الشرقية من آسيا والتي يحيط بها العديد من الدول حيث إنّ لاوس تحدها من الجهة الشمالية وتايلاند من الغرب والشمال الغربي وخليج تايلاند من الجنوب وفيتنام من الشرق والجنوب الشرقي، ويهيمن على جغرافية كمبوديا نهر ميكونغ او ما يسمى النهر العظيم بالإضافة إلى بحيرة تونلي ساب أو كما تسمى بحيرة المياه العذبة.


الزراعة في مملكة كمبوديا

تعد الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية في مملكة كمبوديا لأنه يعتمد عليها ما يقارب 59% من سكان مملكة كمبوديا في معيشتهم أي أكثر من نصف إجمالي عدد السكان ويعتبر الأرز هو المحصول الزراعي الأول والرئيسي وبعدها تأتي صناعة الثياب في المرتبة الثانية والقطاع السياحي في المرتبة الثالثة.


الموارد الطبيعية في مملكة كمبوديا

تم العثور على مكامن للغاز الطبيعي والنفط في مملكة كمبوديا وبالتحديد تحت المياه الإقليمية لكمبوديا ممّا أدّى إلى زيادة التوقعات التي تأثر بشكل كبير على الاقتصاد الكمبودي بشكل إيجابي مع بدء الاستغلال التجاري للنفط الذي تم إستخراجه في عام 2011.


تاريخ مملكة كمبوديا

ترجع بدايات تاريخ كمبوديا إلى فوتان وشتلا ووقعت كمبوديا تحت حكم الخمير في القرن السادس وتوسعت إمبراطوريتهم وضمت العديد من أراضي بعض الدول المجاورة مثل تايلاند وفيتنام ولاوس حيث إنّهم أيضا قاموا بتشييد المعابد الحجرية فيها.