أين تقع مدينة سلوفينيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة سلوفينيا

سلوفينيا

سلوفينيا أو جمهورية سلوفينيا كما يُطلق عليها رسمياً، هي واحدة من الدول الواقعة في المنطقة الوسطى من القارة الأوروبية؛ حيث يحدها كل من البحر الأبيض المتوسط وجبل الألب، وعلى الرغم من كونها مطلة على البحر الأدرياتيكي الواقع إلى الجوار من البحر الأبيض المتوسط إلا أنّ غالبية أراضيها واقعة في المستجمع المائي الذي يتبع للبحر الأسود.


تُقدّر مساحة سلوفينيا بحوالي عشرين ألف كيلو مترٍ مربع تقريباً، أما عاصمتها والمدينة الأكبر فيها فهي ليوبليانا. اللغة الرسمية في سلوفينيا هي اللغة السلوفينية، وهناك تواجد للغات محلية معترف بها من أبرزها اللغتين الإيطالية، والهنجارية. يُطلق على السكان في سلوفينيا اسم سلوفينيين، أمّا عدد سكانها وفقاً لتوقع عام ألفين وعشرة فقد بلغ مليوني نسمة تقريباً. نظام الحكم في سلوفينيا هو النظام الجمهوري، أما العملة المتداولة فيها فهي اليورو كما في باقي دول الاتحاد الأوروبي.


تعتبر دولة سلوفينيا دولةً جمهورية ديمقراطية برلمانية ذات نظام متعدد الأحزاب، أمّا رئيس الدولة فيها فهو الرئيس الجمهوري والذي يجري انتخابه بالانتخابات، حيث يحكم لمدة خمسة أعوام وله أن ينتخب لفترتين متتاليتين.


القمة الجبلية الأعلى في الجبال هي القمة المسماة باسم تريغلاف، أما ارتفاع هذه القمة فيقدر بحوالي ألفين وثمانمئة متر، في حين يقدرمتوسط الارتفاع عن سطح البحر بحوالي خمسمئة وستين متراً تقريباً. هذا وتسيطر الغابات على معظم أراضي البلاد، مما جعل هذه البقعة من القارة الأوروبية الثالثة على مستوى أوروبا من حيث إجمالي مساحات الغابات التي تغطيها، بعد كلٍّ من فنلندا والسويد. أمّا كابر الغابات فهي التي تتواجد في المنطقة التي يُطلق عليها اسم كوشيفش.


المناخ في سلوفينيا مناخ فريد ومتنوع، ففي الشمال الشرقي يسود المناخ القاري، أمّا في المرتفعات فيسود المناخ الألبي، بينما يسود المناخ الشبه متوسّطي في مناطق سلوفينيا الساحلية، وفي بعض المناطق تتداخل هذه المناخات الثلاثة مع بعضها البعض.


سكان سلوفينيا

يُشكّل السلوفينيون ما نسبته تسعة وثمانين بالمئة تقريباً من إجمالي عدد السكان المتواجدين على الأراضي السلوفينية، في حين يشكل الكروات، والبوسنيون، والصرب، وباقي القوميات باقي ما تبقّى من الشعب السلوفيني، وينتشر السكان في غالبتيهم في المدن، كما وتعتبر كثافة السكان في سلوفينيا من أقل النسب على مستوى القارة الأوروبية كلها.


بالنسبة للديانة في سلوفينيا، تقدّر نسبة المسيحيين الكاثوليك بحوالي ثمانية وخمسين بالمئة تقريباً، أمّا نسبة الأثوذكس فتقدر بما يزيد على اثنين بالمئة، في حين تقارب نسبة البروتستانت الواحد بالمئة، أما نسبة المسلمين في سلوفينيا فتقترب من اثنين ونصف بالمئة تقريباً، في حين يُصنّف الباقون أنفسهم على أنهم لا ينتمون إلى أي ديانة.