أين تقع مدينة قرطاج

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة قرطاج

تونس

تقع الجمهوربة التونسيّة في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا، يحدّها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق، بينما تحدّها دولة ليبيا من الجنوب الشرقي، وتحدّها دولة الجزائر من الغرب، وتتكوّن جمهورية تونس من عدّة مدنٍ متميّزةٍ من أهمها مدينة قرطاج.


قرطاج

معنى كلمة قرطاج المدينة الجديدة، حيث إن كلمة قرطاج هي كلمة فينيقية (قَرْتْ حَدَشْتْ).


موقع قرطاج على الخريطة

تقع مدينة قرطاج في الشمال الشرقي من دولة تونس، وهي موجودة في شبه جزيرة تطّل على البحرِ الأبيض المتوسط، وتبعد 12 كم عن العاصمة التونسيّة تونس، حيث يحدّها البحر الأبيض من الشرق وبلدية سيدي أبي سعيد من الشمال، بينما يحدّها من الغرب بلدية المرسي ومن الجنوب بلدية الكرم.


تاريخ قرطاج

تمتاز مدينة قرطاج بالتاريخِ العريقِ وتعاقبِ الحضاراتِ المختلفة عليها، فعندما حكمها الرومان دخلت لمدة قرنين من الراحة والاستقرار والسلام، ولكن بعد سقوط الدولة الرومانية دخلت في صراعاتٍ شديدةٍ، وعادت وازدهرت في العهد المسيحيّ وانتشرت فيها الحركات الدينيّة المكثّفة، ثمّ تعرّضت مرةً أخرى للنهب والدمار والتخريب في زمن سيطرة الوندال، وبعد سيطرة الدولة البيزنطية عادت وازدهرت قرطاج مرةً أخرى.


وصل الإسلام مدينة قرطاج عام (670) للميلاد بعد دخولها من قبل جيش الخليفة الأموي حسان بن النعمان بقيادة عقبة بن نافع، ولكن تصادم عقبة بن نافع مع القبائل البربرية بقيادة كسيلة، وحصلت بينهم معارك كثيرة إلى أن استطاع عقبة من السيطرة عليها وإدخالها إلى الدولة الإسلامية.


المعالم

توجد العديد من الأماكن التي تدلّ على عراقة المدينة يمكن زيارتها والاستمتاع بها، ومن هذه الأماكن:

  • المتحف الوطني: يحتوي هذا المتحف على الآثار التي تدلّ على الفتراتِ الكبرى من الحكم في قرطاج وهي الفترة الفينيقيّة البونيّة، الفترة الرومانيّة الإفريقيّة، والفترة العربية الإسلاميّة، حيث يوجد في هذا المتحف مكتبة ضخمة تحتوي على العديد من الكتب الثمينة، وقاعاتٍ خاصّةً تعرِض الآثار الدالة على الفترات البونية والرومانية والمسيحية والعربية الإسلامية، كما توجد الفسيفساء والقطع المعمارية التي تتواجد في مخازن خاصة، ومتحف متخصص لحفظ وصيانة القطع الأثرية.
  • حمامات أنطونيوس: تمّ تأسيس هذه الحمامات في منتصف القرن الثاني بعد الميلاد (142-162)، ولكن مع تعاقب الحضارات المختلفة ودخول المدينة في فتراتٍ من الدمار والخراب وفتراتٍ من الازدهار لم يبقَ من هذه الحمامات سوى الطابق التحت أرضي، وكان يحتوي هذا الطابق على غرفٍ مقببة تحمل القاعات، ويوجد في المنتصف قاعة تسمّى بالقاعة الباردة وأعمدة كبيرة الحجم من الغرانيت حيث تم ترميم عمود لإظهار ارتفاعه.


من الأماكن التي يمكن زيارتها في قرطاج المسرح، وحي ّالمنازل الرومانيّة، وهضبة بيرسا ومتحفها.

371 مشاهدة