أين تقع مدينة هلسنكي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة هلسنكي

مدينة هلسكني

تقع مدينة هلسنكي جنوبي دولة فنلندا، على ضفاف الخليج الفنلندي المطل على بحر البلطيق. تعتبر هذه المدينة هي عاصمة البلاد الرسمية وأكبر مدنها. تأتي مدينة هلسنكي إلى الجهة الشرقية من ستوكهولهم عاصمة دولة السويد، حيث تبعد عنها قرابة أربعمئة كيلومتر تقريباً، كما وتقع إلى الجهة الغربية من مدينة سانت بطرسبرغ الروسية على بعد حوالي ثلاثمئة كيلومتر منها، وأخيراً تبعد مدينة هلسنكي عن العاصمة الإستونية تالين قرابة الثمانين كيلومتراً تقريباً، وهي مفصولة عنها من خلال مياه خليج فنلندا.


الأهمية

تعتبر مدينة هلسنكي من أهم المدن الفنلندية على الإطلاق، فهي المركز السياسي في البلاد، كما أنّها اللاعب الرئيسي في المجالات الثقافية، والتعليمية، والمالية، والبحثية، في البلاد، عدا عن أهميتها على المستوى الإقليمي، وبالأخص على مستوى البلاد المحيطة ببحر البلطيق، بالإضافة إلى البلاد الواقعة في شمال القارة الأوروبية. هذا وقد اتخذت غالبية الشركات التي قررت أن تضع لها موطئ قدم في فنلندا من هلسنكي المقر الرئيسي لأعمالها.


الديمغرافيا

تقدّر نسبة سكان المدينة الذين لا يحملون الجنسية الفنلندية بما يزيد على نحو خمسة بالمئة تقريباً من إجمالي عدد السكان، أما نسبة الذين ولدوا خارج الأراضي الفنلندية فتُقدّر بنحو ثمانية بالمئة تقريباً من إجمالي السكان، في حين تُقدّر نسبة السكان الذين يقيمون على أرض هلسنكي بنحو ثلاثة وثلاثين بالمئة تقريباً.


اللغات

تعتبر اللغتان السويدية، والفنلندية اللغتين الرسميتين في هذه المدينة، حيث تعتبر الأخيرة اللغة الرسمية لما يزيد على أربعة وثمانين بالمئة من إجمالي سكان المدينة، في حين تقدر نسبة السكان الذين يعتبرون اللغة السويدية هي لغتهم الأم حوالي ستة بالمئة فقط. أما باقي السكان، أي ما نسبته حوالي عشرة بالمئة تقريباً فلا تعتبر لا اللغة السويدية، ولا اللغة الفنلندية لغتها الأم.


التعليم

أما بالنسبة للتعليم، فتضم هذه المدينة عدة جامعات هامة منها جامعة هلسنكي، وجامعة آلتو، وأكاديمية سيبيليوس، وأكاديمية المسرح، ومعهد هانكن الاقتصادي، وأكاديمية الفنون الجميلة، وجامعة الدفاع الوطني.


كما تضم عدداً من معاهد العلوم التطبيقية مثل جامعة هاغا هيليا للعلوم التطبيقية، وجامعة هلسنكي أركادا للعلوم التطبيقية، وجامعة هلسنكي للعلوم التطبيقية.


منطقة هلسنكي الكبرى

تقع بلدية هلسنكي في وسط منطقة هلسنكي الكبرى، حيث تضم هذه المنطقة المدينة نفسها بالإضافة إلى ثلاث مدن أخرى مجاورة لها، وهذه المدن هي: فانتا، وإسبو، وكاونيانن. وتعتبر منطقة هلسنكي الكبرى أقصى منطقة حضرية تقع في الشمال على الأرض، وتضم ما يقترب من مليون وثلاثمئة ألف نسمة تقريباً.

357 مشاهدة