أين تقع ميت غمر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين تقع ميت غمر

مدينة ميت غمر

تعتبر مدينة ميت غمر مدينة مصريّة، وقد كانت تسمى قديمًا بـمنية غمر، ولكن تمّ تحوير هذا الاسم حتى أصبحت تسمى بـميت غمر، وتسمى مدينة ميت غمر في اللغة الإنجليزية Mit Ghamr. وتتبع مدينة ميت غمر إداريًّا إلى محافظة الدقهلية، ومحافظة الدقهليّة هي إحدى المحافظات التي تتكوّن منها جمهوريّة مصر العربية حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ مصر تقسم إداريًّا إلى27 محافظةً.


موقع مدينة ميت غمر

تقع مدينة ميت غمر بالنسبة إلى جمهوريّة مصر العربية في الجهة الشمالية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الشمالية الشرقية، وتقع مدينة ميت غمر بالنسبة إلى محافظة الدقهلية في الجهة الجنوبية، ومدينة ميت غمر هي من أهمّ وأكبر المدن في محافظة الدقهلية، ولكنها ليست عاصمة هذه المحافظة، فعاصمة محافظة الدقهليّة هي مدينة المنصورة. مدينة ميت غمر هي من المدن المصريّة المطلة على نهر النيل، فهي تقع على جزءٍ من الضفة الشرقية لفرع دمياط، وفرع دمياط هو فرع من فروع نهر النيل التي تقع في منطقة دلتا النيل، ويقابل هذا الفرع فرع آخر، وهو فرع: رشيد، ويشكّل هذا الجزء الذي تحتله مدينة ميت غمر من الضفة الشرقية لفرع دمياط الحدود الغربية للمدينة.


تبعد مدينة ميت غمر من الجهة الشمالية لعاصمة مصر القاهرة قرابة: 70كم، وتبعد من الجهة الجنوبية لعاصمة محافظة الدقهلية مدينة المنصورةقرابة 38كم، وتبعد من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة لمدينة الإسكندرية قرابة 144كم، وتبعد من الجهة الجنوبية الغربية لمدينة بور سعيد قرابة 112كم، وتبعد من الجهة الشمالية الغربية لمدينة السويس قرابة 144كم. وهذه القياسات تقريبية، والمسافة المقاسة تبدأ من مركز مدينة ميت غمر، وتنتهي في مركز المدينة الأخرى.


اقتصاد مدينة ميت غمر

تعتبر مدينة ميت غمر مهمّة جدًا من الناحية الاقتصادية؛ حيث تنتج لوحدها قرابة: (70)% من الإنتاج المصري للألمنيوم، وتشتهر المدينة بصناعة العديد من المعادن الأخرى ومنها الحديد. تعد مدينة ميت غمر هي من أكثر المدن المصريّة خصوبة؛ وذلك لأنها تقع في قلب منطقة دلتا النيل، وتشتهر هذه المدينة بزراعة الأرز، والذرة، والقمح، والقطن.


مساحة وعدد سكان مدينة ميت غمر

تمتدّ مدينة ميت غمر على مساحة تقدّر بنحو:346كم²، أو133.59ميلًا مربعًا. ويقدّر عدد سكان مدينة ميت غمر بنحو116,180نسمة، وذلك حسب إحصاءات عام 2006م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة ميت غمر، فإنها تبلغ 335 نسمة في كلّ كم²، أو870 نسمة في كل ميل مربع.