أين تقع نواكشوط

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٠ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع نواكشوط

مقدمة

تقع نواكشوط في موريتانيا، وهي تُعتبير عاصمتها وأكبر مدنها وهي تتعدى ذلك في كونها أكبر المدن في منطقة الصحراء الكبرى، وهي تُعتبر أيضاً المركز الإقتصاديّ وكذلك المركز الإدرايّ في دولة مورتانيا. ويصل عدد سكان هذه المنطقة ما يُقارب حوالي 800 ألف نسمة، وتسمى نواكشوط في بعض الأحيان باسم انواكشوط، وقد شهدت هذه المدينة تطوراً سريعاً ومذهلاً في مختلف مجالات الحياة فتحولت من كونها صحراء جرداء موحشة تفتقر لمظاهر الحياة الأساسيّة واحتياجاتها إلى مدينة مزدهرة ومن أهم المدن المورتانيا على الإطلاق لتصبح العاصمة الرسميّة للبلاد بعد حصولها على الإستقلال.


موقع نواكشوط

يمكن تحديد موقع نواكشوط بالنسبة إلى المحيط الأطلسي فهي تقع على ساحله وفي ناحيّة الساحل الغربيّ لقارة إفريقيا، وهي بالنسبة لموتانيا ككل تقع في جهة الجنوب الغربيّ منها. وأرض نواكشط شديدة الملوحة، فهناك مسافات بينها وبين مناطق المياه العذبّة، وكما أنّه ساحلها غير مناسب للإستعمال والإستغلال فهو يحتوي في مناطقه على الرمال المتحركة، وكما أنّ معظم المناطق الشرقيّة محاطة بالكثبان الرمليّة، وكما أنّ المياه بالقرب من الساحل غير صالحة تماماً لصيد حيث إنّها ضحلة، ومن المشكلات الآخرى التي واجهتاه نواكشوط هو عدم وجود جبال قريبّة منها لكي يتم استخدام الحجارة الموجودة في في أعمال البناء والإنشاء. تمكن هذه المدينة من تخطي هذه العقبات من خلال اكتشاف وجود المياه الجوفيّة في الصخور العميقة أسفل المدينة واستطاعوا بناء ميناء بحريّ في جهة المياه العميقة. ولكن تعاني حالياً هذه المدينة من مشكلة عويصة وهي خطر الغرق حيث إنّ أغلب الأحياء التي بنيت فيها تقع تحت مستوى المحيط الأطلسيّ، وكما أنّ الأحياء وخاصة الشرقيّة منها تواجه خطر الرمال المتحركة والزاحفة التي تتقدم بشكل سريع ناحية هذه الأحياء. وتتبع هذه المدنية النمط الفرنسي في تسمية الشوراع إذا أنّها تُسميها على أسماء شخصيات مشهورة ومعروفة إمّا على الصعيد المحلي وأو على الصعيد العالمي، ومناخها يكون حاراً في فصل الصيف ودافئاً في فصل الشتاء.


سكان نواكشوط

أمّا عن الأعراق التي توجد في نواكشوط ففيها سكان من العرب ومن الأفارقة والأوروبيين والأسيويين، فهناك عرب نواكشوط وهم السكان الأصليين ويشكلون الغالبيّة العُظمى من السكان إضافة إلى وجود العرب من الفلسطينين واللبنانيين ومن سوريا وتونس والجزائر والمغرب وكذلك من مصر، وأمّا الأفارقة فهم من أصول من مناطق غانا وغامبيا ونيجيريا وكوت ومالي والسنغال وديفوار، والأوروبيون هم في الغالب من إسبانيا وفرنسا والأسيويون هم من كوريا ومن الصين. تعتمد نواكشوط في إقتصادها على الصناعات الغذائيّة وكذلك صناعات الإسمنت والتطريز والسجاد والمبيدات الحشريّة وكذلك على مجموعة من المنتجات الحرفيّة، وتعتمد على تصدير النحاس أيضاً.