أين يعيش الصقر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٥
أين يعيش الصقر

الصقر

الصقر هو أحد أنواع الطيور ذات الحجم الصغير، والمتوسّطة، وتُعرف بالجارحة؛ لامتلاكها مخالب قويّة، وتتميّز برؤيّتها الحادة التي تستخدمها لصيد الفرائس، والتغذيّ، وتصل قوتها إلى قوة 2.6 مرة أقوى من عين الإنسان، وجحم أنثى الصقر أكبر من الذكور، ولها أجنحة مدبّبة التي تسمح لها بالسفر بسرعة عالية، وتغيير الاتجاه بسرعة، وتمتلك في السنة الأولى لها من الطيران ريشاً طويلاً يساعدها على تعلم مهارات استثنائيّة، وتسير معظم الصقور بسرعة تصل إلى 320 كيلو متر في الساعة الواحدة.


أنواع الصقور وأماكن تواجدها

يوجد الكثير من أنواع الصقور، والتي تفضل العيش في الأماكن الصحراويّة، والحقول، والسهول، والجبال، والمناطق الاستوائيّة، وفي مغلب القارات خاصّةً شبه الجزيرة العربيّة، والأمريكتين، وجزر الهند الغربيّة، وجامايكا، ومن أبرز أنواعها:

  • عاسوق مدغشقر: يتّسم بصغر حجمه، ويصل طوله إلى 30 سم، ويزن ما يقارب 115 غراماً عند الذكور، و 128 غراماً عند الإناث، ويكون الجزء الخلفيّ عند الذكور رماديّ أصهب مع خطوط داكنة، وريشها ذا لون أسود، وتوجد في مدغشقر، ومايوت، وجزر القمر.
  • عاسوق السيشيل: ينتمي إلى جنس الفالكو، ويعيش في جزر سيشل، ويتراوح طوله من 18 إلى 23 سم، مع جناحين تتراوح من 40 إلى 45 سم، وتكون الذكور البالغة ذات لون بنيّ محمر مع بقع سوداء، وذيل أزرق رمادي.
  • عاسوق موريشيوس: هو طائر من الجوارح المستوطنة في الغابات موريشيوس، التي تقتصر على الهضبة الجنوبية الغربية في الغابات، والمنحدرات، والوديان، وغرب المحيط الهنديّ، ويتراوج طولها بين 26 إلى 30.5 سم، وتزن 250 غراماً، وتصل إلى عمر 15 عاماً، وتتغذى على اللحوم، واليعسوي، والصراصير، والطيور الصغيرة.
  • aplomado: تعتبر من أكبر المجموعات التي توجد في القارة الأمريكيّة الجنوبيّة، وحوض الأمازون، والبرازيل، وهي ذات جسم نحيل، وطويلة الأجنحة، ويتراوح طولها من 30 إلى 40 سم.
  • أبيض العينين: تعتبر من أكبر أنواع الصقور الموجودة في جنوب وشرق القارة الإفريقيّة، يميل لونها إلى الأحمر، وذات أجنحة سوداء، وذيل رماديّ مع أشرطة سوداء، ويتراوح طولها 29 إلى 37 سم.
  • الثعلبيّ: توجد في الأماكن القاحلة من القارة الإفريقيّة، وهي نحيلة، وذات أجنحة ضيقة، ويتراوح طولها 32 إلى 38 سم، وتزداد حجم الأنثى عن الذكور بمقدار 3%.
  • naumanni: توجد في مناطق البحر الأبيض المتوسّط ​​في جنوب وسط آسيا الى الصين ومنغوليا، وتهاجر في الشتاء إلى إفريقيا، وباكستان، والهند، والعراق، وتوجد بشكل نادر في القارة الأوروبيّة، ويتراوح طولها من 63 إلى 72 سم في جناحيها، و 27 إلى 33 في طولها، وتمتلك رأساً رمادياً.
544 مشاهدة