أين يقع القلب في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢١
أين يقع القلب في جسم الإنسان

أين يقع القلب في جسم الإنسان

يقع القلب في وسط صدر جسم الإنسان، لكنه يميل إلى جهة اليسار قليلاً، ويكون بين الرئتين، تحديداً خلف عظم القص وعظام القفص الصدري،[١][٢] ويُعدُّ القلب العضو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم من خلال الدورة الدموية، ويزود أنسجة الجسم المختلفة بالمواد الغذائية والأكسجين، كما يُزيل ثاني أكسيد الكربون والفضلات الأخرى من الجسم، ويصل مُعدّل نبضات القلب إلى 100,000 نبضة يومياً، بحيث يضخ يومياً 7,571 لتراً من الدم، وهذا يعني أنّه على مدار حياة الإنسان يكون القلب خفق ما يزيد عن 3.5 مليار مرة.[٣][٤]


تشريح القلب

يتراوح متوسط وزن القلب ما بين 200-425 غم، إذ يُعادل حجمه ما يزيد عن حجم قبضة اليد قليلاً، ويتألف من نظام يحتوي على شبكة من الأوعية الدموية أيّ الشرايين، والأوردة، والشعيرات الدموية، التي تُمكنه من أداء وظيفته،[٤][٥] ويتكون القلب من الأجزاء الرئيسية الآتية:[٦]

  • الحجرات: يتكون القلب من 4 حجرات وهنّ؛ حجرتان علويتان تُعرفان بالأذين الأيمن والأذين الأيسر، إلى جانب حجرتان سُفليتان تُعرفان بالبطين الأيمن والبطين الأيسر.
  • الأنسجة العصبية: يُغطي القلب شبكة من الأنسجة العصبية التي توصل الإشارات المُعقدّة المسؤولة عن التحكّم في الانقباض والانبساط للقلب.
  • كيس التامور: يُحاط القلب بكيس يُدعى كيس التامور، وتكون الطبقة الخارجية من هذا الكيس مُحيطة بجذور الأوعية الدموية الرئيسية للقلب، كما أنَّها مرتبطةٌ بالطبقة الداخلية لعضلة القلب.
  • الصمامات: يتكون القلب من 4 صمامات وهم؛ صمام ثلاثي الشرفات، والصمام الرئوي، والصمام التاجي، والصمام الأبهري، ويُشار إلى أنّ دور الصمامات يتمثّل في الحفاظ على تدّفق الدم في الاتجاه الصحيح.[٥][٦]


كيفية عمل القلب

يمكن تلخيص طريقة عمل القلب في الخطوات الآتية:[٦]

  • يستقبل الأذين الأيمن الدم غير المؤكسد عن طريق أكبر الأوردة في الجسم وهم الوريد الأجوف العلويّ والوريد الأجوف السفلي، ثم يضخ الأذين الأيمن الدم عبر الصمام ثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن.
  • يضخ البطين الأيمن الدم إلى الرئتين عبر الصمام الرئوي من أجل أن يُصبح الدم مؤكسداً أيّ غنياً بالأكسجين.
  • يستقبل الأذين الأيسر الدم الغني بالأكسجين من الرئتين، ويضخ الدم عبر الصمام التاجي إلى البطين الأيسر.
  • يضخ البطين الأيسر الدم عبر الصمام الأبهري إلى الشريان الأورطي وبقية أنحاء الجسم.
  • تُزود عضلة القلب ذاتها بالأكسجين عن طريق الشرايين التاجيّة التي تُغطي سطح القلب.


يحتوي القلب على نظام كهربائي يتحكم في معدّل وإيقاع نبضاته؛ ذلك من أجل الحفاظ على إمداد الجسم بالكميّة المناسبة بالدم كي يعمل بالشكل الصحيح، لكن في حال تعرّض القلب إلى أيّ مرض أو إصابة تُضعف عضلته، فإنّ الجسم لن يصله دم كافي للعمل بالشكل الطبيعي، كما أنّ حدوث مشكلة في الأجزاء التي لها دور في التحكم في مُعدّل ضربات القلب وضغط الدم مثل الجهاز العصبي، أو الغدد الصماء، أو نظام كهربائي، يمكن أنّ يؤدي إلى مشاكل وصعوبات في ضخ القلب للدم.[٥]


المراجع

  1. Jenna Fletcher (28-7-2020), "Where is the heart in the body? Diagram, anatomy, and function"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-4-2021. Edited.
  2. "How Your Heart Works"، www.healthline.com, 21-9-2018، Retrieved 7-4-2021. Edited.
  3. Tanya Lewis (22-3-2016), "Human Heart: Anatomy, Function & Facts"، www.livescience.com, Retrieved 7-4-2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Heart Anatomy", www.texasheart.org, Retrieved 7-4-2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت "How the Heart Works", www.nhlbi.nih.gov, Retrieved 7-4-2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت Michigan Medicine staff (27-2-2019), "Anatomy of a Human Heart"، healthblog.uofmhealth.org, Retrieved 7-4-2021. Edited.