أين يقع القلب على اليمين أو اليسار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع القلب على اليمين أو اليسار

القلب

القلب هو عبارة عن عضلة مسؤولة عن ضخ الدم إلى جميع خلايا وأنسجة أجزاء الجسم، لتزويدها بالأوكسجين اللازم، وذلك من خلال الشرايين والشعيرات الدموية الصغيرة، ونقل القادم إليه من الجسم والمحمل بثاني أوكسيد الكربون للرئتين، لذلك هو من أهم أجزاء الجسم، كما أنه هو من العضلات الّتي يكون عملها متواصلاً طوال اليوم، لأنّ أي قصور في عمل القلب أو أي تكاسل يؤدي إلى مشاكل صحيّة كبيرة في أجزاء الجسم المختلفة ، وقد تحدث الوفاة للشخص.


موقع القلب في الجسم

في الوضع الطبيعي يوجد القلب في النصف العلوي من الجسم، وبالتحديد أمام العمود الفقري، وخلف القفص الصدري الذي يوفر له الحماية، حيث أنه يتوسط الصدر، وبشكل أدق القلب يقع بين الرئتين، إلا أنه مائل قليلاً إلى الرئة اليسرى.


يكون القلب في بعض الأحيان مائلاً للجهة اليمنى، وذلك بسبب معاناة الشخص من بعض العيوب الخَلقيّة في البطن، أو الرئتين، أو الصدر ويكون بوضعين، وهما:

  • الوضع الطبيعي للقلب، أي أن اتجاه القلب اليميني يكون تماماً كاتجاه القلب اليساري.
  • أن يكون في وضعية منعكسة للقلب اليساري أي كمبدأ المرآة.


تجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص الذين يكون قلبهم على الجهة اليمنى، وباقي أعضائهم في موقعها الطبيعي لا يعانون من أية أمراض، ويعيشيون حياتهم بشكل طبيعي، بينما الأشخاص الذين قلبهم على الجهة اليمنى وأعضاؤهم الأخرى في غير مكانها، فإنهم يعانون من قصور وتشوهات خلقية.


مكونات القلب

يتكون القلب من مجموعة من الأجزاء الأجزاء الداخلية والأجزاء الخاريجية، وهي كالتالي:

الأجزاء الداخلية للقلب

القلب يتكون من قسمين قسم أيمن وقسم أيسر، ويفصل بين القسمين حاجز عضلي، وكل قسم يتكون من غرفتين هما البطين والأذين، ولكل منهما عمله الخاص، فالأذين الأيمن يقوم بضخ الدم المحمل بثاني أوكسيد الكربون إلى البطين الأيمن، ليقوم بدوره بنقله إلى الرئتين، بينما الأذين الأيسر ينقل الدم المؤكسد إلى البطين الأيسر، حتى يمرره لكافة أجزاء الجسم.


كما يتكون القلب من مجموعة صمامات، الصمام التاجي، والصمام ثلاثي الشرفات وهاذان الصمامان مهمان في التحكم بانتقال الدم من الأذينين إلى البطينين. ويوجد في القلب أيضاً الصمام الأبهري والرئوي، وهذان الصمامان مسؤولان عن تدفق الدم من البطينين إلى أجزاء الجسم.


الأجزاء الخارجية للقلب

  • الشريان الأبهر وهذا الشريان مهمته نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويعود الدم المحمل بثاني أوكسيد الكربون إلى الدم، عن طريق الوريد الأجوف العلوي، والوريد الأجوف السفلي.
  • الشريان الرئوي يقوم بنقل الدم المحمل بثاني أوكسيد الكربون إلى الرئتين، ويعود الدم المحمل بالأوكسجين إلى القلب عن طريق الوريد الرئوي.
  • الشريان التاجي وهذا الشريان مسؤول عن تغذية عضلة القلب.