أين يقع مخيم الأزرق

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
أين يقع مخيم الأزرق

مخيم الأزرق

يواصلُ الأردن استقبال اللاجئين، ومنحَهم اللجوء بأعدادٍ كبيرة. إذ أتاح الأردن لهم الحصول على كافة الخدمات مثل؛ الخدمات التعليمية والصحية والمعيشية، ولذلك بنيت المُخيّمات؛ مثل مخيّمَيْ الزعتري والأزرق على أراضٍ تمّ تقديمها من السلطات الأردنية، وتضمن السلطات الأردنية لهم السلامة فيها.


موقع مخيم الأزرق

يقع مخيم الأزرق في قصبة الأزرق من محافظة الزرقاء شرق المملكة، والأزرق موقع معروفٌ عالمياً؛ لوجود العديد من القصور الأموية به، ووجود محمية الأزرق التي تُعتبر من المحميات العالمية للطيور والمياه. ويقع مخيم الأزرق بالضبط في الإحداثيات الجغرافية التالية: شمالاً: 31º 49' 48"، وشرقاً 36º 45' 20.68".


خدمات مخيّم الأزرق الإنسانيّة

يؤمّنُ مخيم الأزرق للاجئ خدماتٍ إيوائيةً وإنسانية؛ حيثُ صُمّم المخيّمُ وفق أحدث المواصفات العالمية، ويحتوي على مدارس وأسواق تجارية وملاعب، وتم تزويدُه بخدمات المياه، أمّا مستشفياتُه فلا تزال قيدَ الإنشاء والتجهيز، وتمّ تقسيمُ المخيّم إلى قُرى صغيرة بهدف تسهيل الحصول على الخدمات الإنسانية والإيوائية للاجئين.


في مخيم الأزرق قُسّمتْ الحارات وبيوت الألمنيوم، فيتمُّ توطين اللاجئين كلٌ حسب المحافظة التي ينتمي إليها، واعتمدت هذه السياسة من قبل إدارة المخيم؛ فالعائلات المهاجرة تُفضّل التعايش مع أنظارِهم المهاجرينَ مِن منطقتهم نفسِها، فيفضّلون أن يسكنوا قرب بعضهم البعض.