أين يقع مقر الفيفا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ٢٦ مارس ٢٠١٥
أين يقع مقر الفيفا

في البداية لمن لا يعرف الفيفا، هي الاتّحاد الدولي لكرة القدم (Internationale de Football Association)، ويعرف اختصارًا بالفيفا (FIFA)، وهي الهيئة الدوليّة المسؤولة عن تنظيم كرة القدم في العالم، ويعرف مقرّها باسم (FIFA-Hauptquartier)، وهو موجود في زيورخ في سويسرا.


مقر الفيفا

اكتمل بناء المقرّ الدائم للاتّحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) عام 2006م؛ حيث احتاج لعامين حتّى يتمّ البناء، ويقع في المنطقة 7 (FIFA-Strasse 20) في زيوريخبيرغ، وتجد فيه ملعباً لكرة القدم، وغرف للتأمّل، ومقرّات لكافّة أنواع الرياضة، كما تجد مكاتب العاملين في الاتّحاد، وقد كانت تكلفة بنائه عالية؛ حيث بلغت التكلفة الإجماليّة 240 مليون فرنك سويسري، وهو كما يسمّى بيت الفيفا أقرب ما يكون للبيت البيئي بجدارنه الزجاجيّة وشرائط الألمنيوم، وحتّى جدرانه المائلة، ومعظم ما في بيت الفيفا أشياء يدويّة ومتقنة الصنع؛ فهو يميل إلى البساطة الفخمة، وتحيط بالمنزل الكبير أحراش من كلّ الجهات؛ حيث رسّخ فكرة الحفاظ على البيئة والبساطة.


ومن أجمل ما في البيت الكبير (الفيفا) الأزهار التي جمعت من القارّات الستة، فالناظر يرى أزهاراً آسيويّة وسافانا إفريقيّة وحقول كما في أستراليا ونباتات من أمريكا، وأوروبا تمثّلها الأشجار على حافّة الغابة. لم تكن الألواح الزجاجيّة لغاية جمالية فقط؛ بل كما ذكرنا فالبناء قصد منه الحفاظ على البيئة، وصرف أقلّ قدرٍ ممكن من الطاقة في النهار، وفي حال دخلت الأشعّة الشمسيّة من الجدران الزجاجية فإنّ هذا يساعد في عدم استخدام الكهرباء في الإنارة طوال النهار، وقلّل بيت الفيفا بشكل عام من انبعاث الغازات الدفيئة أيضاً.


وتجد في الحديثة تمثالاً منحوتاً من الخشب لهرم بشري يحمل في النهاية كرة قدم، وهي بالضرورة الكرة الأرضية أيضاً. ومجموع مباني بيت الفيفا هو ثلاثة مبانٍ، اثنان منهما تحت الأرض، وقال جوزيف بلاتر الرئيس الحالي للاتّحاد الدولي لكرة القدم: «أماكن صناعة القرار يجب ألّا تتعرّض لمصادر إضاءة خارجيّة، لأنّ ذلك يأتي من الأشخاص أنفسهم».


أمّا جوائز الفيفا فأهمّها جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم؛ حيث يحصل عليها كلّ عام اللاعب الأكثر شهرة من حيث إنجازه في العام، وهذه الجائزة جزء من الجوائز الأخرى؛ وتوزّع في حفل الجوائز السنوي، وتشمل إنجازات الفرق والمنتخبات الوطنيّة، ويحضر هذه الجائزة معظم اللاعبين والمدرّبين البارزين وذوي الإنتاج البارز، ويعدّ الأرجنتيني ميسي هو صاحب الرقم القياسي الأوّل، وذلك لحصوله على اللقب أربع مرّات متلاحقة.


هل تعرف في الّنهاية أين يقع الاتّحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالضبط؟

ربما سيأتي يوم تكون فعلاً في زيوريخ، وترغب بالوصول إلى مقر الفيفا، فيمكنك ببساطة أن تضع إحداثيّات الموقع على موقع الخرائط على هاتفك وهي: ( 47°22′53″N 8°34′28″E )