أين يقع هرم تيو تيهو اكان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع هرم تيو تيهو اكان

هرم تيوتيهواكان

تعتبر مدينة تيوتيهواكان من المدن الأثريّة القديمة الموجودة بالقرب من مكسيكو سيتي في وسط المكسيك، كما يُطلق عليها اسم " تيوتيواكان"، كانت مزدهرةً ما بين الفترة (200م-750م). توجد في المدينة عدّة أهرام للقمر والشمس، وبعض القصور والمدافن والمساكن، وتبلغ مساحتها قرابة اثني عشر كيلومتراً مربّعاً.


يتكون مركز المدينة من شارع طويل يُطلق عليه اسم "أزتكي"، وتوجد على جانبي هذا الشارع عدّة معابد صغيرة، بالإضافة لهرم تيوتيهواكان والذي يُسمّى بهرم الشمس الهائل شرق الشارع، وفناء أطلق عليه الأسبان اسم " كيوداديلا"، وفيه معبد " كيوانز كواتل"، كما يوجد على نهاية الشارع قصر مُحاط بأبنية المعابد، وهناك هرم آخر هو "هرم القمر".


تاريخه

تُرجّح الاكتشافات التي تمّ العثور عليها أنّ تاريخ المنطقة قد يعود لقرن أو قرنين قبل الميلاد، وكانت بناياتها في البداية كرقعة الشطرنج بارتفاعات تصل إلى (2300) متر فوق سطح البحر، ثمّ بُنيت فيها المساكن والقصور، ومن أقدم أهراماتها " هرم الشمس"؛ وهو مبني من التراب، ويُعادل في مساحته مساحة الهرم المصري "خوفو"، ولكنّه أقصر.


يصل طول هذا الهرم إلى حوالي اثنين وستّين متراً، ويوجد على قمّته معبد ما يَزال موجوداً رغم كلّ الكوارث التي مرّت به، ويُعتقد أنه بُني على نقطة تغرب منها الشمس في الانقلاب الصيفي، ولذلك سُمّي بهرم الشمس، وهناك هرم القمر الأصغر منه الّذي يصل طوله إلى (40) متراً.


التصميم المعماري

المدينة مُصمّمة بشكل متعامد، وهي تُشبه المدن العصرية في تصميمها، وتم تشييد مجمعات كبيرة فيها مطابقة للتصميم المعماري الأصلي، وتضم هذه المجمعات عدداً من الأفنية المفتوحة، بالإضافة لمعبد صغير لأهل المجمع، تُسمّى السمة المعمارية لهذه المجمعات " ثالود تابليدو، وتوجد فيها (360) رأس من التماثيل على عدد أيام السنة.


الاكتشافات

وجد علماء الآثار عدّة أحياء كان يسكن فيها الحرفيون والعمال؛ حيث وجدوا فيها أسلحة وأدوات مصنوعة من "السبج"؛ وهي عبارة عن مواد بركانية تشبه الزجاج لونها أسود صلب، كما تمّ العثور على بعض الأدوات المصنوعة من الذهب والتراب، ووجدو بعض الرسومات وصور للآلهة على جدران القصور والمعابد المنحوتة بالصخر، وهي مصنوعة من أحجار الفيروز، وأصداف البحر، وعروق من اللؤلؤ.


ألغاز تدور حوله

من الألغاز التي يتم طرحها حول هذا الهرم هي: كيف ولماذا بُني؟ ومن أمر ببنائه؟ ومن هم السكان الأصليون؟ وما هو الاسم الأصلي له؟ حيث كانت المنطقة مهجورة خلال زمن الأزتك عاصمتهم "تينوتشتيتلان" التي تبعد عنها قرابة (50) كيلومتراً باتجاه الجنوب. هناك عدّة أنفاق محفورة باتجاه الهرم مُستخدمةٌ فيها ركامات حجارة استُخدمت في الطمر، تتألف من تماثيل صغيرة تعود للفترة ما قبل العصر الكلاسيكي، وهذا يدلّ على أنّ هذا الهرم يعود لتلك الفترة.

458 مشاهدة