أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٨
أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع

نمو الجنين في الشهر السابع

يستمر الجنين في النمو والتطور المستر في رحم أمه كما أنه يكون في حالة حركة دائمة ومستمرة بلا كلل أو تعب فلا يتمركز في مكان معين أو اتّجاه معين ولمعرفة إلى أين يكون اتّجاه رأس الجنين في الشهر السابع علينا دراسة مراحل التطور التي يمرّ بها الجنين في هذا الشهر:


المرحلة الأولى: تكون حركة الجنين الآن أقوى ووزنه حوالي 1150 غم وطوله 3805 سم من الرأس حتى الكعب، وينمو رأس الجنين ليتلائم مع حجم الدماغ الذي يستمر بالنمو ليشكل مليارات من الأعصاب، كما تتحرك العيون في محاجرها وقد تكون قادرة على اللحاق بالضوء الوامض وتزداد استجابته لتغيرات الضوء. قد يكون الطفل قادراً على التذوق حيث أظهرت العديد من الدراسات أن طفلك في هذه المرحلة قادر على تحديد ما يحبه وما لا يحبه من الطعام في هذه المرحلة.


الطفل يتحرك في هذه المرحلة من جهة إلى أخرى، وستشعرين كأن الطفل يؤدي تشقلبات قوية ليفوز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية مع بعض الركلات الخفيفة ولهذا فإنّ رأس الجنين لا يستقر في مكان معين في هذه المرحلة بل يستمر في التنقل والدوران.


المرحلة الثانية: يزداد وزن الطفل ليبلغ 1.4 كغم وطوله 40 سم، كما تستمر كريات الدم الحمراء في خدمة ابنك ونقل الأوكسجين والغذاء له وإزاحة الفضلات، تنمو الحاجبان والرموش وشعر الرأس يصبح أكثر كثافة ويصبح الرأس والجسم متناسقان كالطفل حديث الولادة.


يكتمل نمو اليدين وتبدأ الأظافر بالظهور وستتمكنين من رؤية حركات يده وقدميه على جهاز السونار وهذه الحركات تساعد على باء الأعصاب بالإضافة إلى قدرته على فتح وغلق الجفون وعمل حركات سريعة بعينيه، ولا يطرأ أي تغيّر يذكر على استقرار مكان رأس الجنين في منطقة ما وذلك بسبب استمراره في الحركة والتشقلب.


المرحلة الثالثة: يبلغ وزن الطفل حوالي 1.6 كغم وطوله 42 سم تقريباً، ويستمر الطفل بالنمو بحيث تصبح القناة الهضمية والرئتين قريبتان جداً ن النضوج، وتبدأ معظم الأعضاء الرئيسية بالعمل حيث سيتركز النمو في هذه المرحلة على نضوج هذه الأعضاء ونضوج الكتل العضلية ومخزون الدهون، ولذلك سيزداد وزن الجنين أكثر من الضعف من هذه المرحلة وحتى الولادة وتستطيع العينان أن تفتح بشكل كامل وتستجيب قزحية العين للضوء في نهاية هذه المرحلة، ويبقى الجنين في حركة دائمة ومستمرة دون أن يستقر في مكان ما.


المرحلة الرابعة: طول الطفل الآن 43 سم ووزنه 1.8 كغم، سينام الطفل لوقت طويل خلال هذه الفترة وتقل حركته؛ لأنّ الرحم سيصبح ضيقا بسبب تحجره وامتلاؤه بالسائل لكن الطفل سيبقى يحاول الحركة لكن بصعوبة وستصبح ركلاته أقل قوة، ومع ذلك فإنّ الطفل لن يتوقف عن محاولات الدوران والتشقلب التي ستغير من مكان رأسه من فترة لأخرى ولن يستقر رأس الجنين في قناة الرحم إلّا في نهاية الشهر الثامن أو التاسع أو حتى موعد الولادة.


فيديو عن موقع رأس الجنين في الشهر السابع

شاهد هذا الفيديو لتعرف  أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع: