أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع

أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع

أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع؟

للإجابة على سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع؟ يجدر العلم أنّ الجنين يتحرك خلال فترة الحمل ويتنقل بين العديد من الوضعيات بشكلٍ مستمر، ويشار إلى أنه في الشهر السابع من الحمل تفضل بعض الأجنة الوضعية المقعدية (بالإنجليزية: Breech position)؛ وهي الوضعية التي يكون فيها رأس الجنين للأعلى ومقعدته للأسفل،[١][٢] ولكن لا يجب على المرأة الحامل القلق حيال هذه الوضعية للجنين في الشهر السابع؛ إذ إنّ الجنين قد يبدأ بالاستعداد للولادة بنهاية هذا الشهر بتغيير وضعيته بحيث يصبح اتجاه الرأس نحو الأسفل،[٣][٢] ويجدر بالذكر أن الوضعية المقعدية تشمل ثلاثة أنواع رئيسية، وفيما يأتي بيانها:[٤]

  • الوضع المقعدي الصريح: (بالإنجليزية: Frank breech position)، وتكون ساقا أو أرجل الجنين في هذه الوضعية ممدودة أو مستقيمة أمام جسده على شكل حرف V، ولذا فإن قدميه تكونان مرتفعتان بالقرب من وجهه.
  • الوضع المقعدي الكامل: (بالإنجليزية: Complete breech position)، ويكون الجنين في وضعية الجلوس وساقاه متقاطعتان أمام جسمه وقدماه بالقرب من مقعدته.
  • الوضع المقعدي القدمي: (بالإنجليزية: Footling breech position)، والذي يكون فيه إحدى قدمي الجنين أو كلتيهما أسفل مقعدته.


كيف يمكن معرفة وضعية الجنين؟

يعد الاستعلام من الطبيب بمراجعته أفضل طريقة لمعرفة وضعية الجنين، ويشار إلى إنّ الطبيب يفحص ويتحسس بطن الحامل للتأكد من وضعية الطفل في كل موعد مراجعة للحامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، كما يتحقق الطبيب من أنّ الجنين قد تحرك إلى الوضعية الأمامية أو الخلفية في الأسبوع 35 أو 36 من الحمل من خلال إجراء الفحص البدني، وفي حال لم يتمكن الطبيب من تحديد فيما إذا كان الجنين في الوضعية الصحيحة أم لا من خلال الفحص البدني؛ فقد يطلب إجراء فحصٍ بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound).[١]


هل يمكن معرفة وضعية الجنين اعتمادًا على حركته؟

في حال كان الجنين في الوضعية المقعدية فقد تشعر الحامل برأس الطفل ويكون الإحساس به ككتلة صلبة ومستديرة أسفل الأضلاع لا تتحرك كثيرًا، والذي قد يسبب للحامل الشعور بعدم الارتياح، كما أن شعور الحامل بحركة الجنين في الوضعية المقعدية يعتمد على موضع ساقي الجنين، وذلك إلى جانب وضعية الجنين فيما إذا كانت وضعية أمامية أم خلفية؛ إذ قد تشعر الحامل بركلات جنينها حول الأضلاع عندما تكون قدما الجنين قريبة من أذنيه وذلك في الوضع المقعدي الصريح، أما في الوضع المقعدي الكامل فقد تشعر الحامل بركلات الجنين أسفل سرتها، ويشار إلى أنه في حال كان الجنين المقعدي في وضع أمامي أي أن ظهره نحو مقدمة بطن الأم فقد لا تشعر الأم بالكثير من حركات الجنين.[٥]

مواضيع قد تهمك


فيديو عن موقع رأس الجنين في الشهر السابع

شاهد هذا الفيديو لتعرف أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع:


المراجع

  1. ^ أ ب Bethany Cadman (September 18, 2018), "Different baby positions during pregnancy: What to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved May 4, 2021. Edited.
  2. ^ أ ب "28 weeks pregnant", raisingchildren.net.au, Retrieved May 4, 2021. Edited.
  3. Fetal ultrasound - 7 months", www.babycentre.co.uk, Retrieved May 4, 2021. Edited.
  4. "Breech pregnancy", www.pregnancybirthbaby.org.au,April 2020، Retrieved May 4, 2021. Edited.
  5. Clare Herbert (December 2019), "Can I tell how my baby's lying based on his movements?"، www.babycentre.co.uk, Retrieved May 4, 2021. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

463 مشاهدة
Top Down