أين يوجد أكبر عدد من المساجد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
أين يوجد أكبر عدد من المساجد

المساجد

المساجد مفردها مسجد، وهو المكان الذي يُرفع منه الأذان إشارةً إلى بدء الصلاة؛ حيث تُقام به الصّلوات الخمس المفروضة، فأوّل مسجد بُني على الأرض هو الكعبة المشرّفة وهي بيت الله الحرام.


مع دعوة الإسلام أصبح عدد المسلمين في ازدياد، ومع انتشاره أكثر أصبح لا بُدّ من بناء المساجد لنشر الدّين الإسلامي وتوحيد راية المسلمين وتقوية الأواصر بينهم؛ فالمسجد هو رمزٌ مقدّس في الإسلام. تمّ ذكر كلمة المسجد والمساجد في القرآن الكريم لعظم مكانتها. يتواجد الكثير من المسلمين في العالم العربي والأجنبي؛ فالمساجد بفضل الله أعدادها كثيرة في كلّ بلد يُذكر فيها اسم الله، لذلك سنتحدّث خلال مقالنا عن المكان الذي يوجد به أكبر عدد من المساجد.


بلدية حامة بوزيان في الجزائر

يزداد الاهتمام بالمساجد يوماً بعد يوم؛ ففي التّصنيفات الأخيرة تميّزت بلدية حامة بوزيان في ولاية قسنطية في الجزائر بأكبر عدد للمساجد؛ حيث وصل العدد فيها إلى أربعين مسجداً مُعتمداً وخمسةٍ وعشرين مسجداً مسجّلاً مثل: مسجد البشير الإبراهيمي في حي بوسته، ومسجد الحسنين في حي الغيران، والشيخ مبارك الميلي في ليباضي، والعربي التبسي، ومسجد بدر، وبلال بن رباح، وحمدان بن لونيس، ومسجد حمزة، وزيد بن ثبت، وطويهرات، ومسجد عبد الحميد بن باديس، وغيرها من المساجد الأخرى التي تتّسع ما بين ألف مصلي والبعض الآخر إلى ثلاثة آلاف مصلٍّ.


إسطنبول

مَن يزور تركيا وبالأخص إسطنبول سيُلاحظ العدد الكبير من المساجد؛ فالاهتمام فيها واضح حيث تتنوّع المساجد في حجمها وطرازها المعماري واتساعها لأعداد المصلين؛ حيث بلغ عدد المساجد فيها ثلاثةً وثلاثين مسجداً مثل مسجد آيا صوفيا المشهور، وجامع السلطان أحمد، وجامع أورطاكوي، وأيوب سلطان، والسليمية والعرب والفاتحية وايازما، وبايزيد، وبيالة، وباشاو، وتشويقية، ورستم باشا، وجامع آيا صوفيا الصغير، ومسجد زيرك كليسة، وقليج علي باشا، وجامع كالندر خانة، وفيروز آغا، وجامع يلدز والفاتحية وجامع العرب ودال محمود باشا وغيرها من المساجد الأخرى؛ فالمساجد التركيّة تُحفة معمارية تتميّز بكثرة القباب والمآذن.


طاجيكستان

تُعتبر طاجيكستان من أكثر الدّول التي تضمّ أكبر عدد من المساجد، وبلغ عددها ثلاثة آلاف مسجدٍ منتشرٍ في جميع أنحاء الدّولة. تقع طاجيكستان في آسيا الوسطى، ومن أقرانها أيضاً هي كازاخستان؛ وتضمّ 2228 مسجداً، وقيرغيزستان وتضم 2200 مسجدٍ، ومن ثمّ أوزبكستان وفيها 2050 مسجداً، فلا يتوقّف العدد عند ذلك؛ ففي كل يوم يتمّ بناء مسجد في كل دولة من أنحاء العالم.