أين يوجد الزنك في الفواكه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٥
أين يوجد الزنك في الفواكه

الزنك

تتعدد العناصر الكيميائيّة الموجودة في الطبيعية والتي لها أهمية كبيرة في تركيب كل من الصخور والمعادن وجسم الإنسان والحيوان والنباتات، ومن تلك العناصر الزنك أو ما يُطلق عليه أيضاً الخارصين، والذي يُرمز له كيميائياً بالرمز Zn ذو الرقم الذري 30، وإنّ أكثر ما يشبهه من العناصر هو عنصر المغنيسيوم، والزنك من العناصر الموجودة بكثرة على قشرة سطح الأرض مقارنة بالعناصر الأخرى، أما أكثر الدول المنتجة له فهي أستراليا، وآسيا، وأمريكا، ويُستخدم لتحضير البطاريات وكطلاء للمعادن لأنّه مقاوم للصدأ.


أهمية الزنك للجسم

أمّا أهمّيّة عنصر الزنك في جسم الإنسان تتمثل في قدرته على تحفيز أكثر من 300 نوع مختلف من الإنزيمات، وأيضاً يدخل بتركيب كلّ من الأعضاء المهمة والحيوية، وفي العظام، وفي الأنسجة، والعضلات، لذلك قلة ذلك العنصر في جسم الإنسان تؤدي للعديد من المشاكل الصحية والمرضية، فهو يجب أن يتوافر بمقدار 2 إلى 3 جرام في جسم الإنسان البالغ، وإنّ من أهمّ المصادر التي توفّر عنصر الزنك لجسم الإنسان، الحبوب الدوائيّة الصيدلانيّة، وبعض أنواع البذور كالسمسم، والخردل، والكرفس، ومجموعة من الفواكه.


فواكه تحتوي على الزنك

  • الخوخ: من أهم الفاكهة التي تحتوي على الزنك والموجود بها بمقدار 8 ميللغرام، ويوصى بتناول كوب من فاكهة الخوخ.
  • المشمش: من الفاكهة التي تحتوي على نسب قليلة من عنصر الزنك فالمشمش يحتوي على ما يُقارب 3 مللغرامات من الزنك.
  • الموز: وهو يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المهمّة لبناء الجسم والتي منها عنصر الزنك، فتناول حبّة موز واحدة يومياً قادرٌ على سدّ حاجة الجسم من ذلك العنصر.
  • الأفوكادو: وهو من الخيارات المهمّة عند البحث عن عنصر الزنك، فكوب واحد من مكعبات الأفاكودو يكفي لأخذ ما يحتاجه الجسم من عنصر الزنك.
  • الفراولة: تحتوي الفراولة 23 مللغراماً من الزنك.
  • التوت: يحتوي على 52 ملليغراماً من الزنك عند تناول كوب واحد من التوت يومياً.


خضروات تحتوي الزنك

هنالك بعض أنواع الخضار التي تحتوي عنصر الزنك بكميات كبيرة وهي:

  • البازيلاء الخضراء: والتي تحتوي على ما يُقارب 1.9 ميللغراماً من الزنك، ويوصي الأطباء بتناول 50 غراماً من البازيلاء بشكل يومي لأخذ ما يكفي الجسم من عنصر الزنك.
  • السبانخ: كما هو معروف فإنّ السبانخ من النباتات الخضراء ذات الأهمية الكبيرة في تحسين ذاكرة الإنسان، فالسبانخ يحتوي على ما يُقارب 1.4 ميللغراماً من الزنك.
  • اللفت: ويكفي تناول كوب من مكعبات اللفت يومياً لسد حاجة الجسم لعنصر الزنك، ويحتوي على ما يُقارب 3 ميللغرامات من الزنك.