أين يوجد القلب فى جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
أين يوجد القلب فى جسم الإنسان

القلب

هو العضو الرئيسي في الجهاز الدوري، ويمثل مضخة الدم الرئيسية لأعضاء الجسم لتزويدها بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لنشاطها، ويحمل عنها كذلك الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون وينقله إلى الرئتين للتنقية وإمداده بالأكسجين مرًّة أخرى. تعدّ عضلة القلب إحدى العضلات اللاإرادية التي تعمل بشكل متواصل، وهي من الأهمية والخطورة بالدرجة التي تجعل من الأمراض التي تصيب القلب والشرايين المحيطة به أحد أكبر أسباب الوفاة عالمياً في العصر الحديث.[١]


موقع القلب في الجسم وتكوينه

يوجد القلب في جسم الانسان ويتكون من عدة مكونات وهي كالآتي:[٢]

  • يوجد القلب في جسم الإنسان في منتصف التجويف الصدري تقريباً، مع ميله إلى ناحية اليسار قليلاً، ويحمي القلب والأضلاع التي تُكوّن ما يعرف بالقفص الصدري.
  • يتكون القلب من عضلة مخروطية الشكل تحتوي على أربعة تجاويف؛ الأذينين الأيمن والأيسر في الأعلى، وبطينين مثلهما في الأسفل. ويفصل بين كلّ أذين وبطين صمام، وبين الأذينين والبطينين حاجز يسمى بالحاجز الأذيني البطيني.
  • مهمة صمامات القلب السماح بمرور الدماء داخل عضلة القلب في اتجاه واحد من الأذينين للبطينين، وعدم السماح برجوعه مرّةً أخرى في حالة انقباض العضلة.
  • تحيط بعضلة القلب مجموعة من الشرايين التي تتمثّل مهمتها في نقل الدم من عضلة القلب إلى بقية أعضاء الجسم؛ فالشريان الرئوي ينقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وإعادته إلى القلب مرّةً أخرى لتوزيعه على بقية أعضاء الجسم بواسطة الشريان الأبهر.
  • يبلغ وزن عضلة القلب نصف في المائة من وزن الإنسان، ويزداد هذا الوزن والحجم عند الأشخاص الرياضيين بسبب زيادة الدم الّذي يتم ضخه في النبضة الواحدة.


الأمراض التي تصيب القلب

يتعرض القلب لعدة أمراض تصيب إمّا العضلة ذاتها أو الشرايين وصماماتها، وتزداد فرص إصابة الإنسان بأمراض القلب مع التقدم في العمر، وتختلف معدلات الإصابة بين دولة وأخرى إلا أنّه من الملاحظ أنّ أمراض القلب تصيب مواطني الدول ذات الدخل المرتفع أكثر من غيرهم. ومن الحالات المرضية التي تصيب القلب ما يلي:[٣]

  • الذبحة الصدرية: وهي حالة مفاجئة تصيب الإنسان نتيجة عدم وصول كميّة أكسجين كافية إلى القلب نتيجة ضيق الشرايين التاجية، وأعراض الذبحة تتمثّل في ألم شديد في الصدر والكتف والذراع الأيسر، ويمكن للذبحة الصدرية أن تكون قاتلة.
  • قصور القلب: حينما لا يستطيع القلب ضخّ كميات كافية من الدم إلى بقية أعضاء الجسم، وتنتج تلك الحالة عن الإصابة بأمراض أخرى مثل تضخم عضلة القلب، أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
  • أمراض الشرايين: وهي إحدى أمراض القلب؛ حيث تصاب الشرايين التاجية بالضيق والانسداد نتيجة تراكم الدهون والكولسترول على الجدار الداخلي للشريان، وتُسبّب تلك الحالات الوفاة إذا لم يتمّ الاهتمام بعلاجها.


المراجع

  1. Tanya Lewis (22-3-2017), "Human Heart: Anatomy, Function & Facts"، www.livescience.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. "Cardiovascular system (heart) anatomy", www.myvmc.com,15-5-2018، Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. Benjamin Wedr, "Heart Disease (Cardiovascular Disease, CVD)"، www.medicinenet.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.