إزالة الروائح الكريهة من البيت

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٤ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢٠
إزالة الروائح الكريهة من البيت

رائِحة المنزل

تعد مشكلة رائحة المنزل من المشاكل التي تواجه الكثيرين، والجميع بلا استثناء يرغب في رائِحة منزلٍ جميلة طوال اليوم، ولكن هُناك بعض المُنغصات الي تجعل تحقيق هذا الأمر صعب، فبواقي الطعام المتناثرة، أو عدم التهوية الجيدة للفراغات، وغيرها الكثير قد تسبب الرائحة المزعجة في المنزل، والتي يمكن ملاحظتها من الضيوف أو أهل المنزل بِمُجرد الدخول له، وهذا ما يُسبب الشعور بالإحراج لربة المنزل، وفي هذا المقال سيتم ذكر طُرق ونصائح مُهمة للحِفاظ على رائِحة المنزل والتخلص من الروائح الكريهة.[١]


طُرق للتخلص من الروائح الكريهة بالمنزل

هُناك العديد من الطُرق العامة والطبيعية والبَسيطة للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الليمون:يُعتبر الليمون من أهم المُكونات التي تُستخدم للقضاء على أيّ روائح غير مرغوب بها، حيث إنّه مُتوفر في كُل بيتٍ وطَريقتُه بسيطة جداً، فَكُلُ ما يتوجب فعلُه هو قصّ قطعة الليمون من النصف ووضِعها في أماكن مخفية، وهكذا يمتص الليمون جميع الروائح غير المرغوب بها.
  • مسحوق الفانيلا:إنَّ رائحة الفانيلا من الروائح المُفضَّلة لدى الكثير من الناس وخاصَّةً عند استخدامها في الطهي، إذ أنّها عُنصراً مُهماً وفَعالاً جداً لإزالةِ الروائح غير المرغوب بها، وكُلّ ما يجب فعله هو إضافة القليل من قطرات خُلاصةِ الفانيلا النقيّة على كُرةٍ من القُطن ومسح المصابيح الكهربائية بها، وعندما تشتعل المصابيح وتُعطي حرارة تبدأ رائحة الفانيلا تنبَعث داخل المنزل.
  • بيكربونات الصوديوم: تُساعد هذه المادة على التخلص من الراوئح الكريهة من المطبخ أو الحمام، فمثلاً لإزالة الرائحة من الثلاجة يتّم وضع صحن صغير فيه القليل من صودا الخُبز بِداخل الثلاجة، حيث يبدأ صودا الخبز عمله بإخفاء الرائحة تماماً، وأيضاً تستطيع ربة المنزل رش بعض من صودا الخبز في أسفل سلة القمامة، أو بداخل الأكياس لإنهاء مصدر الرائحة تماماً، وبالإضافة إلى ما سبق تستطيع السيدة خلط نصف كوبٍ من صودا الخبز مع نصف كوبٍ من الماء، وتنظيف الأرضيات والأسطح في الحمام والمطبخ للحصول على المزيد من النظافة والتعقيم.
  • القهوة :يُساعد هذا المكوّن على إخفاء الروائح من المنزل بِكل بساطةٍ وسهولة، فَكُلُ ما يتوجب فعلُه هو سكب القليل من حبوب البُن في المناطق ذات الرائحة غير المرغوب فيها، وبهذا سيبدأ البُن مفعوله بامتصاص الروائح الكريهة والتخلص منها نهائياً.
  • الخل:يُستخدم الخل للتخلص من الروائح العالقة والمُزعجة في البيت أو حتى في أجهزة تنظيف المنزل مثل غسالة الصحون، ويكون ذلك من خلال، ملء الكوب العلوي المُخصص بغسالة الصحون بسائل الخل الأبيض وعمل دورة بدون أطباق، وإذا لم يتوفر كوب مُخصص يتم سكب كوبين من الخل بالجزء السفلي من غسالة الصحون، وبهذا ستنتشر رائِحة الخل لبعض الوقت، ثم ستبدأ بالاختفاء تدريجياً.[٣]
  • الأعشاب والتوابل وقشور الحمضيات:تُعتبر هذه المكونات فعالةٍ ومِثالية لتعطير رائِحة المنزل والتخلص من الرائِحة الكريهة، وطريقتها سهلة وبسيطة، وهي غليّ ماءٍ في وِعاء لبعض الوقت مع إضافة الريحان، أو القرنفل، أو الزنجبيل، أو القرفة، أو قشور الحمضيات، حسب الرغبة، وبعدها تبدأ جُزيئات الماء مع أحد المكونات التي تم ذكرها بالتبخر ونشر الرائحة بالمنزل.[٤]
  • الفحم:يُساعد الفحم على امتصاص الروائح الكريهة من الخزانات والأجهزة الداخلية في المنزل مثل الثلاجة أو الفريزر، ويكون ذلك بوضع بعض قطع الفحم بطبقٍ وتوزيعها بأنحاء المنزل المُغلقة؛ لِتمتص جميع الروائح المُزعجة، مع التأكد بأنّ الفحم نقي ولا يحتوي على السوائل.[٤]
  • حجر الزيوليت:يُعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الصخور الذي يعمل على امتصاص الروائح المُزعجة وغير المُحببة، وكل ما يجب فعله هو وضع بعض الحِجارة الصغيرة في الخزائن أو الحقائب أو الأماكن المعرضة للروائح الكريهة.[٥]
  • نبات الأوكالبتوس:يحمل هذا النوع من النباتات خصائص مُضادّةً للميكروبات، حيث إن آلية عملُه تكون بالقضاء على الميكروبات والجراثيم التي قد تنبعث منها الروائح المُزعجة، وللتخلص من الرائِحة يوضع غُصن صغير من الأوكالبتوس في الغُرفة، أو أي منطقة بها رائحة فَيتم تعطير المكان لمدة أسبوعين على الأقل.[٥]


نصائح للتخلص من الروائح الكريهة بالمنزل

هنالك العديد من النصائح والإرشادات التي قد تُساهم في المحافظة على منزلٍ ذو رائِحةٍ عطرة ومحببة ومنها ما يأتي:[٦]

  • التنظيف الدوري للمنزل وعدم إهماله يُساعد على إبقاء رائِحة المنزل عَطِرةً.
  • استخدام الزيوت العِطرية كحلٍ مُؤقت للتخلص من الروائح.
  • المُحافظة على نظافة المطبخ فهو من أكثر الأماكن تأثيراً على رائِحة المنزل.
  • التخلص من القُمامة بشكلٍ يومي، وتنظيف سلة المُهملات دائماً، واستخدام أكياس النُفايات المُكونة من المواد التي تعمل على تقليل الروائح.
  • الاهتمام بِنظافة الحيوانات الأليفة إذا كانت موجودة في البيت، وتنظيفها بشكلٍ دائم، وتنظيف الأماكن المُخصصة لها، وتنظيف المنزل من أي أوساخٍ تصدر عنها.
  • غسل الملابس والفِراش والمَناشف المُتسخة بشكلٍ دائم، فالقُماش يلتقط الروائح غير المرغوب بها أكثر من الأسطح الأُخرى.
  • كنس السجاد بالمِكنسة الكهربائية أو اليدوية للتخلص من الشوائب والجُسيمات الصغيرة التي تنشر الرائحة، وغسلها مرةً أو اثنتين بالسنة.
  • مسح الأماكن المُعرضة للرطوبة والعفن باستخدام المُبيض المُقاوم للبكتيريا والفطريات العفنية، أو صُنع مُبيضٍ خاص بالمنزل، والمحافظة على تهوية الأماكن المُعرضة للرطوبة والعفن.
  • تهوية المنزل وفتح النوافذ، واستخدام مُكيفات الهواء باستمرار.
  • تعليق الفوّاحات العطرية على الجدران في جميع أنحاء المنزل ينشر رائحةً عَطِرة دون بذل مجهودٍ شخصي.[٧]
  • وضع شُموعٍ عطرية طبيعية، مثل شمع العسل في الأماكن المُغلقة.
  • استخدام نفس روائح البُخور الطبيعية ذات الجودة المُرتفعة لتعطير المنزل؛ لتلتصق بالمكان لأكبر فترةٍ مُمكنة.
  • وضع الزُهور الطبيعية بالمنزل طريقة رائِعة للمُحافظة على رائِحة البيت جميلة.
  • تجفيف الزُهور واستخدامها لتلطيف وتعطيرالمنزل يعد طريقةً مِثالية لنشر رائِحةٍ فواحة ومُنعشة.
  • طلاء المنزل بالكامل في حال تم تجرُبة جميع الطُرق ولم تُجدي نفعاً؛ حيث إنّ الطِلاء سيعمل على إخفاء الرائحة الكريهة.[٨]
  • تغيير وتنظيف الفلاتر بأنظِمة التبريد والتدفئة يُساعد على تبديل وتلطيف الهواء وعدم نشر روائح مُزعجة.


المراجع

  1. Elizabeth Mayhew (7/4/2020), "How to get rid of stinky household odors"، www.washingtonpost.com, Retrieved 22/5/1991. Edited.
  2. Margaret Boyles (6/4/2020), "HOW TO GET RID OF BAD SMELLS"، www.almanac.com, Retrieved 17/1/2020. Edited.
  3. Brett Martin (6/4/2020), "12 Ways to Rid Your House of Bad Smells"، gizmodo.com, Retrieved 21/5/2012. Edited.
  4. ^ أ ب wikiHow Staff (7/4/2020), "How to Deodorize a Room"، www.wikihow.com, Retrieved 9/1/2020. Edited.
  5. ^ أ ب Janice Stewart (7/4/2020), "How to get rid of bad smells in the home"، cleaningbusinesstoday.com, Retrieved 16/10/2018. Edited.
  6. "How to Rid Your House of Odors", www.wikihow.com,7/4/2020، Retrieved 27/6/2017. Edited.
  7. Rodika Tchi (7/4/2020), "12 Feng Shui Ways to Make Your Home Smell Amazing"، www.thespruce.com, Retrieved 24/1/2020. Edited.
  8. Jessica (7/4/2020), "How to Get Rid of Unpleasant Odors in your Home"، freshome.com, Retrieved 4/3/2020. Edited.