إزالة الروائح الكريهة من البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٧ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨
إزالة الروائح الكريهة من البيت

الروائح الكريهة

الروائح الكريهة في المنزل من الأمور التي تشغل تفكير ربّات البيوت، وخاصّة في فصل الشتاء الذي لا تسطع فيه الشمس، مثل رائحة المطبخ أثناء الطبخ، ورائحة الحمّامات، وخزانة الأحذية، فكلّها أمور تبحث ربة البيت عن حلول لها بحيث تكون سهلة وسريعة وغير مكلفة.[١]


إزالة الروائح الكريهة من المنزل

في البداية يجب الحرص على نظافة البيت وخاصّة المطبخ والحمّامات، لوجود الرطوبة فيها باستمرار والتي تعتبر السبب الرئيسي لتكوين العفن، مما يهدّد صحّة أفراد الأسرة وخاصّة الأطفال، كما يجب تهوية المنزل كاملاً يوميّاً لمدّة عشرين دقيقة على الأقل، والحرص على نظافة السجاد والبرادي وأغطية الأسرّة، وتعريضها للشمس باستمرار، ثمّ يأتي بعد ذلك الاهتمام بجعل رائحة المنزل جميلة ومنعشة.[٢]


طرق للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل

هناك طرق كثيرة لإزالة الروائح الكريهة من المنزل، ومنها:[٣]

  • الشوفان: وضع كميّة قليلة من دقيق الشوفان في وعاء مفتوح من الأعلى، ووضعه في الثلاجة، وتركه حتّى يمتص دقيق الشوفان الروائح غير المرغوب فيها في الثلّاجة.
  • تجميد الأحذية: هذه الطريقة فعّالة مع أنّها غير مألوفة للكثير منّا، حيث نرش القليل من كربونات الصوديوم في الحذاء، ثمّ نغلّفه جيّداً، ونضعه في داخل الفريزر، ونتركه لمدّة يوم، فالحرارة المتدنيّة في الفريزر تعمل على قتل البكتيريا، ومسحوق الكربونات يمتص الرائحة.
  • الخل الأبيض: نضع مقدار نصف كوب من الخل الأبيض في وعاء، ونتركه يغلي على النار حتّى نشم رائحة الخل في كل أرجاء البيت، فمغلي الخل يعمل على امتصاص كل الروائح غير المرغوب فيها بعد الانتهاء من الطبخ، وخاصّة رائحة السمك، أو رائحة الحرق.
  • القهوة المطحونة: نستفيد من الرائحة القويّة والطيّبة للقهوة في تحسين رائحة المنزل، وذلك بأخذ القليل من القهوة المطحونة، ونرشّها على ورقة، ونضعها في المكان الذي نريد أن نتخلّص من الرائحة الكريهة فيه.
  • بيكربونات الصوديوم: نأخذ القليل من بيكربونات الصوديوم ونضعها في قطعة من القماش، ونضعها في الأحذية أو خزانة الأحذية، ونتركها فيها، ونجدّدها باستمرار لتجديد الروائح، ويجب الانتباه إلى ضرورة تهوية خزانة الأحذية وتعريضها للشمس باستمرار.
  • الزيوت العطريّة: مثل زيت اللافندر وزيت النعناع، فهما يعتبران من الروائح المهدّئة للأعصاب، لذا يُفضّل وضعهما في غرف النوم. وذلك بوضع القليل من الماء في وعاء صغير، وإضافة بعض قطرات من زيت النعناع أو زيت اللافندر.
  • ماء الورد: نضع على الماء القليل من ماء الورد، ثم نغمس فيه فوطة مسح الأرضيّات نظيفة وجافّة، ونمسح بها الأرضيّات، ونتركها حتّى تجف جيّداً.




فيديو طريقة القضاء على رائحة الحمام الكريهة

شاهد الفيديو لتعرف طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي :


المراجع

  1. "How to Deodorize a Room", www.wikihow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  2. "How to Rid Your House of Odors", www.wikihow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  3. "9 Hacks to Make Your House Smell Great Without Any Dangerous Chemicals", www.onegreenplanet.org, Retrieved 7-6-2018. Edited.