طرق للتخلص من الروائح الكريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨
طرق للتخلص من الروائح الكريهة

الروائح الكريهة

تظهر روائح كريهة في كثيرٍ من الأحيان وفي أماكنٍ متعددة، ولا يكون ظهورها دائماً مرتبطاً بالنظافة سواء الشخصيّة أو العامّة؛ حيث يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدّي لوجودها، ولكنّها على الرغم من ذلك تُسبب كثيراً من الإزعاج، وربما الأمراض والمشاكل الصحيّة؛ لذلك سوف نتحدث فيما يلي عن أبرز الروائح الكريهة وطريقة التخلّص منها.[١]


لازلة الروائح الكريهة من المنزل

يجب الحرص في البداية على نظافة البيت وخاصّة المطبخ والحمّامات، لوجود الرطوبة فيها باستمرار والتي تعتبر السبب الرئيسي لتكوين العفن، مما يهدّد صحّة أفراد الأسرة وخاصّة الأطفال، كما يجب تهوية المنزل كاملاً يوميّاً لمدّة عشرين دقيقة على الأقل، والحرص على نظافة السجاد والبرادي وأغطية الأسرّة، وتعريضها للشمس باستمرار، ثمّ يأتي بعد ذلك الاهتمام بجعل رائحة المنزل جميلة ومنعشة.[٢]


أبرز الروائح الكريهة وطرق التخلص منها

للتخلص من الروائح الكريهة اتبع التالي :هناك طرق كثيرة لإزالة الروائح الكريهة من المنزل، ومنها:[٣]

  • رائحة الحيوانات الأليفة: والتي تصدر عن صندوق الحيوان الأليف، وهنا يجب استبداله بآخر مصنوع من مادة البلور لقدرتها على امتصاص الروائح، والفراء الذي يجب تنظيف وغسله بشكلٍ منتظم؛ لتجنّب تعزيز نمو البكتيريا والفضلات خلاله، ويُفضل هنا استشارة الطبيب البيطري لاختيار الشامبو الأنسب، إضافةً للروائح الكريهة الناتجة عن اصطدام الحيوان بشيءٍ ما والتسبب بظهور رائحة، وهنا يمكن استخدام منتج يزيل الرائحة، وينظف البقع في حال وجودها.
  • روائح الطعام: والحل الأمثل هنا هو العطور الداخلة في تصنيعها الحمضيّات، مع مراعاة فتح منفس هوائي كالشباك؛ لتذهب الرائحة مع الهواء وتُستبدل بهواء آخر نقيّ، كما يمكن تركيب شفاط في المطبخ؛ لامتصاص الرائحة النّاتجة عن الطعام.
  • رائحة الحمّامات الكريهة: النّاتجة عن الطحالب، والبكتيريا، والعفن الفطري، ويمكن التخلص منها باستخدام منتجات معيّنة تُباع في الصيدليّات أو مراكز التسوق، كما ويُنصح بتصليح أي تسريب للماء، وتجفيف الأرضيّة جيّداً، وتهويته باستمرار، كما من الممكن أن تظهر رائحة كريهة للحمّام بسبب الوظائف الجسمانيّة الطبيعيّة، أي التبوّل، والذي يسبب رائحة قد تكون كالأمونيا في بعض الأحيان، وهنا يجب استخدام أقراص الصابون المطهّرة، بوضعها في خزّان مقعد المرحاض.
  • روائح القمامة: الخطوة الأولى هنا هو رمي النفايات أولاً بأول، وعدم تركها تتراكم في الأماكن المخصّصة لرميها داخل البيت، وضرورة تطهير هذه الأماكن والتي تكون عبارة عن صناديق بعد إزالتها جيّداً، ويمكن أيضاً استخدام منتج مطهّر.
  • رائحة السرداب أو القبو: الحل الأمثل هنا هو وضع كوبين من الفحم النشيط بداخل وعاء، بالقرب من مصدر الرائحة، بحيث يمتلك الفحم قدرةً على امتصاصها.
  • رائحة تسرب الماء: تختفي رائحة تسرب الماء بمجرّد إصلاح التسريب، وتهوية المكان، واستخدام جهاز طارد للرطوبة.
  • روائح الثلاجة: لا يوجد هنا أفضل من صودا الخبز، حيث يمتلك قدرةً كبيرةً على امتصاص الروائح الصادرة من الثلاجة، وفي حال الرغبة بتعطيرها وتعقيمها يمكن استخدام مستخلص الفانيلا، بوضع قطعة مغمسة في الذفانيلا على طبق، وإدخاله للثلاجة وتركه حتى تزول الرائحة.
  • رائحة دخان السجائر الكريه: أول خطوة تكمن في منع التدخين داخل البيت، وفي حال حدث، فالتهوية هنا هي الحل الأمثل، مع استخدام منتجات ذات رائحة عطريّة حمضيّة.




فيديو طريقة القضاء على رائحة الحمام الكريهة

شاهد الفيديو لتعرف طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي :


المراجع

  1. "How to Deodorize a Room", www.wikihow.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  2. "How to Rid Your House of Odors", www.wikihow.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  3. "9 Hacks to Make Your House Smell Great Without Any Dangerous Chemicals", www.onegreenplanet.org, Retrieved 23-6-2018. Edited.