إزالة الصبغة عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥١ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
إزالة الصبغة عن الملابس

البقع

كثيراً ما نَستخدم الصبغات، أو الدّهان، أو طلاء الأظافر، وينتهي بنا المطاف لِنجد بقعاً من هذه الصبغات قد علقت بملابسنا، فنغسلها مِراراً وتكراراً لكنْ دون فائدة؛ إذ إنّ بقع الصبغات تُعد من البقع المستعصية التي عادةً ما تحتاج لموادٍ خاصّةٍ لإزالتها. في هذا المقال سنقدّم لكم طرقاً بسيطةً ومواد متوفّرة في المنزل من الممكن استخدامها لإزالة هذه البقع.


إزالة الصبغة عن الملابس

الكلور

من المُمكن أن نستخدم الكلور فقط في حال كانت الملابس بيضاء اللون؛ حيث يساعد الكلور على التخلّص من البقع بسهولة، وذلك بنقع الملابس بالماء البارد، مع إضافة ربع كوب من الكلور، وثمّ نتركها لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسلها جيّداً للتخلّص من آثار الكلور، وأخيراً نغسلها بالغسّالة.


الليمون

يعمل الحمض الموجود في الليمون على إزالة بُقعِ الصبغة من الملابس؛ ونستخدم الليمون بأخذ شريحةٍ منه، ونفرك البقعة بها بحركات دائرية حتى نلاحظ أنَّ البقعة اختفت، ومن المُمكن أن نُضيف بعض القطرات من عصير الليمونِ ونفركها بفوطةٍ ناعمة، ثمَّ نغَسل الملابس بمسحوقِ الغسيل.


الخل الأبيض

يزيل الخل الأبيض بعض أنواع الصبغات، ومن الممكن أنْ نُضيف ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض مع نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق الغسيل، ونخلط المزيج جيّداً، ثمَّ نَضعه فوق بقعةِ الصبغة، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثمَّ نُحضر فُرشاة أسنانٍ ناعمة، ونُرَطِّبها بالماء ونفرك بها البقعة، بعد ذلك نغسل الملابس بالماء، ثمَّ نغسلها بالغسّالة الكهربائية.


كما يُمكن أن ننقع قطع الملابس المُلطّخة وذلك بأن نغمرها تماماً بالماء، وثمّ نضيف كوباً من الخل الأبيض عليها، ونتركها لمدة ساعة، ثمّ نغسلها يدويّاً بكميّةٍ كبيرةٍ من سائلِ غسل الأطباق.


الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر)

كثيراً ما تتسّخ الملابس بسبب طلاء الأظافر، ومن أسهل الطُرق لإزالته عن القماش استخدام الأسيتون الخالي من الألوان، وذلك بأنْ نَضَع مقداراً من الأسيتون على بقعةِ الطلاء، ثمّ نفركها بفوطة، مع الانتباه على عدم نشر البقعة على مساحة أكبر.


مثبّت الشعر

نستخدم مثبّت الشعر لإزالة بقعِ الحبر عن الملابس، وذلك بأنْ نضع فوطةً تحت قطعة الملابس؛ كي لا ينتشر الحبر للجهة المُقابلة من الملابس، ثمّ نرشّ كميّةً جيّدةً من مثبتِ الشعر على بُقعة الحبر ثمَّ نتركه لمدةِ دقيقتين، ونحضر قُطنة ونضغط على بقعةِ الحبر كي يخرج الحبر من القماش.


هنا يجب ألّا نفرك البقعة كي لا تنتشر، بعدها نلاحظ فإذا بقيت البقعة ولم تختف تماماً نخلط ملعقةً كبيرةً من بيكربونات الصودا مع ملعقة ونصف من الماء، ونضعها فوق بقعةِ الحبر، ونستخدم فرشاة، أو فوطة لفركها، ثمّ نغسلها كالمعتاد.


الكحول الطبي

من المُمكن استخدام الكحول للتخلّص من الصبغات، وخاصّةً البقع الناتجة عن صبغاتِ الشعر، وذلك بأن نضع قطراتٍ من الكحول فوق البقعة، ثمّ نتركها لِعدةِ دقائق، ثمَّ نضع المزيد من الكحول، ونفرك البقعة، ونغسلها بمسحوق الغسيل.


ملاحظة: من الأفضل تطبيق الطُرق السابقة قبل أنْ تجف الصَبغة على الملابس، كما يجب ألّا نُجفّفَ الملابس بِمجفّفة الملابس الكهربائية قبل إزالة الصبغة؛ لأنها تُثبّت الصبغة في نسيج القماش، بالتالي يستحيل التخلّص منها.