كيف يمكن التخلص من بقع الزيت على الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٧ ، ٢١ يوليو ٢٠١٨
كيف يمكن التخلص من بقع الزيت على الملابس

بقع الزيت على الملابس

تتعرّض الملابس بمختلف أنواعها للاتساخ، أثناء الطبخ أو تناول الطعام أو أيّ أنشطة يومية أخرى، وتواجه السيدة صعوبة في التخلّص من هذه البقع، حيث تعتبر من البقع العنيدة، ولا تزول بالغسيل العادي، وقد لا تتمكن من استعمال المنظفات حادّة الأثر على الملابس الملوّنة أو الداكنة، ولذلك تبدأ بالبحث عن حلول لهذه المشكلة، وسنتعرّف في هذا المقال على طرق للتخلّص من بقع الزيت عن الملابس.[١]


طرق فعّالة لإزالة بقع الزيت

هناك الكثير من الطرق التي نستطيع من خلالها التخلص من بقع الزيت بسهولة، نذكر منها الآتي:[٢]

  • استخدام الشامبو: يكون ذلك من خلال وضع كمية من الشامبو على منطقة البقعة، وفركها جيداً، ثمّ غسلها بالماء، ومن الأفضل استخدام الشامبو المخصّص للشعر الدهني، وذلك لقدرته العالية على التخلّص من الدهون.
  • التخلّص من بقع الزيت باستعمال المشروبات الغازية: ويكون ذلك من خلال سكب كمية قليلة من المشروب الغازي، وتركه لمدّة ساعتين على الأقل، ثمّ غسله بالماء.
  • بودرة الأطفال: ويكون ذلك من خلال وضع قطعة ورق قادرة على امتصاص الدهون، ثمّ وضع كمية من بودرة الأطفال فوق البقعة، وتركها لبعض الوقت، ثم إزالة البودرة، ووضع كمية من السائل المخصص لغسل الأواني على المنطقة المتسخة، ثمّ فركها جيداً، وغسلها بالماء، ثمّ وضع قطعة الملابس في الغسالة وغسلها بالطريقة العادية.
  • صابون الغار: ندعك المنطقة المصابة باستخدام صابون الغار، ثمّ نغلسها بالماء الفاتر، ونتركها حتى تجفّ.
  • الملح: نسكب الملح على المنطقة المتسخة بشكل مباشر، وندعكها قليلاً، ثمّ نغسلها بالماء، حيث يعمل الملح على امتصاص الزيت بشكل فعّال.
ملاحظة: من الممكن استخدام هذه الطرق على أنواع مختلفة من البقع.


نصائح للتخلص من البقع المختلفة

طرق التخلص من البقع المختلفة:[٣]

  • التخلص من بقع الشوكولاتة: نضع في كيس داخل الثلاجة القطعة المتسخة، ونتركها حتى تصبح البقعة صلبة، ثمّ نكشطها ونمسحها بقطعة قطن مبلله بالكحول الأبيض، ثمّ نغسلها كالمعتاد.
  • التخلص من بقع الزبدة: نكشط أكبر قدر من الزبدة الموجودة على الملابس، ثمّ نضع ورقة نشاف على الملابس، ونمرّر فوقها مكواة دافئة، حيث تعمل هذه الطريقة على إذابة مكوّنات البقعة، وبالتالي تمتصها قطعة الورق، ولكن علينا الحذر فلا يجب أن تكون المكواة ساخنة بدرجة عالية حتى لا تلحق ضرراً فى النسيج.
  • التخلّص من بقع الشمع: نضع قطعة الملابس في كيس، ثمّ نضعها في الثلاجة، ونتركها لعدّة ساعات، بعد ذلك نخرجها ونكشط الشمع، ونكرّر هذه العملية حتى يتم التخلص منه بشكل نهائي.


المراجع

  1. "How to Remove Oil Stains", www.wikihow.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. "How to Remove Grease or Oil Stains from Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. "Stain Removal Chart", www.cleaninginstitute.org, Retrieved 5-7-2018. Edited.