كيف أزيل الصبغ من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٩ ، ١٥ يونيو ٢٠١٨
كيف أزيل الصبغ من الملابس

بقع الملابس

تتعرّض ملابسنا إلى الكثير من البقع والأوساخ المختلفة، يكون من الصعب التخلّص منها ولا سيما إذا كانت هذه البقع عبارة عن صبغة شعر، فتبدأ المرأة باستخدام مساحيق تنظيف وخلطات لإزالتها، بعضها يكون فعّال ويمكن تنظيفها، والبعض الآخر يكون غير مُجدٍ أبداً. قبل أن نتعرّف على الطرق والنصائح الممكن اتباعها لإزالة هذه الصبغات عن الملابس، لا بُدّ أولاً من التعرف على نوعية الملابس التي يُفضّل أن تقومي بارتدائها عندما تصبغين شعرك، ومنها:[١]

  • الملابس التي تكون مصنوعة من القطن.
  • الملابس البيضاء، ليست الملونة.
  • الملابس التي يمكن تنظيفها وغسلها باستخدام مساحيق الغسيل العادية.


طرق إزالة البقع والصبغات عن الملابس

لازالة البقع المختلفة عن الملابس اتبع التالي :[٢]

  • عندما تشاهدين بقع صبغات الشعر، افركيها على الفور ولا تؤجليها لوقت آخر.
  • امسحس البقع ولا سيما السائلة بشكل سريع، فور مشاهدتك لها، حتى تتمكني من تنظيفها بسهولة بعد ذلك.
  • رشّي مثبّت الشعر على البقعة بشكل سريع، لأنه يساعد على إزالة البقعة عند غسلها فوراً.
  • في حال لاحظتِ وجود البقعة بعد أن جفّت، أو حتى لم تتمكّني من غسلها فور مشاهدتها، استخدمي محلول الخل الأبيض المخلوط مع الماء بوضعه على البقعة وفركه بها.
  • إذا لم تتمكّني من تنظيف القطعة بمسحوق الخل والماء، أحضري كحولاً وذلك باستخدام قطعة من القماش الأبيض؛ ففي حال كانت ملابسكِ مصنوعةً من الصوف أو القطن، قومي بتغميسها بالكحول وافركيها جيداً، أمّا إذا كانت ملابسك مصنوعةً من قماش اصطناعي كالبولستر، فضعيها داخل بيروكسيد الهيدروجين وافركيها جيداً.
  • في حال لم تنجح الخطوات السابقة، يمكنكِ أيضاً أن تنقعي ملابسكِ داخل مخلوط من صابون الجلي العادي، المُستخدم في تنظيف الأطباق، بإضافة الماء وقطرة من الأمونيا، وتكون هذه الخلطة ناجحةً إذا كانت ملابسكِ مصنوعة من القطن بأنواعه المختلفة.
  • يمكنكِ أن تفركي البقعة باستخدام معجون الأسنان؛ اخلطي كريم التارتار مع عصير الليمون، ومن ثمّ افركي قطعة ملابسكِ بشكل مستقيم وليس دائري، وبعد ذلك أضيفي مُنظّف غسيلٍ سائل، وبعد أن تزيلي البقعة استخدمي الكلور أو نوعٍ من المبيضات، ولكن بشرط أن تتأكّدي أولاً بأنّه لا يترك أثراً على الملابس.


طرق ازالة البقع المختلفة من الملابس

أمّا بالنسبة للبقع المختلفة عن أصباغ الشعر كبقع اللبن تتمّ إزالتها باستخدام الجليسيرين مع الماء، وأحمر الشفاه تتمّ إزالته باستخدام الصابون والماء، أمّا بقع البيض فيمكنكِ إزالتها باستخدام الكحول إضافةً إلى البقع التي يكون مصدرها الفواكه، فتتمّ إزالتها باستخدام مركّب يتكوّن من حمض الخليك.[٣]


المراجع

  1. "How to Remove Stains from Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  2. "Stain Removal Chart", www.cleaninginstitute.org, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  3. "10 Quick Tips for Removing Stains from Clothing", https://home.howstuffworks.com/home-improvement/household-hints-tips/cleaning-organizing/10-quick-tips-for-removing-stains-from-clothing.htm, Retrieved 16-6-2018. Edited.