إزالة القشرة من الشعر نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٧ أغسطس ٢٠١٨
إزالة القشرة من الشعر نهائياً

قشرة الشعر

تعتبر قشرة الرأس من أكثر المشاكل التي تصيب الشعر، بحيث تظهر على شكل قشور بيضاء اللون على الشعر وكذلك الرقبة والكتفين والحكة؛ نتيجةً لأسباب مختلفة كاستخدام الشامبوهات التجارية أو غير المناسبة لطبيعة الشعر، إضافةً إلى أسباب تتعلق بانتقال القشرة عن طريق العدوى، علماً بأن طبيعة الشعر أيضاً تتحكم في هذا الموضوع فالشعر الجاف والدهني مثلاً أكثر أنواع الشعر تعرضاً للإصابة بالقشرة، وعدم العناية بالشعر وتنظيمه جيداً وباستمرار يزيد من فرصة تكونها في الشعر، إضافةً إلى أسباب مرضية؛ كالإصابة بالصدفية والأكزيما وغيرهما؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز العلاجات التي تساعد على إزالة القشرة من الشعر بشكل نهائي، ومن أهمها ما يلي.[١]


إزالة القشرة من الشعر نهائياً

هناك عدة وصفات طبيعية للتخلص من القشرة، منها:[٢]

  • زيت شجرة الشاي: ويتم هنا وضع كمية منه على الشعر، ومن ثم فرك فروة الرأس به جيداً.
  • زيت الألوفيرا: يحتوي على مجموعة من المواد التي تلطف فروة الرأس وتخفف من الحكة الناتجة عن القشرة.
  • زيت جوز الهند: ويتم هنا وضع كمية منه على الشعر، ومن ثم فرك فروة الرأس به جيداً، وحتى يتم الاستفادة وملاحظة الفرق يفضل أن يتم استخدام هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  • زيت خشب الأرز: يتم وضع كمية من هذا الزيت على الشعر، بحيث يترك عليه لمدة تصل إلى ساعة زمنية كاملة مع مراعاة تدليك فروة الرأس به جيداً.
  • بذور الحلبة: بعد إحضار كمية من بذور الحلبة، يتم طحنها ومن ثم إضافتها إلى كمية من الماء تصل إلى ما يعادل الكوب الواحد، وبعد ذلك توضع الخلطة الناتجة على الشعر، وتترك حتى الصباح ليتم غسل الشعر.


طرق طبيعية أخرى للتخلص من القشرة

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من قشرة الرأس، وهي:[٣]

  • الليمون واللبن الرائب: يتم هنا خلط كمية من اللبن الرائب مع عصير ليمونة واحدة فقط، ووضع الخليط الناتج على الرأس بحيث يتم فركها بفروة الرأس جيداً.
  • صفار البيض: يعتقدُ المعظم أو حتى الجميع بأن البيض يسبب مشاكل للشعر، وهذا الاعتقاد خاطئ لأنّ البيض وتحديداً صفاره يساعد على التخلص من القشرة من خلال وضع كمية منه على الشعر لمدة ساعة كاملة.
  • الزبادي: توضع كمية من الزبادي على الشعر وتترك لمدة عشرين دقيقة.
  • الأسبرين: أولاً يتم طحن حبتين من الأسبرين ومن ثم إضافة المسحوق إلى الشامبو المستخدم للشعر، ويترك على الرأس لمدة أقصاها خمس دقائق ليتم غسل الشعر بعد ذلك.
  • خل التفاح: وتحديداً الممزوج مع الموز، بحيث يوضع الخليط على الرأس ويترك لمدة ساعة وأخيراً يتم غسل وتنظيف الشعر.


المراجع

  1. "how to get rid of dandruff", www.azhealthyfamilies.org. Edited.
  2. "Reader Approved How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com، 16-7-2018. Edited.
  3. "How to get rid of dandruff naturally at home – 15 tips", vkool.com، 16-7-2018. Edited.