إزالة النقط السوداء من الساقين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٤ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
إزالة النقط السوداء من الساقين

النقط السوداء على الساقين

تظهرُ أحياناً نُقطٌ سوداء على الساقين بشكلٍ مُفاجىء ويستمر ظهورها لفترةٍ طويلة من الزمن بحيث تُصبح إزالتها صعبة، وقد تُسبب هذهِ النُقط لصاحبها الإحراج وبالأخص إذا كانت فتاة في مُقتبل العُمر. هُنالِكَ العديد من الأسباب الكامنة وراء ظهور هذهِ النُقط، وقد تكون أسباب بسيطة ولا تحتاج للقلق، وقد تكون أسباب خطيرة تحتاج للعناية الطبيّة الفوريّة.[١]


أسباب ظهور النُقط السوداء من الساقين

عندما تبدأ ظهور نقاط سوداء على الساقين،لا بد من معرفة اسبابه:[٢]

  • التقدُّم في العُمر: بُقع التقدُّم في العُمر، أو ما يُعرف ببُقع الكبد، أو نمشة الشمس التّي تظهر عادةً بعدَ سنواتٍ من التعرض للشمس، وتُشيرُ بعض الدراسات بأنَّها تظهر بنسبٍ أكبر لدى النّاس الذّينَ تتراوح أعمارهم ما فوق خمسةً وخمسين، وتظهرُ بأي جُزء من أجزاء جسدهم بما في ذلِكَ السيقان، وهذهِ البُقع ما هيَ سوى تجمُعاتٍ من صبغة الجلد التّي تراكمت على الطبقة العُليا من البشرة.
  • النمش: يظهر النمش عادةً على الوجه والذراعين، ولكنّهُ قد يظهر أيضاً على الساقين، وهذهِ البُقع الصغيرة لا تُعتبر مؤذيةً على الإطلاق، فهيَ فقط نتاجٌ للوراثة أو التعرُض للشمس بكثرة، وهيَ تنتشرُ بشكلٍ أكثر لدى فئة النّاس ذوي البشرة الصافية والبيضاء.
  • اعتلال الجلد السكري: إنَّ الأشخاص الّذينَ يُعانون من مرض السكري تظهرُ لديهم في الأحيان بقع داكنة على الجُزء الأمامي من السيقان، وتنتُج هذهِ المُشكلة نتيجة تغيّرات في الأوعية الدموية الصغيرة لدى مرضى السكري.
  • الشامات: هيَ عبارة عن أورام على الجلد تظهر عندما تنمو خلايا الجلد في مجموعات بدلاً من أن تنتشر في جميع أنحاء البشرة، ويكون لون الشامات غالباً بنياً أو أسود اللون وتظهر على أيّ جُزء من أجزاء الجسد بما فيها السيقان.
  • زيادة كميّة الحديد في الدم: من إحدى الأسباب التّي قد تؤدّي لظهور النُقط السوداء على البشرة هيَ زيادة كميّة الحديد الموجودة في الدم عن الحد الطبيعيّ.
  • الحساسيّة: قد تظهر هذهِ النُقط نتيجةً لتعرُض الشخص لحساسيّة اتجاه بعض المُنتجات كالصابون، والكريمات، وغيرها من المُنتجات التّي تُستخدم للسيقان.
  • نمو الشعر أسفل الجلد: في كثيرٍ من الأحيان يُعاني النّاس من نمو الشعر في أسفل الجلد مِمّا ينتُج عن ذلِك ظهورها كنُقطٍ سوداء على بشرة السيقان.


إزالة النقط السوداء من الساقين

ما هي الطرق المناسبة لأزالة النقاط السوداء على الساقين ،اليك الحل الانسب:[٣]

  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس للحدّ من ظهور هذهِ النُقط.
  • التوقُّف عن استخدام أيٍّ من المُستحضرات التّي قد تؤدّي لظهورها.
  • الخضوع لجلسات الليزر التّي تُساعد على إزالة هذهِ النُقط مهما كانَ سبب ظهورها.
  • مُراجعة الطبيب للحصول على العلاج المُناسب للتخلُّص منها، واللجوء للجراحة إذا لزمَ الأمر.

المراجع

  1. "Strawberry Legs: What You Should Know", www.healthline.com, Retrieved 12/11/2018. Edited.
  2. "Age spots (liver spots)", www.mayoclinic.org, Retrieved 12/11/2018. Edited.
  3. "What causes patches of discolored skin?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11/12/2018. Edited.