إزالة حب الشباب من الوجه نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ٢١ يناير ٢٠١٦
إزالة حب الشباب من الوجه نهائياً

حب الشباب

حب الشباب: هو من الأمراض الجلدية التي تظهر على البشرة بشكل بثور حمراء أو بيضاء كبيرة أو صغيرة في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة في منطقة الوجه، فالوجه جزء مكشوف لكافة العوامل البيئية المتمثلة بالأتربة، والغبار، والأوساخ التي جميعها تؤدي لحدوث المشكلة وتفاقمها.


يؤثر حب الشباب على الحالة النفسية للمُصاب، فيُصبح قليل الثقة بنفسه، ودائم الرغبة في العُزلة، وعدم مقابلة الآخرين، لذلك يجب البحث عن الحلول النهائية لعلاج المشكلة، والتي تقسم للحل الطبي، وللحل الطبيعي الأكثر استخداماً لكلفته الرخيصة، ولعدم وجود أية آثار سلبية عند استخدامه.


نصائح قبل إزالة حب الشباب

  • غسل الوجه من ثلاث إلى خمس مرات يومياً بأوقات منتظمة، وذلك لتخليص الوجه من الغبار، والشوائب، والزيوت المتراكمة عليه.
  • استخدام منشفة قطنية خاصة لمنطقة الوجه، وعدم استخدامها لأية منطقة أخرى لضمان عدم انتقال الحب.
  • اتباع حمية غذائية تتضمن التقليل من تناول كل من الزيوت، والمكسرات، والشوكولاتة، واستبدالها بالخضار، والفواكه، فكثير من حالات حب الشباب تنتج عن طبيعة الطعام المتناول.
  • الابتعاد عن حك أو فرك أو كشط الحبوب من الوجه نهائياً لأنّ ذلك سيزيد المشكلة.


إزالة حب الشباب عن الوجه نهائياً

هناك علاجان للتخلص من حب الشباب على الوجه نهائياً، وهما كالتالي:


العلاج الطبي

  • استخدام الكبسولات الدوائية التي تحتوي على فيتامين أ، ويجب عند استخدامها إجراء فحوصات للكبد شهرياً تخوفاً من أي ضرر جانبي للدواء، كما يجب على المرأة التي تُفكر وتنوي الإنجاب أن تتوقف عن استخدامه لمدة عام قبل الحمل، وذلك بسبب قدرة فيتامين أ على إحداث تشوهات خلقية للجنين، وهذا الدواء لا يتم صرفه إلا بوصفة طبية من قبل طبيب الجلدية.
  • أشعة الليزر: استخدام هذه الأشعة بجلسات متتالية يؤدي إلى إزالة الحب من الوجه نهائياً، ولكن سلبيتها الوحيدة أنها مكلفة مادياً.
  • الكريمات والمراهم الطبية: يُدهن الوجه بتلك الكريمات يومياً، ولا يجوز التوقف عن استخدمها إلا بعد استشارة الطبيب، فهنالك الكثير من الأشخاص لا يكملون العلاج عند التحسن.


العلاج الطبيعي

  • الليمون: يتم تقسيم حبة من الليمون لقسمين، حيث يؤخذ أحدهما ويفرك بحركات دائرية على الوجه المُصاب لمدة عشر دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ يتلوه الغسل بالماء البارد، ويُفضل تكرار هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.
  • خل التفاح: هو ذو مفعول سريع في إزالة الحبوب عن الوجه، ولكنه يترك مكانها آثاراً داكنة، لذلك بعد استخدامه لا بد من إجراء جلسات لتقشير الوجه للتخلص من تلك الآثار، ويُستخدم خل التفاح بوضع قطرات منه على قطنة صغيرة، ثم مسح القطنة على الحبوب بطريقة هادئة وناعمة.