إعادة تدوير الأشياء المنزلية

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٢ ، ٩ أغسطس ٢٠٢٠
إعادة تدوير الأشياء المنزلية

إعادة التدوير

إعادة التدوير عبارة عن العملية التي يتم من خلالها استغلال المواد القديمة غير المستخدمة، والتي تنتهي عادةً في سلة المهملات، لصنع موادٍ جديدة يمكن الاستفادة منها، ولهذه العملية فوائد عديدة ومهمة، فبالإضافة إلى توفير المال، حيث يقوم الشخص بصنع معظم ما يحتاجه في المنزل بدلاً من شراءه، فإن لإعادة التدوير أهميةً كبيرة في الحفاظ على البيئة من التلوث عن طريق التقليل قدر الإمكان من النفايات، والتي تتسبب أيضاً في تشويه المظهر الجمالي للمدن.[١]


أفكار إعادة التدوير

إعادة تدوير الملابس القديمة

يعاني الكثير من الأشخاص من كثرة الملابس القديمة، والتي لا يتم ارتدائها، وعلى الرغم من أنه يُفضّل التبرع بهذه الملابس للجمعيات الخيرية، إلا أنه في بعض الأحيان تكون غير قابلةٍ للاستخدام، أو مهترئة وبالية، لذلك يوجد العديد من الأفكار للاستفادة من هذه الملابس، وفيما يأتي ذكرٌ للبعض منها:[٢]

  • يمكن العمل على تغيير موديلات الملابس القديمة، او المهترئة، مثل قص البنطال إلى شورت قصير، أو التنورة الطويلة إلى واحدةٍ أقصر، كما يمكن العمل على صبغ الملابس الباهتة بلونٍ آخر جديد وعصري.
  • صُنع لوحة لجمع التذكارات والصور، عن طريق تغطية لوحة خشبية بقطعةٍ كبيرة من الملابس القديمة، وتثبيتها عليها باستخدام الغراء، ومن ثم تعليقها على الحائط، واستخدامها لتعليق الصور، والشهادات، وغيرها من التذكارات.
  • صناعة لعبة للأطفال على شكل دب، كما يمكن أيضاً حشو اللعبة بقطع من الملابس القديمة، واستخدام الأزرار لصناعة العين والأنف.
  • خياطة لحاف من الملابس القديمة، حيث يمكن العمل على دمج أكثر من قطعة ملابس مختلفة بالشكل واللون معاً، للحصول على غطاءٍ جميل ومميز.
  • استخدام القمصان القديمة، وخاصة القطنية الناعمة لصناعة غطاء وسادة، وذلك عن طريق قص الأكمام، والحافة حول منطقة الرقبة، ومن ثم خياطة الفتحات لإغلاقها، وبعد ذلك يتم قلب القميص من الداخل إلى الخارج، بحيث تكون الحاشية للداخل، وهكذا تصبح الوسادة جاهزة، حيث يمكن حشوها بقطعٍ من الملابس القديمة أيضاً.
  • استخدام الملابس القديمة لصناعة مناشف للتنظيف، حيث تُعتبر الفانيلات البيضاء القديمة الأفضل لتلميع الزجاج، والأحذية الجلدية، والمعادن مثل الكروم الموجود في السيارات.[٣]


إعادة تدوير علب الكرتون

تتوفر علب الكرتون القديمة في جميع المنازل، لذلك يمكن الاستفادة منها في صنع بعض الأشياء العملية والمفيدة، وفيما يأتي بعضٌ من هذه الأفكار:[٤]

  • صُنع الواقيات الحرارية التي تُوضع أسفل الأكواب الساخنة، عن طريق قص علبة الكرتون المقوّى وتشكيلها بالشكل المطلوب، وتزيينها حسب الرغبة.
  • صُنع صندوق يساعد في تنظيم الأشياء الصغيرة التي تكون من الصعب تخزينها بشكلٍ مرتب، عن طريق إحضار صندوق أحذية، وتعبئته بعددٍ من أنابيب ورق التواليت الفارغة، وترتيبها فيه بشكلٍ عمودي، بحيث يمكن تخزين الأشياء الصغيرة داخل الأنابيب.


إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية

تُستخدم الأكياس البلاستيكية بشكلٍ يومي لحمل المواد التي تم شرائها إلى المنزل، وبالتالي تتوفر كميات كبيرة منها، والتي يمكن استغلالها عن طريق الحلول الآتية:[٥]

  • استخدام الأكياس البلاستيكية كطبقاتٍ عازلة لحماية صناديق القمامة، وذلك عن طريق قصها ووضعها على شكل طبقاتٍ في قاع صندوق القمامة؛ حيث تساعد في منع تسرب السوائل من القمامة إلى الصندوق، وبالتالي تحميها من الاتساخ.
  • استخدام الأكياس البلاستيكية كأكياسٍ للقمامة في المنزل، أو في السيارة.
  • حماية الأشياء الثمينة، والرقيقة القابلة للكسر، عن طريق تغليفها بالأكياس البلاستيكية قبل تخزينها في غرفة التخزين، لوقايتها من الغبار أو التعرض للكسر.
  • قص الأكياس البلاستيكية بشكلٍ طولي، وفردها على الأسطح المعرّضة للاتساخ، مثل الأرضيات أثناء عمليات الإصلاح في المنزل، أو الطاولات خلال طهي الطعام.
  • يمكن الاستفادة من الأكياس البلاستيكية كحشوةٍ داخلية للوسائد، عوضاً عن شراء الحشوة الجاهزة من المتاجر، عن طريق فردهم وحشوهم في غطاء الوسادة، أو لصنع سرير للكلاب.


إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية

يمكن إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية الفارغة في المنزل، وذلك عن طريق الآتي:[٦]

  • استخدام الزجاجات البلاستيكية في زراعة النباتات أو الأزهار الجميلة، وتزيين المنزل بها.
  • استخدام الزجاجات لحفظ الصابون السائل، عن طريق وضع غطاء علب الصابون الخاص على زجاجة فارغة، بعد ملئها بالصابون.
  • صُنع حامل للأقلام والألوان الخاصة بالأطفال، أو صُنع منظم للحمام لحفظ فراشي الأسنان.


إعادة تدوير العلب الحديدية

فيما يأتي بعض الأفكار البسيطة والسهلة لإعادة تدوير العلب الحديدية:[٧]

  • استخدام العلب الحديدية كمنظم للأقلام، أو أدوات المطبخ، أو مواد التجميل، وذلك عن طريق تنظيف العلبة جيداً، ومن ثم لفها بقطعة قماشٍ، أو الورق الملون، وتزيينها بالطريقة المرغوبة.
  • صُنع فانوس، عن طريق عمل ثقوبٍ صغيرة في العلبة بالشكل المرغوب به، ووضع شمعة، أو مصباح بداخلها، وتعليق المصباح في المكان المناسب، وعند استخدامه سينتشر الضوء من خلال الثقوب، فينتج عن ذلك منظراً جميلاً وخلاباً.
  • استخدام العلب في الزراعة، من خلال طلائها باللون المناسب، وملئها بالتراب، ومن ثم زراعة النباتات الصغيرة فيها، وتزيين الحديقة بها.


أفكار لإعادة تدوير الأشياء المنزلية للأطفال

هناك العديد من الأفكار اللطيفة والسهلة والتي يمكن تطبيقها لإعادة تدوير الأشياء المنزلية القديمة، لصُنع بعض الألعاب البسيطة للأطفال، والتي ستساعد أيضاً في تنمية الحس الفني لدى الأطفال، ومن هذه الأفكار ما يأتي:[٨]

  • استخدام الأقراص المدمجة CD لصنع أشكال من الأسماك يستمتع بها الأطفال، عن طريق تزيينها بالورق الملون، وإضافة أزرار قديمة كأعينٍ لها.
  • استخدام اسطوانات ورق التواليت الفارغة لبناء مجموعة من العمارات، وناطحات السحاب، حيث يمكن تزيين الاسطوانات وتلوينها، ووضعها على قاعدةٍ كرتونية كبيرة بجانب بعضها البعض، فتكون النتيجة الحصول على مدينةٍ مصغرة جميلة.
  • صُنع حافظة للأقلام من الزجاجات البلاستيكية، عن طريق قص الزجاجة من المنتصف، وإلصاق سحاب بوساطة الغراء عند المنطقة التي تم قصها، ويمكن بعد ذلك السماح للطفل بتزيينها بالطريقة التي يرغب بها.
  • صُنع ساعة باستخدام طبقٍ من الورق، حيث يمكن عمل عقارب الساعة والأرقام من الكرتون المقوى، وتزيينها بشكلٍ جميل، مما سيساعد الأطفال على تعلم الوقت بشكلٍ ممتع وسهل.


المراجع

  1. Rinkesh, "35 Items That Can Be Recycled at Home"، www.conserve-energy-future.com, Retrieved 30-7-2020.
  2. Natalie Kay Smith (17-7-2020), "How to Reuse Old Clothes"، www.wikihow.com, Retrieved 29-7-2020.
  3. Kindra Foster, "Give New Life to Old Clothes in These 8 Quirky Ways"، www.lifehack.org, Retrieved 29-7-2020.
  4. T. Lacoma (16-10-2019), "12 Brilliant Ways to Reuse Cardboard Boxes"، ww.familyhandyman.com, Retrieved 29-7-2020.
  5. "How to Recycle Old Plastic Bags", www.wikihow.com,16-7-2020، Retrieved 29-7-2020.
  6. Alicia Prince, "30 Mind-Blowing Ways To Upcycle Plastic Bottles At Home And The Office"، www.lifehack.org, Retrieved 29-7-2020.
  7. Sherine Ramadan (26-10-2017), "Tin Can: Recycle and Reuse"، www.bibalex.org, Retrieved 29-7-2020.
  8. Megan Graney (2-10-2019), "20 Recycled Crafts for Kids"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 30-7-2020.