إعادة تدوير علب الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨
إعادة تدوير علب الماء

إعادة تدوير علب الماء

كثيراً ما تتواجد عبوات البلاستيك الفارغة وعلب الماء والعصير والمشروبات الغازيّة في كلّ منزلٍ، وبأحجامٍ عدة وأشكالٍ مختلفة، وغالباً ما ينتهي بها الأمر إلى رميها بالقمامة، وقد تكون إعادة التّدوير لهذه العبوات فكرةً رائعة من ناحيتين النّاحية الأولى الاستفادة من المخلّفات بإعادة تصنيعها وتخليص البيئة من مواد يصعبُ تحليلها، والمحافظة على بيئةٍ صحيّة.


أما الناحية الثّانية فتتمثل في تزيين المنزل بأفكارٍ بسيطة، وتقديم حلول للاستفادة منها في شتّى استخدامات المنزل، وتنمية خيال الأطفال ومشاركتهم في إعداد بعض الأفكار والتّصاميم السّهلة والبسيطة من هذه العبوات.


أفكار لكيفيّة تدوير عبوات البلاستيك

هناك أفكار عديدة للاستفادة من العبوات البلاستيكية وإعادة تدويرها للحصول على أشياء جميلة، ومن هذه الأفكار ما يلي:

قوارير للزراعة

بعض عبوات البلاستيك تأتي بأحجامٍ كبيرةٍ مستطيلة أو مربّعة أو دائريّة يمكن الاستفادة منها بقصّ الجزء العلوي والاحتفاظ بالجزء السّفلي لزراعة النّباتات ووضعها بالحديقة، للتّخلص من آثار القصّ أو أيّة حوافٍ حادّة للبلاستيك يتم تمرير فرد حراري على حافة العبوة البلاستيكية المقصوصة حتّى تبدو بشكلٍ جميلٍ ومتناسق.


يمكن دهن العبوات البلاستيكية المقصوصة بألوانٍ مخصّصة للبلاستيك يتم شراؤها من إحدى المتاجر، لتبدو لنا بالشّكل النّهائي قوارير جميلة تُزين الحديقة المنزلية، وتُستخدم العبوات البلاستيكية الصّغيرة بنفس الطّريقة لغرض تشتيل الفسائل الصّغيرة.


يمكن استخدام عبوات البلاستيك لغرض الزّراعة بطريقةٍ أخرى قد تكون أجمل لوضعها على الشّرفة لزراعة الورود والأزهار، حيث يتم قصّ عبوات البلاستيك بشكلٍ عرضي مع الاحتفاظ بحاملٍ في المنتصف بطول عشرة سم، ثم يتم قصّ قطعتين من عبوات البلاستيك على شكل حرف c، ويتم تثبيتهما من الأسفل على الطّرفين كقاعدة تُثبّت على الأرض، وتُصقل حواف البلاستيك المقصوص بفردٍ حراريّ ويتم دهنها بألوانٍ بنيّة جميلة لتُعطي منظراً جمالياً رائعاً، ثم تُملأ القوارير بالتّراب وتُزرع بورود الزّينة المختلفة.


مرشّ للماء يُستخدم في الحديقة

قد تكون فكرةً رائعة استخدام إحدى العبوات البلاستيكيّة وثقبها عدّة ثقوبٍ بشكلٍ متساوٍ وتثبيتها بطرف خرطوم المياه، ثم توضع بين النّباتات ليتم رشّها وسقيها، ويمكن استخدام عبوة بلاستيكية لها يد من إحدى الجوانب فيتم ثقب الغطاء بعدة ثقوب، ثم يتم تعبئته بالماء ويُستخدم كمرشٍّ لسقي النّباتات على الشّرفة أو النّباتات الدّاخلية.


ديكورات لحديقة المنزل

قد يكون الأمرُ محيّراً لمن يمتلك حديقة منزليّة كبيرة بعض الشّيء تتطلّب بعض الدّيكورات البسيطة، الأمرُ ليس معقّداً ولا يحتاج إلى مختص في تصميم الحدائق ولكن بعض الأفكار البسيطة قد تعطي لمساتٍ جمالية رائعة، لإعداد فاصلٍ جداري بين قسمٍ من الحديقة وقسمٍ آخر يتم تثبيت ألواحٍ من الخشب بطول مترٍ أو مترين لكلّ لوح، وتُثبّت بالمسامير والغراء وتُدهن باللّون البني أو يتم تركها بلونها الطّبيعي، ليكون الشّكل النهائي إطاراً خشبيّاً كبيراً مُفرغاً من الدّاخل.


كما يتم تثبيت عبوات ماءٍ فارغة بنفس الحجم بدايةً من الأسفل صعوداً للأعلى، فتُثبّت إمّا بصفّها بشكلٍ عامودي أو بشكلٍ مائل أو بشكل الزّيكزاك داخل الإطار الخشبيّ، وتُثبت جيداً بواسطة مادة لاصقة قوية، حيث يحتاج هذا الفاصل الجداري إلى مجموعةٍ من عبوات البلاستيك فيتم دهنها بالمرحلة الأخيرة ليتم وضعها كفاصل أو جدار للنّباتات المتسلّقة أويمكن تعليق بعض الأزهار التي تم زرعها في قوارير صغيرةٍ وسيبدو بالنّهاية تحفةً فنية.


آنية صغيرة لإطعام الطيور أو الحيوانات

يحتاج الأمر إلى عبوة مياهٍ كبيرة الحجم نقوم بقصّها لأخذ الجزء السُفلي فقط، ثم نُمرّر الفرد الحراريّ للحصول على حوافٍ مصقولة وناعمة، فتوضع بها الحبوب للعصافير، وقد تكون آنية مناسبة لوضع طعام القطط أو الكلاب في الحديقة، ويمكن ثقبها أربعة ثقوب على كامل الحواف وتثبيت حبلٍ كتّاني في كل ثقب ليتم جمعهم في النّهاية بعقدةٍ واحدة، تُثبّت على إحدى الأشجار فيتم ملؤها بالماء لتشرب منها الطيور.


غطاء جديد للأباجورة

قد ينكسر غطاء الأباجورة لسببٍ ما، وقد تحتارين ماذا تفعلين بها، إليكِ الحل بخطواتٍ سهلة تُجدّد من منزلكِ وتعطيه جمالاً رائعاً، اجمعي عدداً من عبوات المياه أو العصير التي تبدو من أسفلها على شكل وردة، فقُصّي الطّرف السّفلي فقط لتحصلي على عددٍ كبيرٍ من الورود البلاستيكية، ثم ابدئي بلصق ورود البلاستيك بفرد السّيلكون لتُشكّلي مجسّما دائرياً كروياً مفتوحاً من إحدى الجوانب، ثم لوّنيه بألوانٍ تتناسب مع لون الأثاث لديكِ، ولإعطاء أكثر من لونٍ في الإضاءة يتم التنويع بتلوين الورود ليُعطي كلّ لونٍ انعكاساً مميّزا.


ستارة لشرفةٍ جميلة

يتطلب إعدادها عدداً من العبوات البلاستيكية المُفرّزة على شكل وردٍ من الأسفل، وتكون شفّافة أيّ غير ملوّنة، تُقص أطراف عبوات البلاستيك للحصول على عددٍ من الورود، ثم نحتاج لبعضٍ من المواد، لوح خشبي مدهون بطول المكان الذي ستوضع به السّتارة، فيتم أخذ قياساتٍ معينة والطّلب من النّجار بتفصيل قاعدةٍ خشبيّة مخرّمة بعدّة ثقوبٍ بقياساتٍ متناسبة ومتساوية.


كما نحتاج إلى خيوطٍ بلاستيكية شفّافة قوية، وإلى عددٍ من الحلقات المعدنية الصّغيرة، ومسمار صغير الحجم، ليتم ثقب الورود من الطرفين به بعد تسخينه قليلاً، وتُثبّت في كل ثقب حلقةٍ معدنية، حتّى نُنهي الكمية كاملة، ثم تُثبّت الورود على خيوط البلاستيك الشّفافة بطريقةٍ احترافية بترتيبها طولياً لتعطي شكلاً منسدلاً رائعاً أو تثبيتها بطريقة التّشبيك لتعطي شكلاً أقرب لخلية النّحل، فيتم وضع عددٍ من السبوتّات وتُثبّت على اللّوح الخشبي لتُعطي إضاءةً لكامل السّتارة، ويمكن إدخال سبوتّات بألوانٍ مختلفة لإعطاء انعكاساتٍ مختلفة.


مسند للأرجل

يحتاج الأمر إلى عددٍ من عبوات البلاستيك كبيرة الحجم، حيث تُصف بجانب بعضها البعض لتشكيل محيطٍ دائريٍّ كبير، ثم يتم لصقها بفرد السيلكون جيداً، ثم يتم إحضار قطعتين من الكرتون المقوّى وتُوضع واحدة بالأسفل وأخرى بالأعلى وتُثبّت مجدداً.


نحتاج لقطعٍ من الإسفنج بسماكة عشرة سم قابلة للّف، فنلف الإسفنج لتغطية المسند من جميع الجهات، ويُثبّت بالغراء أو السّيلكون، كما نحتاج لقماشٍ من الجوخ أو اللّباد أو المخمل ليتم تلبيس المسند به وتغطيته، ويمكن استخدام المكبس الذي يستخدم للأثاث لغرض شدّ القماش وتكبيسه ليبدو بالنّهاية مسنداً رائعاً، ثم تُثبّت في الأسفل أربعة من الحواف البلاستيكيّة لإزاحته بسهولة، ويمكن صنع مقاعد للأطفال بنفس الطّريقة مع قصّ بعض الرّسومات من قماش اللّباد ولصقها على المقعد.


لعبة ملهمة لحواس الرّضيع

تحتاجين لعبوةٍ بلاستيكية شفّافة، وقليلٍ من الغليتر، ولونٍ سائل أزرق، وزيت أطفال، وكرة صغيرة مضيئة مغلقة شفافة لا تتأثر بالماء وبعض الألعاب الصغيرة كالأسماك أونجمة البحر وبعضٍ من الصّدف.


املئي نصف الزّجاجة بالماء وضعي فيها ملعقتين من زيت الأطفال وملعقةً من الغليتر بأيّ لون، ويمكن خلط عدة ألوان، مع إضافة قليل من اللّون السّائل لتلوين الماء، ثم ضعي الكرة الصغيرة داخل العبوة وأضيفي عدداً من الصّدف والألعاب الصّغيرة، ثم ضعي على الغطاء قبل إغلاقة سيلكون حتّى يثبت الغطاء جيداً أثناء لعب الطّفل بها.


رُجّيها جيداً وقدّميها لطفلكِ ليلهو بها، ستُشغل حواسه وتفكيره وسيقضي وقتا ممتعاً أثناء دحرجتها على الأرض لتضيء الكرة وتعطي انعكاساتٍ جميلةٍ ولمعةً برّاقة ستُدهشه حقاً، وسيُقلّبها كثيراً محاولاً الاكتشاف، وسيمنح لكِ الوقت للقيام ببعض أعمالكِ الخاصّة.


إكسسواراتٍ جميلة لطفلتكِ

هل فكرتِ يوماً بالأمر؟ حيث يُعد الأمرُ مسليّاً وبسيطاً، وتحتاجين فقط لعبواتٍ صغيرة الحجم، فقُصي الطّرف والنّهاية واحتفظي بالمنتصف، ثم قصي بأحجامٍ مختلفة صغيرةٍ أو كبيرةٍ لتحصلي على حلقاتٍ من البلاستيك، ثم مرري سريعاً عليها الفرد الحراري لتكون أكثر أمانا ً.


زيّني حلقات البلاستيك بلفّها كاملةً بشرائط السّاتان الملونة وشرائط التّل النّاعمة بألوانٍ متناسقة، ثم ثبّتي في نهايتها إحدى التّعليقات الصّغيرة الجميلة، ويمكن تزيينها بألوان الغليتر المخصّصة في تزيين القماش، ثم قدّميها هديةً لطفلتكِ أو اجعليها تشارككِ في تزيينها.


فيديو البطاطس ووقود السيارات

هل تعلم أنه يمكنك إعادة تدوير العديد من الأشياء قبل أن تلقيها في سلة المهملات! مثل ماذا؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك :

481 مشاهدة