اتحاد دول الخليج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٧ يونيو ٢٠١٦
اتحاد دول الخليج

دول الخليج العربي

دول الخليج العربي هي الدّول العربيّة التي تطل على الخليج العربي في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتقع هذه الدول جنوب مياه الخليج حيث تُغطّي المناطق الشرقية من شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب الهلال الخصيب، وهذه الدول هي شاملة لكل أو أجزاء من السعودية، والإمارات، وعُمان، والكويت، والبحرين، وقطر، وتتحدّث جميعها اللغة العربية، والديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية لها.


اتحاد دول الخليج العربي

اتّحدت دول الخليج العربي مُشكّلةً معاً ما يُسمّى "مجلس التعاون الخليجي" الذي تأسس في الخامس والعشرين من شهر أيار من عام 1981م، وهو عبارة عن منظّمةٍ إقليميةٍ اقتصاديةٍ وسياسيةٍ، تتكوّن من ستّة أعضاء تطل على الخليج العربي وهي الإمارات، والسعودية، والبحرين، وسلطنة عُمان، وقطر، والكويت، وتُعتبر الرّياض في السعودية هي المقر له.


التأسيس

قد كانت فكرة تأسيس المجلس من أفكار الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات، حيث إنّه عندما استلم الشيخ الصباح إمارة الإمارات في عام 1976م تمّت مناقشة هذا المشروع، وقد شعر بضرورة هذا المجلس لسدّ النقص الذي حصل بعد خروج المملكة المتحدة من الخليج العربي.


في عام 1981م استطاعت هذه الدول الستّ التوصل إلى صيغةٍ عامةٍ للمجلس وتحديد أهدافه التي أقيم من أجلها وهي تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين للعمل على توحيدها معاً، وتعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني الدول المنتمية للمجلس.


اقترح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية في القمة الخليجية الثانية والثلاثين عام 2011م تحويل المجلس إلى اتّحاد خليجي والتنسيق فيما بينها سياسياً وعسكرياً واقتصادياً ولكن سلطنة عُمان رفضت الفكرة. تمتاز دول مجلس التعاون الخليجي بأنّ ثلاثةً منها لها حكم ملكي دستوري وهي قطر والكويت والبحرين، ودولتين تمتلكان الحكم الملكي المطلق وهي السعودية وسلطنة عُمان، بينما دولة الإمارات نظام حكمها ملكيّ اتحادي؛ حيث إنّها عبارة عن سبع إماراتٍ، كلّ إمارةٍ لها أميرٌ خاصٌ بها.


شعار المجلس

يتكوّن شعار مجلس التعاون الخليجي من دائرتين متحدتين في المركز، كتِبت عبارة "بسم الله الرحمن الرحيم" باللغة العربية على الجزء العلوي الأوسع من الدائرة، وكتِب اسم المجلس الكامل باللغة العربية على الجزء السفلي منها، واحتوت الدائرة الداخلية على شكلٍ سداسيٍّ منقوش يمثل الدول الأعضاء الست، وهذا الشكل السداسي عُبّئ بخريطةٍ من الداخل تضمّ شبه الجزيرة العربية؛ حيث تُظهِر مناطق الدول الأعضاء ملوّنةً بالبني، وفي الأعلى وضِعت أعلام الدول الست.