اجمل برامج الايفون 4

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣١ ، ١ يونيو ٢٠١٨
اجمل برامج الايفون 4

الآيفون 4

الآيفون 4 (بالإنجليزيّة: iPhone 4) هو عبارة عن هاتف ذكي أنتجته شركة آبل (بالإنجليزيّة: Apple) في عام 2010م. وهو يتضمَّن شاشة لمس ذات قُطر 3.5 إنشات، بالإضافة إلى عدستي تصوير، الخلفيّة منها ذات دقّة 5 ميجابيكسيل وتحتوي على "فلاش"، أمّا الأماميّة فهي قادرة على التقاط صور ومقاطع فيديو بدقّة 480 بيكسيل، وفي حال تصوير مقاطع الفيديو، فبإمكانها التقاط 30 إطار في الثانية.[١][٢]


يحتوي جهاز الآيفون 4 على لوحة (Apple A4)، والمكوّنة من مُعالِج (Cortex A8) يعمل بتردُّد 1 جيجاهيرتز، بالإضافة إلى وحدة معالجة رسوميّات من نوع (PowerVR SGX535)، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 512 ميجابايت. ويتوفَّر الجهاز بثلاثة أصناف تختلف من حيث سعة التخزين المُتاحة، وهي: 8 جيجابايت، و16 جيجابايت، و32 جيجابايت.[٢]


وقف الدعم عن الآيفون 4

تمَّ إطلاق جهاز آيفون 4 بنظام تشغيل iOS 4، ولكنّه قابل للتحديث حتّى النسخة السابعة من النظام والمُسمّاة iOS 7، وبشكلٍ أدقّ، حتّى الإصدار 7.1.2 منها.[٢] سحبت شركة آبل الدعم عن جهاز الآيفون 4 في شهر أيلول من عام 2016م، ممّا أدّى إلى عدم لحاقه بالنسخة الثامنة من نظام التشغيل iOS،[٣][٤] لذلك، فإنَّ التطبيقات المُراد تثبيتها على جهاز آيفون 4 يجب أن تدعم نظام تشغيل iOS 7 على الأقل حتّى يتمّ تثبيتها، أو قد كانت تدعمه في إحدى مراحلها.[٥] من الجدير بالذِّكر أنَّ آخر النسخة الأحدث من نظام تشغيل iOS هي النسخة الحادية عشرة المُسمّاة iOS 11.[٦]


كيفيّة تثبيت نسخ قديمة من التطبيقات

في حال أراد مُستخدِم لجهاز آيفون أو آيباد قديم تثبيت تطبيق لا يدعم نسخة نظام التشغيل التي يعمل بها جهازه، فسوف تظهر رسالة له تبيِّن أنّه ليس بإمكانه تثبيت التطبيق نظراً لكونه يدعم نسخة معيِّنة من نظام التشغيل iOS كحدّ أدنى أعلى من الموجودة على جهازه، ولكن ما زال بإمكان مستخدمو هذه الأجهزة القديمة تثبيت نُسَخ أقدم من تطبيقات كانت فيما سبق تدعم نسخة نظام التشغيل التي تعمل بها أجهزتهم.[٥]


تنصّ شروط استخدام شركة آبل بأنّه وفي حال قام مستخدم بتثبيت أو شراء أي تطبيق على أحد أجهزته التي هي من إنتاج الشركة، فبإمكانه أيضاً تثبيت التطبيق نفسه على أجهزة آبل الأخرى خاصّته. تتطلَّب خطوات تثبيت نُسَخ أقدم من التطبيقات توفُّر جهاز حاسوب أو جهاز آبل آخر أحدث من المُراد تثبيت التطبيق عليه، وتتمّ الخطوات كالآتي:[٥]

  • باستخدام جهاز حاسوب (أو جهاز آبل حديث) يتم الانتقال إلى برنامج iTunes (أو إلى متجر التطبيقات App Store في حال استخدام جهاز آبل).
  • البحث عن التطبيق المُراد تثبيته على جهاز الآبل القديم، ومن ثمَّ الضغط على (Get) أو (Buy) لبدء تحميله أو شراؤه في حال كان التطبيق مدفوعاً. يمكن إيقاف تثبيت التطبيق على جهاز الحاسوب (أو جهاز آبل الحديث)، فلا داعي لتثبيته.
  • الانتقال إلى جهاز الآبل القديم ومن ثمَّ إلى متجر التطبيقات App Store.
  • البحث عن التطبيق المُراد تثبيته ومن ثمَّ الضغط على زرّ (Install)، وبذلك ستظهر رسالة شبيهة بالرسالة القديمة، ولكن الآن يمكن للمستخدم اختيار تثبيت نُسخة أقدم من التطبيق (إن توفَّر) تعمل على جهازه بالضغط على زرّ (Download).


أفضل تطبيقات الآيفون 4

قامت بعض المواقع مثل موقع رانكر (بالإنجليزيّة: Ranker) وموقع ماشابل (بالإنجليزيّة: Mashable) وموقع آي مور (بالإنجليزيّة: iMore) بتصنيف بعض التطبيقات كأفضل تطبيقات لنظام تشغيل iOS 7، ومنها ما يأتي:[٧][٨][٩]

  • تطبيق تويتر (بالإنجليزيّة: Twitter): هو عبارة عن تطبيق تواصل اجتماعي يستطيع المستخدمين عن طريقه إرسال رسائل نصّيّة صغيرة تُسمّى تغريدات (بالإنجليزيّة: Tweets).
  • تطبيق إيفرنوت (بالإنجليزيّة: Evernote): هو تطبيق لتسجيل الملاحظات والمهام التي يرغب المستخدم بتذكّرها.
  • تطبيق فيسبوك (بالإنجليزيّة: Facebook): هو التطبيق الرسمي لشبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) والتي تمَّ إنشاؤها في عام 2004م.
  • تطبيق MyFitnessPal: تطبيق مجّاني يساعد مستخدمه على مراقبة حميته الغذائيّة بالإضافة إلى تمارينه الرياضيّة وعدد السعرات الحراريّة التي يحرقها يوميّاً.
  • تطبيق Flipboard: يقوم بتتبُّع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وعرض محتواها على هيئة مجلّة، ليستطيع المستخدم تصفُّح آخر أخبار هذه المواقع بسهولة.
  • تطبيق PCalc: هو تطبيق آلة حاسبة غير مجّاني، يتيح للمستخدم القيام بالعمليّات الحسابيّة الموجودة في الآلات الحاسبة العلميّة، كما يتضمَّن التطبيق محوِّلاً بين الوحدات المختلفة. يتوفَّر من التطبيق نسخة مجّانيّة تحت الاسم PCalc Lite.
  • تطبيق MailPilot: هو تطبيق بريد إلكتروني غير مجّاني، يُمكِّن المستخدم من متابعة رسائل بريده الإلكتروني بالإضافة إلى إمكانيّة ترتيبها بشكل سريع، وحفظها لوقت لاحق، وربطها بمهامّ معيّنة.
  • تطبيقات جوجل المختلفة: من ضمنها تطبيق +Google، وتطبيق Google Maps، وتطبيق GMail، وغيرها العديد من التطبيقات التي أتاحتها شركة جوجل لنظام تشغيل iOS 7 فيما سبق.
  • تطبيق Cobook Contacts: هو تطبيق مجّاني يُساعد مستخدمي أجهزة الآيفون على تنظيم جهات الاتّصال المختلفة المخزّنة لديهم، والتي قد تختلف مصادرها، فيقوم هذا التطبيق بتنظيم جهات الاتصال من شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة كشبكة فيسبوك، وتويتر، وجوجل، ولينكد إن (بالإنجليزيّة: Linked In)، وأيضاً آبل وعرضها دون وجود نُسَخ متطابقة لجهات اتصال معيّنة.
  • تطبيق Reeder 2: هو تطبيق غير مجّاني، يقوم بقراءة تلقينات RSS من المواقع التي تدعم هذه الخاصّيّة.
  • تطبيق Perfect Weather: يتميَّز تطبيق الطقس هذا عن غيره من التطبيقات الشبيهة بإمكانيّة تتبّع الحالة الجويّة لسبعة أيّام، كما أنّه يوفِّر خرائط متحرِّكة تبيِّن حالة الطقس بشكل دقيق. وهذا التطبيق ليس مجّانيّاً.


المراجع

  1. Margaret Rouse, "iPhone "، www.techtarget.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت " Apple iPhone 4", www.gsmarena.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  3. Ben R. (3-9-2016), "Apple will completely end iPhone 4 hardware support this month"، www.phonearena.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  4. Richard Padilla (2-6-2014), "Apple to Discontinue Support for iPhone 4 in iOS 8"، www.macrumors.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  5. ^ أ ب ت Jason Fitzpatrick (25-7-2016), "How to Install Older Versions of iOS Apps on an Old iPhone or iPad"، www.howtogeek.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  6. "About iOS 11 Updates", www.apple.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  7. Cameron Quasney, "The Best Apps for iOS 7 Devices"، www.ranker.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  8. Allyson Kazmucha (18-9-2013), "Best iOS 7 apps for iPhone"، www.imore.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  9. Christina Warren (19-9-2013), "20 Apps That Look Great on iOS 7"، www.mashable.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.