اجمل حمار

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٢٠ ، ٣٠ مارس ٢٠١٤
اجمل حمار

اجمل حمار


حادثة غريبة من نوعها ، كرنفال الحمير الذي اختتمت فعالياته في المغرب ، وأخذ المركز الأول في سباق السرعة الحمار (جوهرة) ، تلاه الحمار (فيراري) في المركز الثاني ، وأخذ الرتبة الثالثة الحمار (الخروبي).

وأجمل ما ميز هذه المسابقة المشاركة الأولى لأنثى حمار اسمها (الخلود) ، فصفق لها

الحضور كثيراً واستقبلوا مشاركتها بالزغاريد والفرح ، غير أن لجنة التحكيم تميزت بمشاركة نساء أوروبيات في لجنة التحكيم ، فكان للجنة التحكيم رأي آخر فقد حرمت (خلود) أي جائزة بسبب تقصير المتسابق في تنظيفها وتزيينها ، بالإضافة إلى تأثر رشاقتها بالحمل.


وتحت خانة أجمل حمار فقد فاز الحمار (مربوح) بجائزة أجمل حمار ، وأتى في المرتبة الثانية الحمار (شاروخان) ، ثم أخذ المركز الثالث (كريستيانو رونالدو) ، بينما سقط (ميسي) في هذه الدورة لكنه فاز في الدورة السابقة في المركز الثاني.

وصرح مدير المهرجان (محمد بلمو) لـ(العربية.نت) أن الفرسان اعتبروا تسمية حميرهم بأسماء النجوم السينمائيين والرياضيين هو من باب التأكيد على قيمتها ونجوميتها وليس بهدف التقليل من هذه الأسماء. وأشار أيضاً إلى أن الكثير من النخب الإقتصادية والفاعلين السياسيين يرفضون دعم هذا المهرجان تبخيساً منهم لفكرته.

كما أكد بلمو أن جمعية بني عمار الراعية لهذا المهرجان ستظل متمسكة به بإصرار وسيتم تنظيمه تحت شعار (نحبك يا حمار) تعبيراً منها على تحدي الإكراهات الموجهة إلى هذا المهرجان ، وقد أكد على أن الدورة التالية ستضم ضمن أنشطتها قراءات قصصية متنوعة لكتاب عالميين وعرب أصروا أن يقفوا بجانب هذا الكائن الجميل ، وإبعاد الصورة النمطية المأخوذة عن الحمار....



إن الحمير كسائر الحيوانات الأخرى لها أنواع وأصناف مختلفة ، واتخذت الحمير أصنافها على الأغلب تبعاً لاسم موطنها ، وهذه بعض أنواع الحمير:

الحمار الأهلي : وهو من إحدى سلالة الحمار النوبي الوحشي الذي يتواجد في البراري بصورة عامة ، كما توجد أفضل الحمير في اليمن والإحساء.

الحمار الأمريكي المنقط

الحمار القبرصي

الحمار الأثيوبي أو الصومالي : وموطنه المناطق الساحلية بدءً من الصومال إلى خليج عدن ، ويكون لونه رمادي ذات احمرار جميل.

حمار المينوتور ويعيش في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

حمار الماموث.

حمار البواتو : وهو الذي ظهر في فرنسا لهدف واحد وهو إنتاج البغال ، وشكله عريض مع وبر خشن.

حمار البواتو الأحمر البري : وهو من السلافة الأولى للحمير الأليفة ، وفيه درجة تشابه بين الجنسين متطابقة إلى حد كبير.

الحمار الوحشي الآسيوي : ومكان انتشاره في شمال شبه الجزيرة العربية ، وأصبح من الحوانات المنقرضة تماماً في الخمسينيات من القرن الماضي ، كما قال الكاتب (كينغدور) في مؤلفه (ثديات الجزيرة العربية).

مع كثرة تهجين الحمير ، فالقليل منها بقي متواجداً على طبيعته ، إلا أن الكثير منها أصبح من الحيوانات المنقرضة فمن واجبنا الإنساني الحفاظ على الثروة الحيوانية التي من شأنها إفادة الإنسان مباشرة بصورة خاصة ، والحفاظ على التوزن البيئي بصورة عامة ، ومن الأمثلة على الحمير حمار اليوكون ، والحمار الأوروبي البري ، والحمار الوحشي العداء ، فهو يركض بكل سهولة فوق الصخور وعلى الرمال في سرعة الحصان ، والحمار الوحشي هو حيوان يعيش في قطعان يصل عددها في بعض الأحيان إلى الألف رأس.

إن الحمر البرية بعكس الأحصنة البرية ، فالأحصنة لا تعيش في مجموعات مع بعضها مثل الحمير ، فإن الأحصنة البرية شديدة الإستقلالية فالذكور يدافع أغلبها عن نطاقاتهم بركلاتهم الشديدة للغرباء من صنفها.