اختبار فحص النظر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:١٠ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
اختبار فحص النظر

حاسة البصر

تعتبر حاسة البصر إحدى أهم الحواس المهمة، ومن الممكن تقييم سلامة العين من خلال عدة مؤشرات؛ مثل: القدرة على تمييز الألوان، والقدرة على تمييز الأشياء، ومدى الرؤية، وتُقسم فحوصات العين إلى قسمين رئيسين؛ القسم الأول هو الفحص المبدئي الخارجي، إذ يتم فحص القزحية، والقرنية، والملتحمة، والصبة، أما النوع الثاني وهو الأكثر دقة، حيث يفحص الطبيب الأجزاء الداخلية للعين، وذلك من خلال أجهزة طبية دقيقة متخصصة في تنظير العين، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية اختبار فحص النظر بشكلٍ عام.


أنواع اختبارات فحص النظر

فحص مدى وضوح الرؤية

قياس مدى رؤية الأرقام والأحرف على مسافة محددة، ويستخدم الأطباء بالعادة لوحة سنيلي المشهورة، والتي تتباين فيها الأحرف الإنجليزية من الأكبر إلى الأصغر.


فحص قوة العضلات الخارجية للعين

تحريك عضلة العين في جميع اتجاهات الرؤية الأساسية، مثل: جهة أعلى اليمين، أو للجهة اليسرى، أو لجهة أعلى اليسار، أو لجهة أسفل اليمين.


فحص الرؤية الطرفية

وضع شخصين مقابل بعضهما البعض، وعلى مسافة تبعد ثلاثة أقدام، فيقوم كل طرف منهما بتغطية ذات العين المقابلة له، وسؤالهما عن عدد الأصابع التي تغطي عين الشخص الآخر، حيث يعتبر هذا الفحص من أنواع الفحوصات المهمة التي تعرف مدى الرؤية الطرفية والنفقية للأشخاص، وهل يعاني الشخص من المياه الزرقاء في عينه أم لا.


فحص العين الخارجية

استخدام مصادر الضوء المختلفة، ليتم فحص الأنسجة التي تحيط بالجفون وبالعين، وذلك للبحث عن أي تغييرات تصيب جفن العين المقلوب أو المتراخي، كما يتم فحص البؤبؤ وحجمه، وردة فعّله تجاه الأضواء.


فحص تمييز الألوان

استخدام الألواح التعريفية التي تحتوي على الأرقام، والحروف، والأشكال المختلفة، أو من خلال مجموعة واسعة من النقط في الألوان والسطوع في الخلفية الموجودة في الصورة، ثمّ سؤال المريض عن الرقمّ أو الشكل الظاهر في تلك اللوحة، وما هي الألوان الموجودة فيها.


فحص الرؤية المجسمة للأجسام

يتم من خلاله فحص الرؤية الفردية والمزدوجة للمريض، بالإضافة إلى قدرته البصرية لإدراك الكون بأبعاده الثلاثية، ويستخدم هذا الفحص بالعادة في اختبارات رخصة القيادة.


فحص العين من خلال شبكة أملستر

هي أحد الشبكات التي تتكون بشكلٍ أساسي من الخطوط العمودية والأفقية، لمراقبة مدى الرؤية المركزية للشخص، وتحديد إصابته بأمراض العين المختلفة، ولا سيما ضمور الشبكية.


أنواع أخرى لفحص النظر

  • الفحوصات الخارجية لكشف أمراض العين ولا سيما الحول أو كسلها.
  • الفحص من خلال الميكروسكوب القطعي: يتم من خلاله فحص النسيج الداخلي للعين من خلال تسليط الضوء عليها.
  • فحص مرض ضغط العين من خلال جهاز توتر العين.