أغذية لتقوية الذاكرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
أغذية لتقوية الذاكرة

النسيان

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة النسيان، حيث إنهم قد ينسون أسماء بعض الأشخاص، أو بعض الأماكن، أو بعض أرقام الهواتف، مما يعرضهم لمواقف سخيفة أمام أصدقائهم، وقد تحدث هذه المشكلة نتيجة عدّة أسباب أهمها: الضغوطات والمشاكل اليومية سواء في البيت أو في العمل، وكذلك التوتر، وعدم تناول الغذاء الصحي، وغيرها، علماً أنّه من الممكن التغلّب على هذه المشكلة من خلال تناول الأغذية التي تقوي الذاكرة، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


أغذية لتقوية الذاكرة

الليمون

يعتبر الليمون من الأغذية التي تسهم في زيادة قدرة الاستيعاب، والانتباه، كما أنّه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، وللاستفادة منه يُنصح بصنع عصير الليمون الذي يعمل على تهدئة الأعصاب، وشرب كوب منه يومياً قبل الفطور.


المكسّرات

تحتوي المكسرات على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تنشيط المخ، وتقوية الذاكرة، ومن أهمّ هذه المكسرات الجوز الذي يعمل على تقوية خلايا الدماغ، وبالإضافة إلى الفستق، واللوز، والفول السوداني، وغيرها، ويُنصح بتناول المكسّرات يوماً بعد يوم، وبكميات مناسبة، ومن الأفضل أن تكون غير مملّحة.


البيض

البيض من الأطعمة التي تعمل على تنشيط الذاكرة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الهامة كالكولين الذي يوجد في الصفار، والذي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنّه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12 الذي يساعد في التقليل من نسبة هرمون الهوموسيستين الموجود في الدم، بالإضافة إلى ذلك يمد البيض الجسم بالطاقة، مما يزيد قدرة المخ على التركيز، والانتباه، ويُنصح بتناول البيض على وجبة الفطور مرتين في الأسبوع.


الشوكولاته

تساهم الشوكولاته في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنها تساعد على تنبيه الدماغ، وذلك بسبب احتوائها على مادة الكافيين، ويُفضل تناولها بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


السبانخ

يحتوي السبانخ على العديد من العناصر المفيدة للدماغ مثل: حمض الفوليك، وفيتامين k، وفيتامين E، والتي تسهم في إبطاء ضعف الذاكرة الذي قد يصيب الإنسان مع تقدّم العمر، ويُنصح بتناوله بمعدل خمس إلى ست مرات في الشهر.


التفاح

يعدّ التفاح بنوعيه الأخضر والأحمر، من أكثر الفواكه التي تساعد على الحماية من التهاب الخلايا الدماغية، وذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، كالكيرسيتين الذي يوجد بكثرة في القشرة، ويُنصح بتناول حبة من التفاح بشكل يومي.


المأكولات البحرية

يعتبر السمك من أهم المأكولات البحرية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو المخ، وتنشيط الذاكرة، ومن أهم هذه العناصر: المعادن، وأوميغا3، ويُفضل تناول السمك بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.