ارتفاع في كريات الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٥
ارتفاع في كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء تلعب دوراً مهمّاً في جهاز المناعة في جسم الإنسان، فهي تبحث عن الفيروسات المجتاحة، والبكتيريا، والفطريات، حيث إن دخول الفيروس أوالبكتيريا إلى جهازالدوران يحفّز كريات الدم البيضاء فتقوم بالتعرّف عليها وتدميرها قبل أن تسبّب أيّ نوع من الأمراض المزمنة، وهنالك أنواع مختلفة من كريات الدم البيضاء، وكلّ نوع له وظيفته الخاصّة، فبعضها تقضي مباشرة على البكتيريا، والبعض الآخر تهاجم الخلايا المصابة بالفيروسات.


زيادة كريات الدم البيضاء

يظن بعض الناس أنّ زيادة عدد كريات الدم البيضاء مفيد، لأنّها تحارب العدوى، لكن ليس بالضرورة أن تكون هذه هي الحالة، لأنّ الأعداد الكبيرة من كريات الدم البيضاء لا تدلّ على وجود مرض، بل يمكن أن تدلّ على وجود مشكلة أخرى كالعدوى، والضغط، والالتهابات، والكدمات، والحساسية، و أنواع متعددة من الأمراض، ولهذا السبب فإن هذه الحالة تحتاج إلى المزيد من المتابعة؛ حيت يتم تعقَبها بالتحاليل اللازمة، وإذا وجدت أي زيادة في أعدادها يجب مراجعة الطبيب.


أعراض زيادة كريات الدم البيضاء

الطريقة الوحيدة لتحديد ارتفاع مستوى كريات الدم البيضاء هي التحاليل المخبرية، والناس الذين يعانون من ارتفاع في كريات الدم البيضاء لا تظهر عليهم أعراض واضحة، ففحوصات الأعداد قد تختلف من مكان إلى آخر، لكن القاعدة تبقى كما هي، وهي إذا كان العدد أكثر من 10500 كرة بيضاء في واحد ميكرو ليتر من الدم لدى البالغين بشكل عام عدّ مرتفعاً، وإذا كان بين 4500 - 10500 فيكون طبيعيّاً، ومع أنّ زيادة كريات الدم البيضاء قد تكون بسبب أمراض أخرى إلا أنّها قد تسبّب أعراضاً مختلفة كالحمّى، والإغماء، والنزيف، والكدمات، وخسارة الوزن، والآلام.


أسباب زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء

  • الأوبئة: وهي التي تسمح للبكتيريا و الفيروسات أن تنمو في الدم وبالتالي تسبّب الالتهابات، ممّا يجعل نخاع العظم يقوم بإنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء لتحارب هذه الأوبئة.
  • التدخين: الذي يسبب داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) الذي قد يسبّب انتفاخاً رئوي، والتهاب شعبيّ فيسدّ مجرى الهواء، ويمتد هذا الداء في الرئة، والممرات الرئوية، وكلما زادت حدة الالتهابات في الرئة سينتج الجسم المزيد من كريات الدم البيضاء.
  • اللوكيميا: وهو نوع من السرطانات التي تزيد أعداد خلايا الدم البيضاء، فخلايا الدم البيضاء السرطانية بالعادة غير فعّالة مما قد يزيد فرصة انتشارالأوبئة في المريض.
  • اضطرابات الجهاز المناعي: كمرض الكرون (Crohn's disese)، ومرض جريفز(Graves' disease) اللذان يزيدان من كريات الدم البيضاء، وعلى المريض أن يراجع الطبيب باستمرار في حالة معاناته من أحد هذين المرضين.
  • الضغط: كالضغط العاطفي، والفيزيائي يمكن أن يزيد من نسبة كريات الدم البيضاء، والجيّد أنه عند تخفيف هذه الضغوطات ستعود أعداد كريات الدم البيضاءإلى وضعها الطبيعيّ.


أنواع طعام تزيد كريات الدم البيضاء

ما تأكله يؤثرأيضاً على أعداد كريات الدم البيضاء، ولإبقاء المستوى الطبيعيّ يجب تفادي الأطعمة الغنيّة بالدهون، والسعرات الحرارية، والسكر، والأملاح، وعليك التوجه إلى الأطعمة الغنيَة بالفيتامينات، والكالسيوم، وزيت السمك، وتناول الأغذية التي تقلل الالتهابات مثل: الثوم، والعنب، والبهارات، والمكسرات، و زيت الزيتون، والشاي الأخضر، والشاي الأسود، والخل، وأكل ستة أنواع من الخضار، والفاكهة في اليوم على الأقل قد يقلل معاناتك من الالتهابات مما سيخفض ازدياد أعداد كريات الدم البيضاء.


أوميغا3 الحمض الدهني

هو نوع من أنواع الدهون غير المشبعة (polyunsaturated fatty acid) معروف بأنه يقوم بتحسين صحة القلب، وزيادة فعالية البالعات (phagocytes) والتي هي نوع من أنواع كريات الدم البيضاء التي تحمي من البكتيريا الخارجية، فالحمض الدهنيّ أوميغا3 بالأخص يكون في دهون سمك السلمون، والسمك المملّح، ونجده أيضاً في الجوز، وبذرالكتان.


مضادات الأكسدة

هي نوع من الجزيئات التي تحمي الخلايا ضدّ الشوارد الحرة (Free radicals) فتدمّر الخلايا والبروتينات وDNA، وإنّ أكل كميات كبيرة من النباتات الكيميائيّة (التي تحوي على مضادات الأكسدة) تساعدك على حماية جسمك من الأضرار، ومن هذه النباتات: البصل ، والثوم، والجزر، والشاي، والعنب، إنّ هذه النباتات لا تعمل بشكل خاصّ على زيادة أعداد كريات الدم البيضاء، ولكنها تحافظ على الجهاز المناعيّ.


فيتامين C

يساعد الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد على محاربة الأوبئة فجميع أحماض الستريك، والتي توجد في البرتقال والليمون تحتوي على فيتامين C، والمصادر الأخرى لفيتامين C هي التوت، والبابايا، والأناناس، والجوافا، والخضروات كالجزر، والبروكلي، والقرنبيط.


بالإضافة إلى هذه الأغذية فقد تريد أن تتناول بعض البيرا الخالية من الكحول، صدق أو لا تصدق أوجدت دراسة أنّ شرب من 1- 1.5 لتراً من البيرا الخالية من الكحول لثلاث أسابيع قبل وأسبوعان بعد المشاركة في مارثون، يساعد الجسم على تقليل الالتهابات، وأعداد كريات الدم البيضاء.


هذا المقال لا يُعتمد كمرجع طبي ولا يغنيك عن زيارة الطبيب.