استخدامات زيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٧
استخدامات زيت الزيتون

زيت الزيتون

يتم استخراج زيت الزيتون عن طريق عصر حبات الزيتون بالضغط عليها، وينمو الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما يعد مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية أحادية اللاإشباع (بالإنجليزية: Monounsaturated fatty acids)، والتي تعتبر دهوناً صحية على عكس الدهون المشبعة (بالإنجليزية: Saturated fatty acids) والمتحولة (بالإنجليزية: Trans fat)، ولزيت الزيتون عدة استخدامات في صناعة مواد التجميل، والطب، والطبخ، كما يُستخدم كوقود للمصابيح التقليدية، وبالرغم من أنّ أصله يعود لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، إلا أنّه يستخدم في جميع أنحاء العالم في الوقت الحاضر.[١]


القيمة الغذائية لزيت الزيتون

تحتوي 100 غرام من زيت الزيتون على ما يأتي:[١]

الطاقة 885 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 0 غرام
الدهون الكلية 100 غرام
الدهون المشبعة 14 غراماً
الدهون الأحادية غير المشبعة 73 غراماً
الدهون متعددة اللاإشباع (بالإنجليزية: Polyunsaturated fats) 11 غراماً
أوميغا 3 3.5 غرامات
أوميغا 6 21 غراماً
البروتين 0 غرام
فيتامين هـ 14 ملغ
فيتامين ك 62 مايكروغراماً


فوائد زيت الزيتون

على الرغم من الجدل الدائر حول الدهون، إلا أن الجميع يتفق على أن زيت الزيتون مفيدٌ للصحة، وما يأتي بعضٌ من فوائده:[٢]

  • يعد زيت الزيتون غنياً بحمض الأولييك الأحادي غير المشبع (بالإنجليزية: monounsaturated oleic acid)، الذي يقلل من الالتهاب، ويمتلك فوائد صحية تؤثر في الجينات المرتبطة بالسرطان، كما يشكل كلٌّ من الدهون المشبعة بالإضافة إلى الأوميغا-3 (بالإنجليزية: Omega-3)، والأوميغا-6 (بالإنجليزية: Omega-6) ما نسبته 24% من زيت الزيتون.
  • يحتوي زيت الزيتون، وخصوصاً زيت الزيتون البكر على كمياتٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة، فبالإضافة لاحتوائه على الأحماض الدهنية النافعة والمفيدة، فهو يحتوي أيضاً على كمياتٍ معتدلةٍ من فيتامين هـ، وفيتامين ك، وهو غنيٌ بمضادات أكسدة أخرى تساعد على محاربة الأمراض الخطيرة، ومكافحة الالتهاب، كما يساهم في الوقاية من أكسدة الكولسترول في الدم.
  • يمتلك زيت الزيتون خواص قوية مضادة للالتهاب، إذ يحتوي على الأوليوكانثل (بالإنجليزية: Oleocanthal)، وهو مضادٌ أكسدة ثبت أنه يعمل عمل دواء الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) المضاد للالتهاب، كما يمكن لحمض الأولييك وهو الحمض الدهني الأساسي في زيت الزيتون أن يقلل من مستويات البروتين المتفاعل-C (بالإنجليزية: C-Reactive Protein)، وهو بروتينٌ ترتفع مستوياته في الدم استجابةً لوجود التهاب ما.
  • يساعد زيت الزيتون على الوقاية من السكتات الدماغية، حيث أظهرت دراسةٌ أنّ زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب.
  • يقي زيت الزيتون من أمراض القلب، إذ يساعد على الوقاية من تشكل تخثرات الدم غير المرغوب بها، ويمنع تأكسد الكولسترول المنخفض الكثافة (بالإنجليزية: LDL).
  • يساعد زيت الزيتون على مكافحة مرض الزهايمر.
  • يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أظهر زيت الزيتون آثاراً مفيدة على مستويات السكر في الدم في عدة دراسات، كما أظهر تأثيراً إيجابياً على حساسية الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin sensitivity)، إذ أظهرت دراسةٌ قدرة حمية البحر الأبيض المتوسط (بالإنجليزية: Mediterranean diet) المحتوية على زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة 40%.
  • يساعد زيت الزيتون على علاج الْتِهاب المَفاصِلِ الرُّوماتويديّ (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis): إذ يخفف زيت الزيتون من ألم المفاصل والانتفاخ الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، وتزداد فائدته بشكلٍ كبير عند دمجه أو خلطه بزيت السمك.
  • يمتلك زيت الزيتون خصائص مضادة للبكتيريا: يمكن لزيت الزيتون تثبيط أو قتل العديد من البكتيريا، ومن ضمنها المَلْوِيَّة البَوَّابية (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) التي تعيش في المعدة وتسبب القرحة والسرطان فيها، كما أظهرت الدراسات فعالية زيت الزيتون ضد ثماني سلالات من تلك البكتيريا بما فيها ثلاث سلاسات مقاومة للمضادات الحيوية.


استخدامات زيت الزيتون

  • استعمالات الطبخ: على الرغم من احتواء زيت الزيتون على أحماض دهنيةٍ بروابط ثنائية، إلا أنّه يمكن استخدامه للطبخ، فهو مقاومٌ للحرارة إلى حد ما، ويجب الحرص على اختيار زيت زيتون بكر ممتاز؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة، وعناصر غذائيةٍ أكثر من غيره، كما يجب تخزينه في مكان بارد، وجاف، ومعتم لمنع تزنخه.[٣]
  • العناية بالبشرة: يستخدم الناس زيت الزيتون للبشرة بشكلٍ متزايد بسبب تأثيره المرطب، إذ عادةً ما يُستخدم زيت الزيتون في منتجات غسل الوجه، كما تحتوي بعض المواد التجميلية على زيت الزيتون في مكوناتها، ويدخل في بعض أنواع الصابون، وسائل غسل الجسم، كما يمكن استخدام زيت الزيتون كمرطبٍ من دون إضافة أي مادةٍ أخرى، وذلك عن طريق وضعه مباشرة على البشرة، ويكون استخدامه مفيداً للترطيب خاصة بعد تعرض الشخص للشمس، أو إصابته بحروق الشمس.[٤]
  • العناية بالشعر: يمكن لزيت الزيتون أن يضيف نعومة، وقوة للشعر، ويمكن تدليك الشعر باستخدام زيت الزيتون عدة دقائق، أو تدليك فروة الرأس به في حالة فروة الرأس الجافة، ويمكن لارتداء قبعة استحمامٍ بعد ذلك لمدة 15 دقيقة أن يعطي نتائج أفضل.[٥]
  • إزالة المكياج: يتم إزالة المكياج عن طريق وضع القليل من زيت الزيتون على قطن، ومسح الوجه به.[٦]
  • التخفيف من شمع الأذن: يمكن التقليل من تراكم شمع الأذن بوضع بعض القطرات من زيت الزيتون في الأذن لبعض الليالي المتتالية.[٦]
  • التخفيف من علامات التمدد (بالإنجليزية: Stretch marks): للتخفيف من مظهر علامات التمدد يُنصح بوضع كمياتٍ وافرة من زيت الزيتون على المنطقة التي تظهر فيها تلك العلامات.[٦]
  • تدليك الأطفال: لتدليك الطفل فوائد عدة منها تحسين النوم والهضم، كما يساهم التدليك بزيت الزيتون في جعل بشرة الطفل ناعمة الملمس ونضرة.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب Christian Nordqvist (25-1-2016), "Olive Oil: Health Benefits, Nutritional Information"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. jJoe Leech (4-6-2017), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، www.healthline.com, Retrieved 7-11-2017. Edited.
  3. Kris Gunnars, (11-5-2013), "Healthy Cooking Oils — The Ultimate Guide"، www.healthline.com, Retrieved 7-11-2017. Edited.
  4. Chaunie Brusie, "Olive Oil Benefits for Your Face"، www.healthline.com, Retrieved 7-11-2017. Edited.
  5. Elea Carey, "How to Use Olive Oil for Hair Care"، www.healthline.com, Retrieved 6-11-2017. Edited.
  6. ^ أ ب ت Stacey Feintuch, "22 Amazing Uses for Olive Oil—Other Than Cooking"، www.healthywomen.org, Retrieved 7-11-2017. Edited.
  7. Kristen Mucci-Mosier, "Pregnancy & Parenting: 5 Surprising Uses for Olive Oil Pregnancy & Parenting: 5 Surprising Uses for Olive Oil"، www.healthywomen.org, Retrieved 7-11-2017. Edited.