استخدام التقنية في التعليم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
استخدام التقنية في التعليم

استخدام التقنية في التعليم

شهد قطاع التعليم في أواخر القرن الماضي إدخالاً للوسائل التقنيّة الحديثة، ولكن في القرن الواحد والعشرين أصبح هناك قفزةٌ نوعيّةٌ في استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، وأصبح هناك تنافسٌ في استخدام التقنيات في المؤسسات التعليمية، ولهذه التقنيات دورٌ كبيرٌ في رفع المستوى التعليمي البحت إلى مستوى الإبداع والابتكار، ومن الوسائل التقنية التي أدخلت إلى مجال التعليم: الحواسيب الآلية والوسائل السمعية والمرئية، مثل التلفاز وغيره، وأهم الوسائل التقنية التي أحدثت هذه القفزة هو الإنترنت، الذي يوفر للطلاب المعلومات بالشكل المطلوب، وفي كل الأوقات، ولأهميّة هذا الموضوع سنذكر هنا الأدوار التي لعبتها التقنية في قطاع التعليم.


أهميّة التقنية في مجال التعليم

  • تشغل التقنية دور المرشد الذي يرشد المعلمين لتوجيه المواد التعليميّة للطلاب؛ لأنّ التقنية تعطي فرصاً أكبر للطلاب لفهم المواد بسبب تغييرها في شكل تقديم الدروس والمواد.
  • استخدام الحواسيب الآلية يجلب نظر الطالب لاستخدامه كمساعدٍ أو حتّى معلمٍ آلي، بفضل البرامج الكثيرة والمتنوّعة على الحواسيب.
  • استخدام الإنترنت يساعد جداً في تواصل الطلاب مع المعلمين ومع بعضهم البعض، والاشتراك في الأنشطة والبحوث وتبادل المعلومات.
  • يعتبر الإنترنت مصدراً غنيّاً جداً بالمعلومات الكثيرة التي تخصّ كافة المجالات.


تطبيقات تقنية في التعليم

السبورة الذكية

(SMART Boards): تسمّى أيضاً السبورة التفاعلية وهي نوعٌ من أنواع أجهزة العرض، وتعمل عند توصيلها بجهاز الحاسوب وجهاز عرض البيانات، وبتوصيلها تصبح شاشة حاسوبٍ ضخمةٍ عالية الدقة والوضوح، وهي تحفظ كل المعلومات والبيانات والرسومات وتقوم بنقلها إلى أجهزة حواسيب الطلاب.


المدونات الصفية

Class Blog: هي مدوناتٌ مجانيةٌ ينشئها المعلمون عن طريق وورد بريس WordPress، و بلوجر Blogger، ويضعوا في كل ما يخص ما يقومون بتدريسه، وهذه المدونات تسمح للطلاب بالتفاعل مع المعلمين فيعلقون عليها وينشرونها ويستفيدون منها.


وسائل التواصل الاجتماعي

Social Media: تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم التقنيات التي تستخدم في زيادة العلاقات بين الطلاب ومعلميهم وبين بعضهم البعض أيضاً، وتتيح نشر مقالاتٍ مهمةٍ تثير اهمام الطلاب وتحفز تفكيرهم، ويمكن طرح المسابقات بين الطلاب في حل المسائل والألغاز.


يوتيوب

YouTube: يتعتبر اليوتيوب من المواقع الشهيرة والمتميزة في مجال التعليم؛ حيث يوفر العديد من مقاطع الفيديو المفيدة للطلاب، ويمكن للمعلمين أيضاً تسجيل بعض المحاضرات والدروس ونشرها على موقع اليوتيوب.


المشاركات السحابيّة

Cloud Sharing: مثل Drobpox، و جوجل درايف Google Drive، و مايكروسوفت سكاي درايف Microsoft SkyDrive، وسحابة أبل Apple iCloud لحفظ الملفات، كلها تستخدم للتسهيل على الطلاب في مشاركة مذكراتهم الدراسية، وعروضهم التقديمية، فيستطيع بذلك باقي الطلاب من الاطلاع عليها.


الآيباد

هو من التقنيات الكثيرة الاستخدام في الوقت الحالي في مجال التعليم؛ وذلك بسب خفة وزنه، واتصاله اللاسلكي بالإنترنت، وإمكانية حفظ المواد التعليمية عليه، وقد أصبح يستخدم بديلاً عن الكتب في الكثير من الدول المتقدمة.


البريد الإلكتروني

يساعد البريد الإلكتروني في زيادة التواصل بين الهيئة التدريسية والطلاب، بحيث يمكن نشر الأحداث وكل ما يستجد من خلاله، فيمكن إرسال الرسالة الواحدة إلى أكثر من شخصٍ في نفس الوقت، ويمكن إرسالها لشخصٍ واحدٍ.