استخدام التكنولوجيا في التعليم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
استخدام التكنولوجيا في التعليم

أهميّة استخدام التكنولوجيا في التعليم

يُنظر لاستخدام التكنولوجيا في العملية التعليميّة بوصفها وسيلة لتعزيز تعلّم الطلاب ورفع مستوى إنجازهم، ولتحقيق ذلك لا بُد من أن يتم استخدامها لذلك الهدف بشكل مناسب، وبصورة تدعم تطوير كفاءات الطلاب والمعلمين على حد سواء، فبالنّظر للتقنيات الجديدة يُرى أنّها تستطيع خلق بيئات تعليميّة جديدة أكثر تفاعليّة من التقنيات القديمة، كالكتب، والسبورة، ووسائل الاتّصال الخطية وما إلى ذلك، وتُمكّن من توفير إمكانيات جديدة، كما أنّ التقنيات الجديدة تمتاز بكونها تفاعليّة تمكّن الطلاب من التعلم عن طريق العمل، وتلقّي التعليقات أو التغذية الراجعة، بالإضافة لبناء معارف جديدة باستمرار وصقل فهمهم.[١]


فائدة التكنولوجيا في التعليم

ينطوي على استخدام الوسائل التكنولوجيّة في التعليم العديد من الفوائد والعوائد التي يرتبط معظمها في زيادة الإنتاجيّة التعليميّة، فاستخدام الموارد التعليمية المفتوحة، وتوفير فرص للتعلّم عبر الإنترنت من شأنه أن يفيد في تسريع معدّل سير عملية التعلم، وتخفيض التكاليف المرتبطة باستخدام المواد التعليمية أو تكاليف تنفيذ البرامج التعليمية، إلى جانب تحقيق أقصى استفادة من وقت المعلم.[٢]


طرق استخدام التكنولوجيا في التعليم

يُمكن الاستفادة من الوسائل التكنولوجيّة في عملية التعليم بطرق مختلفة، يُمكن التطرّق لبعضها وذكرها كما يأتي:[٣]

  • استخدام تقنيات التعليم التي تعتبر عملية تفيد في تمكين المعلم، ولا تتسبّب في تشتيت انتباهه عن العملية التعليمية وأهدافها، ومن تلك التقنيات اعتماد استخدام تطبيقات الهاتف المحمول التي تساعد المعلم على تقييم عمل الطالب المكتوب، وتوفير إمكانية التخطيط للدروس والحصص من خلال قواعد البيانات.
  • العمل على تحقيق الاستفادة من التقنيات التعليمية الحديثة من خلال دمجها في الفصول الدراسية بشكل ديناميكيّ؛ لتقليل الضرر الناتج عن التحول المباشر في سياسة التعليم من نمط لآخر.
  • الاستفادة من المصادر التعليميّة مفتوحة المصدر دون أيّ خوف من ذلك؛ فبالعادة تشكّل مصدراً تعليميّاً أقلّ تكلفة وعالي الكفاءة، وذلك على عكس الاعتقادات السائدة التي تتعلق بكونها مكلفة أو معقّدة الاستخدام.
  • اختيار أسلوب تقييم جديد للطلاب من خلال استخدام ملفات التقييم المتاحة عبر الانترنت، والتي تشكّل أداة تعليميّة أقلّ تكلفة من الملفات التقليدية، وتوفّر تواصلاً أكثر قوة ما بين الطالب والمعلم، وتساعد على زيادة الإبداع لدى الطلاب.


المراجع

  1. "Technology to Support Learning", www.nap.edu, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. "Use of Technology in Teaching and Learning", www.ed.gov, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. Darrell M. West, Joshua Bleiberg (7-5-2013), "Five Ways Teachers Can Use Technology to Help Students"، www.brookings.edu, Retrieved 7-8-2018. Edited.