اسم بيت الدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
اسم بيت الدجاج

تسمية بيت الدجاج

يُطلق على بيت الدجاج الخُم،[١] أو ما يُعرف بقن الدجاج،[٢] (بالإنجليزية: Chicken Coop) وهو المكان الذي يتم تحضيره لتربية الدجاج فيه، على أن يكون هذا المكان آمناً ومريحاً حتى يتمكن الدجاج من النمو ووضع البيض فيه بكثرة، وتتنوع أحجام هذه البيوت فمنها الصغير ومنها ما يكون بأحجام كبيرة، كما أنها تختلف باختلاف المادة التي يصنع منها بيت الدجاج.[٣]


الشروط الواجب توفّرها في خم الدجاج

عند تحضير بيت الدجاج لا بدّ من توفير مكان يمتاز بالمواصفات الآتية للحصول على أفضل إنتاج من الدجاج:[٤]

  • مواجهة البيت لأشعة الشمس، بحيث يحتاج الدجاج إلى أشعة الشمس ولكن ليس طيلة اليوم.
  • اختيار المكان الذي يكون فيه تدفق تيارات الهواء لطيفاً، وتجنب الأماكن المعرضة للرياح القوية، وإنشاء بيت للدجاج أسفل شجرة يُعد خياراً مناسباً من حيث التعرض الجيد لأشعة الشمس مع كمية جيدة من تيارات الهواء.
  • اختيار مكان يسهل الوصول إليه، إذ إن مُربي الدجاج بحاجة لتفقد الخم مرتين في اليوم، فلا بد أن يكون سهل الوصول من قِبل الإنسان.
  • تجنب اختيار مكان ملاصق لبيت مالك الدجاج أو حتى الجيران، تجنباً للرائحة والإزعاج الناتج عن الدجاج.
  • صندوق التعشيش (بالإنجليزية:Nesting Box)، وهو المكان الذي يتم تجهيزه لتبيض فيه الفراخ، ويجب توفير صندوق واحد على الأقل بأبعاد 30 سم لكل من الطول والعرض والارتفاع لكل زوج من الدجاج.
  • وجود نوافذ أو مصدر للتهوية، وذلك لحماية الدجاج من الإصابة بالأمراض.


خطوات تحضير بيت الدجاج

توضح الخطوات الآتية بشكل مُجمل عملية تحضير خُمّ الدجاج:[٤][٥]

  • تحديد المساحة الكافية لبيت الدجاج، إذ إنّ المساحات الصغيرة غير الكافية لأعدادها ستؤدي لحدوث عدة مشاكل كانتشار الرائحة الكريهة بسرعة، وحصول اشتباكات بين الدجاج وإصابتها بالأمراض وربما موتها في النهاية، ويمكن القول كقاعدة عامة أنّ الدجاجة الواحدة تحتاج مسافة تتراوح بين 90-120 سم في الخُم.
  • شراء خُم الدجاج قبل أن يبلغ الدجاج المراد تربيته شهرين، ويُفضل اختيار تصميم للخم بحيث يسمح لكمية جيدة من الضوء بالمرور، ويُفضل أيضاً أن يحتوي على مجرى حتى يتمكن الدجاج من التجول، ويجب التأكد من كونه محمياً بشكل جيد، ويمكن شراء هذه البيوت عن طريق استخدام مواقع الشراء عبر الإنترنت.
  • تعزيز بناء خُم الدجاج وذلك لحماية الدجاج من الحيوانات المفترسة كالراكون والأسود الجبلية أو حتى الكلاب، والتي من الممكن أن تتسلل عبر الشقوق أو من أسفل الخُم، ويمكن تعزيز البناء عن طريق إضافة سياج من الأسلاك أو من الخشب أو الحجارة.


المراجع

  1. "تعريف و معنى خم في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 7-3-2019. بتصرّف.
  2. "تعريف و معنى قن في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 7-3-2019. بتصرّف.
  3. Stacy Fisher (12-5-2018), "13 Free Chicken Coop Plans"، www.thespruce.com, Retrieved 7-3-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Jennifer Poindexter, "61 DIY Chicken Coop Plans & Ideas That Are Easy to Build (100% Free)"، morningchores.com, Retrieved 7-3-2019. Edited.
  5. "How to Raise Chickens for Eggs", www.wikihow.com, Retrieved 7-3-2019. Edited.