اسم بيت العنكبوت

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٩ مايو ٢٠١٩
اسم بيت العنكبوت

اسم بيت العنكبوت

يُعرف بيت العنكبوت في اللغة العربيّة باسم الشُّع -الجمع شِعاع- أو الهَلَل،[١][٢] وقد ورد ذكر بيت العنكبوت في القرآن الكريم بلفظ بيت وذلك في قوله تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).[٣]

العناكب حيوانات صغيرة تنتمي إلى رتبة الرُتَيْلاوات (بالإنجليزيّة: Araneae)، وتتميّز جميع أنواع العناكب بقدرتها على إفراز خيوط حريريّة لها استخدامات متنوعة، إحداها صنع الشّبكة الخاصة بها، أو ما يعرف ببيت العنكبوت، ويختلف تصميم بيوت العناكب من نوع لآخر فمنها ما يُنسج على شكل قمع، ومنها ما يكون على شكل صفائح، ومنها ما يُبنى على شكل شبكات متداخلة تشبه المتاهة، ومنها ما يصنع على شكل نسيج دائري.[٤]


كيفية بناء بيت العنكبوت

تمتلك العناكب غدداً خاصة؛ لإفراز بروتينات حرير سائلة ترتبط ببعضها لتشكيل ألياف حريريّة قوية ومرنة في الوقت ذاته، ويتمكّن العنكبوت من التّحكّم في المواد التي تدخل في تركيب الألياف الحريريّة، وطولها، والطّبقات التي تتكوّن منها، ويمكنها أيضاََ أن تغلّف الألياف الحريريّة بمواد لاصقة، أو مواد مقاومة للماء،[٥] وتصنع العناكب البيت الدائري النسج (بالإنجليزيّة: Orb web) -وهي أكثر أنواع الشّبكات شيوعاََ- كما يأتي:[٦]

  • تختار العنكبوت نقطة ارتكاز قد تكون غصن شجرة على سبيل المثال، وتطلق خيطاً حريرياً وتتركه ليتحرّك مع حركة الهواء، حتى يعلق طرفه الحر بغصن آخر.
  • تثبت العنكبوت الطّرف الآخر للخيط بنقطة الارتكاز.
  • تمشي العنكبوت على الخيط، وتفرز خيطاََ آخر وتثبته من الطّرفين على الخيط الأول بحيث يتدلى للأسفل على شكل حرف (V).
  • تكمل العنكبوت النّسيج لتصبح الشّبكة على شكل حرف (Y) حيث يمثّل الهيكل الأولي للشبكة.
  • تبدأ العنكبوت بالمشي على الخيوط، وإضافة المزيد من الخيوط ثم تثبيتها على نقاط ربط مختلفة على الأغصان، لتشكيل الإطار الخارجي للشبكة.
  • تبدأ العنكبوت بغزل خيوط شعاعيّة أو دائريّة من المركز إلى الخارج، فتصبح الشّبكة مكونة من دائرة صغيرة تحيط بها دائرة أكبر ثم دائرة أكبر، وهكذا.
  • تضيف العنكبوت خيوطاً لولبيّة، تمتد من مركز الشبكة إلى إطارها الخارجي، بحيث تكون عموديّة على الخيوط الدّائريّة.
  • تعود العنكبوت للخيوط اللولبيّة، وتبدأ بالتهامها وتضع بدلاََ منها خيوط حريريّة لزجة؛ تعمل كمصيدة لصيد الحشرات، أما الخيوط الدّائريّة فتظّل كما هي بدون مادة لزجة.
  • تكمن العنكبوت في وسط الشّبكة؛ بانتظار اهتزاز خيوطها وهو ما يحدث عندما تعلق حشرة بالمادة اللزجة.


آلية مشي العنكبوت على خيوط الشّبكة

تتمكّن العنكبوت من المشي على خيوط الشّبكة دون أن تصبح أسيرة لأفخاخها اللاصقة، وذلك لأنّها:[٧]

  • تمشي بحذر ورفق بين خيوط الشّبكة، بحيث تلامس الخيوط بأطراف أرجلها فقط.
  • ترفع أرجلها عن الشّبكة بين خطوة وأخرى وتضعها في فمها للتخلّص من قطع الحرير اللاصقة التي قد تعلق بمخالبها، أو بالشّعيرات التي تغطي أرجلها.
  • تمشي فقط على الخيوط التي تشكّل مركز الشّبكة، وعلى الخيوط الشّعاعيّة التي تخلو من المادة اللاصقة، وتتجنّب المشي على الخيوط اللولبيّة التي صنعتها من الحرير اللزج.


المراجع

  1. "تعريف ومعنى شع في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-4-2019. بتصرّف.
  2. "تعريف ومعنى هلل في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-4-2019. بتصرّف.
  3. سورة العنكبوت، آية: 41.
  4. "Spider", www.newworldencyclopedia.org,16-10-2015، Retrieved 8-4-2019. Edited.
  5. TOM HARRIS, "How Spiders Work"، animals.howstuffworks.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  6. TOM HARRIS, "How Spiders Work"، animals.howstuffworks.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  7. Debbie Hadley (18-2-2019), "Why Spiders Don't Get Stuck In Their Own Webs"، www.thoughtco.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.