اسم صغير الفرس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
اسم صغير الفرس

اسم صغير الفرس

المهر هو اسم صغير الفرس، إذ يُقال: أمهر الفرس أي تبعها مهر فهي ممهر،[١]، ويولد المهر بعد حمل الفرس به ب 340 يوماً تقريباً، مع احتمالية زيادة فترة الحمل لأكثر من عشرة أيام في حالات معينة، ولا بدّ من الاهتمام بالمهر بعد ولادته من خلال ضمان إرضاعه من أمه خلال الساعات الثلاثة الأولى؛ وذلك لأنّ حليب الساعات الأولى بعد الولادة والذي يُعرف باللبأ هو حليب مُركّز تُفرزه الفرس خلال فترة قصيرة بعد الولادة، وهو مهم جداً لجهاز المهر المناعي ومفيد جداً لصحته، بجانب احتوائه على كمية كبيرة من الأجسام المضادة التي تحمي المهر من الأمراض إلى حين اكتمال تكوين جهاز مناعته ليعمل بشكل فعّال.[٢]


الاهتمام بالمهر

يجب الاهتمام جيداً بالمهر، والتنسيق مع شخص مختص بتربية الخيول لعمل خطة صحية شاملة محورها صحة المهر، وتنطيم مواعيد التطعيمات الخاصة به، مع معرفة طرق التخلّص من الديدان، والتي تختلف من منطقة لأخرى تبعاً لعوامل بيئية، كما يجب متابعة الفحص الدوري للحماية من الأمراض التي قد تُصيبه، وكلّ هذه الأمور لا يُمكن معرفتها والقيام بها دون التعاون مع أحد مختصي تربية الخيول، فهم على معرفة ودراية بكلّ التفاصيل الخاصة بصحة الخيول وتربيتها.[٣]


تفاصيل خاصة بصغير الفرس

هناك الكثير من المعلومات المهمة عن صغير الفرس وحياته، ومنها ما يأتي:[٤]

  • لا يعيش المهر منفرداً بل يعيش ضمن مجموعة خيول تُعرف باسم القطيع، وهي مجموعة يصل عددها من 3-20 خيلاً من الإناث وصغارها، وينفرد ذكر الخيل الفحل بقيادة القطيع.
  • يكون طول المهر الصغير 76 سنتيمتراً، ووزنه 54 كيلو غراماً، ويصل طوله من الكتف إلى الحافر بعد نموّه لحوالي 175 سنتيمتراً، أمّا وزنه فيصل لما يُقارب 998 كيلو غراماً.
  • يبلغ صغير الفرس في عمر الثلاث سنوات إلى الخمس سنوات.
  • يتمّ طرد المهر من القطيع من قبل الذكر الفحل قائد القطيع وذلك عندما يبلغ العامين من عمره، ليبحث عن قطيع آخر من الإناث وصغارها ليقوده.


المراجع

  1. مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، صفحة 889، جزء 2. بتصرّف.
  2. "The Foaling Process: What is Normal?"، livestocktrail.illinois.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2019. بتصرّف.
  3. "Foal Growth: Special Care and Nutrition"، aaep.org/horsehealth، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2019. بتصرّف.
  4. Alina Bradford, Live Science Contributor (2-5-2015)، "Horse Facts"، www.livescience.com، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2019. بتصرّف.
33 مشاهدة