اسم كريات الدم البيضاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٩ يناير ٢٠١٩
اسم كريات الدم البيضاء

اسم كريات الدم البيضاء

تُعرف خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells) باسم كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leukocytes)، كما وتُسمّى أيضاً بالخلايا المحاربة (بالإنجليزية: White knight cells)، وبالرغم من أنها تشكل نسبة 1% من الدم -الذي يتكون أيضاً من كريات الدم الحمراء وبلازما الدم بالإضافة إلى الصفائح الدموية- إلا أنّها تلعب دوراً مهماً في مناعة الجسم وحمايته من الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة المُسبّبة للأمراض، وتساعد على بقائه سليماً.[١][٢] وفي الحقيقة تتنقّل كريات الدم البيضاء عبر الأوعية الدموية والأوعية الليمفية، ويتم تخزينها داخل الطحال، ونخاع العظم، والعقد الليمفاوية، والغدة الزعترية بانتظار دخول جسم غريب لأداء الاستجابة المناعية المناسبة.[٣]


أنواع كريات الدم البيضاء

هناك نوعان رئيسيان من خلايا الدم البيضاء، هما:[٣]


الخلاية الليمفاوية

يتم تصنيع الخلايا الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes) داخل نخاع العظم، وتساعد الجسم على تذكر الأجسام الغريبة التي هاجمته والتعرف عليها عند مهاجمته مرة أخرى، وهي نوعان:[٣]

  • الخلايا الليمفاوية من نوع B: تُصنّع الأجسام المضادة (بالإنجليزية: Antibodies) لمهاجمة البكتيريا والفيروسات والأجسام الغريبة.
  • الخلايا الليمفاوية من نوع T: تنظم وظيفة الخلايا المناعية وتساعد الجسم على النخلص من الخلايا التالفة.


الخلايا البالعة

تكمن أهمية الخلايا البالعة (بالإنجليزية: Phagocytes) في الإحاطة بمسببات الأمراض التي تدخل الجسم لتحطمها، وتنقسم لعدة أنواع:[٣]

  • الخلايا المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils)، وهي النوع الأكثر شيوعاً، ويكمن دورها في مهاجمة البكتيريا.
  • الخلايا البلعمية الكبيرة (بالإنجليزية: Macrophages)، لها دور في الدفاع عن الجسم مضد مسببات الأمراض وإزالة الخلايا الميتة.
  • الخلايا الصارية أو البديلة (بالإنجليزية: Mast cells)، لها دور في التئام الجروح والدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض.
  • الخلايا الوحيدة (بالإنجليزية: Monocytes) ذات الحجم الأكبر ولها أدوار عديدة.


فحص تعداد كريات الدم البيضاء

يتم إجراء فحص تعداد كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells count) لحساب عدد كريات الدم البيضاء في الجسم، فارتفاع عددها أو انخفاضه قد يكون مؤشراً لوجود سبب مرضي كالأمراض المناعية، أو أمراض الدم، أو نقص في المناعة.[٤]


المراجع

  1. Brian Krans and Erica Cirino (08-04-2016), "Fun Facts About the Immune System"، www.healthline.com, Retrieved 19-01-2019. Edited.
  2. Berry, Judith, PhD, APRN ,Levy, Adam S., MD, "What Are White Blood Cells?"، www.urmc.rochester.edu, Retrieved 19-01-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Daniel Murrell, MD (11-01-2018), "How the immune system works"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-01-2019. Edited.
  4. Deborah Weatherspoon, PhD, RN, CRNA, COI (06-03-2017), "WBC (White Blood Cell) Count"، www.healthline.com, Retrieved 19-01-2019. Edited.