ما هو عدد كريات الدم البيضاء في الشخص الطبيعي

د. زياد عبدالله

تدقيق المحتوى د. زياد عبدالله، - كتابة
آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٣٠ أغسطس ٢٠٢٠

ما هو عدد كريات الدم البيضاء في الشخص الطبيعي

كريات الدم البيضاء

الخلايا البيضاء (بالإنجليزية: White Cells)، أو خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White Blood Cells)، أو الكريّات البيضاء، أو كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leukocytes)؛ على الرغم من تعدد المسميات إلّا أنّها تشترك في كونها تُعبر عن أحد المكونات الحيوية والهامة لكلّ من الدم وجهاز المناعة (بالإنجليزية: Immune System)؛ حيث يتكون الدم من أربع مكونات تشمل خلايا الدم الحمراء (بالإنجليزية: Red Blood Cells)، وخلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White Blood Cells)، والصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets)، والبلازما (بالإنجليزية: Plasma)، وعلى الرغم من أنّ ما تشكّله الخلايا البيضاء من الدم هو نسبة قليلة تتراوح حول 1%، إلّا أنّها مكوّنٌ مهمٌّ يمكن الاعتماد عليه وعلى نتائج الانخفاض أو الارتفاع غير الطبيعية للكشف عن وجود مشاكل صحّية كالعدوى، ومن الجدير ذكرهُ أنّ خلايا الدم البيضاء يتمّ تصنيعها بشكل دائم في نخاع العظم (بالإنجليزية: Bone Marrow)، وتخزّن في الدم والأنسجة الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphatic Tissues)، ولخلايا الدم البيضاء أنواع عدّة تختلف في المدة التي تعيشها؛ فبعضها يتمتع بعمر قصير يتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام.[١][٢]


عدد كريات الدم البيضاء في الشخص الطبيعي

يختلف عدد كريات الدم البيضاء في الشخص الطبيعي باختلاف عوامل عدّة لعلّ من أبرزها الجنس، والعمر، والصحّة العامّة، إضافةً إلى اختلافات تابعةً لمكان إجراء الفحص ونطاقات القيم الطبيعية التي يعتمدها، وفروق العينات، وبشكل عام فإنّه يمكن القول أنّ عدد خلايا الدم البيضاء الطبيعي لدى البالغين الذين يتمتعون بصحّة جيّدة يتراوح بين 4000-11000 خلية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم، وعادةً ما يتم قياس عدد خلايا الدم البيضاء ضمن اختبار تعداد الدم الكامل (بالإنجليزية: Complet Blood Count)[٣][٤]، وعند ظهور النتائج يقوم الطبيب بالنظر إلى نتائج تعداد خلايا الدم البيضاء، إضافةً إلى تعداد مكونات الدم الأخرى، ودراسة العوامل المختلفة مثل الفحص السريري، والسيرة المرضية، والعلامات والأمراض التي يعاني منها الشخص للحكم على نتيجة تعداد خلايا الدم البيضاء ومعرفة فيما إذا كانت طبيعية أو غير ذلك.[٥]


التعداد التفريقي الطبيعي لخلايا الدم البيضاء

يتمّ تعريف التعداد التفريقي لخلايا الدم البيضاء على أنّه اختبار يوفّر معلومات عن أنواع خلايا الدم البيضاء ونسبة كل نوع، ويقوم بالكشف عن أي وجود لخلايا غير طبيعية أو غير ناضجة،[٦] وفيما يلي بيان لأنواع خلايا الدم البيضاء وتعداداتها:[٢][٧]

  • الوحيدات: (بالإنجليزية: Monocytes) وهي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء ذات العمر الأطول، وتتمثل وظيفتها بمحاربة البكتيريا، ويبلغ تعدادها حوالي 100-700 خلية لكل ميكرولتر من الدم، وتشكّل ما نسبته 2-8% من المجموع الكليّ لخلايا الدم البيضاء.
  • الخلايا الليمفاوية: (بالإنجليزية: Lymphocytes) تصنع الخلايا اللمفاوية الأجسام المضادة لمحاربة كافّة أنواع الأجسام الغريبة التي من الممكن أن تلحق الضرر بالجسم مثل البكتيريا، والفيروسات، ويبلغ تعدادها حوالي 1000-4000 خلية لكل ميكرولتر من الدم، وتشكّل ما نسبته 20-40 من التعداد الكامل لخلايا الدم البيضاء.
  • العدلات: (بالإنجليزية: Neutrophils) تمثّل العدلات خط الدفاع الأول عند إصابة الجسم بأي ضرر؛ حيث تقوم بهضم البكتيريا والفطريات وقتلها، وتعدّ أكثر خلايا الدم البيضاء عددًا، إذ يبلغ عددها حوالي 2500-8000 خلية لكل ميكرولتر، وتشكّل ما نسبته 55-70%من التعداد الكلي لخلايا الدم البيضاء.
  • الخلايا القاعدية: (بالإنجليزية: Basophils) تقوم الخلايا القاعدية بإطلاق إنذارات الخطر وإفراز المواد الكيميائية مثل الهيستامين (بالإنجليزية: Histamine) الذي يمثّل أحد العلامات الدالّة على وجود أمراضٍ متعلّقة بالحساسية، وذلك عند وصول الأجسام الضارة إلى الدم، مما يساهم في التحكم في استجابة الجسم المناعية، ويبلغ تعداد الخلايا القاعدية 25-100خلية لكل ميكرولتر، وتشكّل ما نسبته 0.5-1% من إجمالي تعداد خلايا الدم البيضاء.
  • الخلايا الحمضية أو الحمضات: (بالإنجليزية: Eosinophils) تمثّل الحمضات أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الطفيليات والخلايا السرطانية وتقوم بقتلها، بالإضافة إلى دورها في الاستجابة للحساسية، ويبلغ عددها حوالي 50-500 خلية لكل ميكرولتر من الدم، وتشكّل ما نسبته 1-4% من إجمالي تعداد خلايا الدم البيضاء.


انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء

يُطلق على انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء ما يُعرف بنقص الكريات البيض (بالإنجليزية: Leukopenia)، والذي يعني أن يكون تعداد كريات الدم البيضاء أقلّ من 4000 خلية لكل ميكرولتر من الدم والذي يُشير إلى عدم قدرة الجسم على محاربة العدوى بالشكل المطلوب[٨]، وتتعدد الأسباب المرضية والاضطرابات التي قد تؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، ومن أبرزها ما يلي:[٩]

  • أمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune Diseases) مثل الذئبة (بالإنجليزية: Lupus)، والإصابة بفيروس عوز المناعة البشرية (بالإنجليزية: Human Immunodeficiency Virus (HIV).
  • تعرض نخاع العظم للتلف نتيجة العلاج الكيميائي (بالإنجليزية: Chemotherapy)، والعلاج الإشعاعية (بالإنجليزية: Radiotherapy)، إو التعرّض للسموم.
  • اضطرابات نخاع العظم (بالإنجليزية: Bone Marrow Disorders).
  • سرطان الدم (بالإنجليزية: Leukemia).
  • سرطان الغدد الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphoma).
  • الإنتان أو تعفن الدم (بالإنجليزية: Sepsis) الذي يعدّ أحد أنواع العدوى الحادّة.
  • انخفاض مستوى فيتامين ب 12.


ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء

عند الحديث عن ارتفاع تعداد خلايا الدم البيضاء فإنّه لا يمكن معرفة القيمة الدقيقة التي تشكّل عتبة الارتفاع، حيث أنّها تختلف من مختبر إلى آخر، إلّا أنّه وبشكل عام فإنّ زيادة عدد خلايا الدم البيضاء لدى البالغين عن 11000 خلية لكل ميكرولتر يُعتبر ارتفاعًا ويطُلق عليه ما يُعرف باسم كثرة الكريات البيضاء (بالإنجليزية: Leukocytosis)، والذي يُعبّر عن زيادة الخلايا المقاومة للأمراض في الدم[١٠]، وعادةً ما يرتبط ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بوجود حالة طبية، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:[٩]

  • ردود الفعل التحسسية، كتلك التي تحدث عند الإصابة بنوبة الأزمة (بالإنجليزية: Asthma Attack).
  • الحروق، والإجراءات الجراحية، والنوبات القلبية، والصدمات، حيث تتسبب جميعها بموت خلايا الجسم.
  • الالتهابات الناتجة عن البكتيريا، أو الفيروسات، أو الطفيليات.
  • الأمراض الالتهابية مثل التهاب الأوعية الدموية (بالإنجليزية: Vasculitis)، ومرض التهاب الأمعاء (بالإنجليزية: Inflammatory Bowel Disease)، والتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis).
  • سرطان الدم.


المراجع

  1. "White blood cells", www.healthdirect.gov.au,May 2018، Retrieved 11/8/2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What Are White Blood Cells?", Www.healthinfo.uclahealth.org, Retrieved 11/8/2020. Edited.
  3. "What is a white blood cell (WBC) count?", Www.ada.com,November 28, 2019، Retrieved 11/8/2020. Edited.
  4. "WBC count", Www.medlineplus.gov, Retrieved 11/8/2020. Edited.
  5. "White Blood Cell Count (WBC)", Www.labtestsonline.org,July 15, 2019، Retrieved 11/8/2020. Edited.
  6. "Blood differential test", Www.medlineplus.gov, Retrieved 11/8/2020. Edited.
  7. Choladda Vejabhuti Curry, MD (Nov 20, 2019), "Differential Blood Count "، Www.emedicine.medscape.com, Retrieved 11/8/2020. Edited.
  8. Gabriela Pichardo (January 26, 2020), "Why Is My White Blood Cell Count Low?"، www.webmd.com, Retrieved 11/8/2020. Edited.
  9. ^ أ ب Rachel Nall, MSN, CRNA (January 9, 2020), "What to know about white blood cells"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11/8/2020. Edited.
  10. "High white blood cell count", www.nchmd.org,11/30/2018، Retrieved 11/8/2020. Edited.