الأعراض التي تظهر بعد الرقية الشرعية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
الأعراض التي تظهر بعد الرقية الشرعية

الأعراض التي تظهر بعد الرقية الشرعية

بعد قراءة الرقية الشرعية يكون المريض بين ثلاث حالاتٍ، وهي:[١]

  • أن يُصرَع المريض، فإذا كانت الرقية لإبطال السحر، فقد يتكلّم الجنّ الموكّل بالسحر، وعلى الراقي أن يسأله عن اسمه وديانته، فإذا كان مسلماً، فعلى الراقي أن يُبيّن له حرمة هذا الأمر، وإن كان غير مسلمٍ يدعوه إلى الإسلام، ويسأله عن مكان السحر، ويرسل شخصاً ليتأكّد من صحّة كلامه، فيستخرج السحر، ويقرأ عليه آيات السحر.
  • أن يشعر المريض أثناء الرقية بدوخةٍ أو رعدةٍ أو انتفاضةٍ أو صداعٍ شديدٍ، وفي هذه الحالة لا يُصرع المريض، فتكرر عليه الرقية ثلاث مراتٍ، فإن لم يُشفَ فتُكرّر الرقية على ثلاث أو سبع أو تسع أيامٍ.
  • ألّا يشعر المريض بشيءٍ أثناء الرقية، فحينها تكرّر الرقية عليه للتأكّد من الشفاء.


شروط التداوي بالرقية الشرعية

أباح الإسلام العلاج وطلب الشفاء بكلّ ما لم يُحرّم، ومن ذلك الرقية الشرعية، وقد أجمع العلماء على جواز التداوي بالرقية بشروطٍ ثلاثة، وهي:[٢]

  • أن تكون بكلام الله -تعالى- أو بأسمائه وصفاته.
  • أن تكون باللسان العربي أو بما يُعرف معناه.
  • الاعتقاد بأنّ الرقية لا تؤثر بذاتها؛ بل الشافي هو الله تعالى، وإنّما هي سببٌ، والواجب عند الإصابة بالعين أو السحر وغيره عدم اللجوء إلى السحرة للعلاج، وإنّما يصبر المريض ويدعو ويرقي نفسه، أو يطلب الرقية من غيره.


كيفيّة الرقية الشرعية

يُستحب للعبد أن يرقي نفسه، وتكون طريقة الرقية بما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فكان يقرأ المعوذتين وينفث بالنفخ مع ريقٍ يسيرٍ، وتجوز الرقية بلا نفثٍ أيضاً، فلمّا رقى النبيّ الحسن والحسين قرأ عليهما: "أعيذكما بكلمات الله التامّة من كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة"، والمقصود من الرقية انتفاع المريض ببركة القرآن والذكر بواسطة ريق الراقي ونفخه إن كان المريض قريباً، أمّا الشخص البعيد أو الغائب فالمشروع في حقّه الدعاء له بالشفاء.[٣]


المراجع

  1. "إبطال السحر "، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2-4-2019. بتصرّف.
  2. أحمد الزومان (8/11/2015)، "خطبة عن الرقية الشرعية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019. بتصرّف.
  3. خالد بن سعود البليهد، " كيفية الرقية الشرعية"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 3-4-2019. بتصرّف.