البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٥
البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه

الأبحاث والدِّراسات

نظراً إلى الحاجة المُتزايدة لجَمع المعلومات الدَّقيقة فقد تمَّ التَّركيز بشكلٍ أكبر على الأبحاث والدِّراسات المختلفة، فكلّما كانت هذه الأبحاث والدِّراسات منظَّمة ومرَتبة فإنّ النتائِج ستكون أفضل وأدق، ممّا يعطي صورةً أوضح عن بعض الأمور، ويعتمد الإنسان على هذه الصور الناتجة من الأبحاث والدراسات لينظِّم حياته.


إنّ البحث العِلمي هو المرجِع الرَّئيسي الذي ترتكز عليه قرارات وحكم الإنسان حول الأمور وبعض الظَّواهر، فأدى ذلك إلى تنظيمه واستخدام الأساليب المختلفة لتحقيق الغاية المرجوة منه، فما هو البحث العلمي وما هي أساليبه؟


البحث العِلمي

هو عبارة عن عملية الاستعلام وتقَّصي الحقيقة حول أمرٍ ما، أو ظاهرةٍ معينة تهم البشرية، أو محاولة إيجاد الحلول لمشكلةٍ معينة، من خلال جمع المَعلومات والَبيانات بطرقٍ عِلميّة مختلفة، ثم إجراء العمليات عليها للحصول على النتيجة التي يستطيع فهمها، وتكون هذه العملية محكومةً بقواعِد معينة.


يختلف البحث العلمي عن المَعرفة، بأنه يُظهر الحق من الباطِل والصَحيح من الخاطِىء فلا يوجد مجال للآراء والمعتقدات أو الميل نحو الأهواء والرَّغبات، أما المَعرفة فهي مجموعة الآراء والمفاهيم الفِكرية التي تعبِّر عن رأي الشخص نفسه أو خِبراته في الحياة.


أهمية البحث العلمي

  • الوُصول إلى الحقائِق مما يزيد من تطوَّر المجتمع ورقِيّه، فالمُجتمع الذي يعتمد في قراراتِه على نتائِج البحث العِلمي هو مجتمعٌ قويٌ، وتقل فيه نسبة الخطأ.
  • اختراع الآلات المُختلفة وابتكار الوسائِل المتعددة لحل مشكلةٍ ما أو تطوير اختراعٍ ما لتسهيل الحياة.
  • حماية حياة الإنسان من خِلال حل المشاكِل التي قد تهدده وتهدد وجوده بصورةٍ مباشِرة أو غير مباشِرة
  • التنبؤ بحصول بعض الظواهِر في المستقبل سواء كانت جيدة أو سيئة، إلّا أنه في الحالتين يمكن للإنسان التحضير المُسبق لها.
  • تعتبر وسيلة للتعليم الذاتي حيث يعتمد الباحث على اتباع الطُّرق المنظَّمة والممنهجة للحصول على النتائج مما يزيد من قدراته ومهاراته.


أساليب البحث العلمي

  • يعتمد البحث العِلمي على الموضوعيّة بعيداً عن الأهواء والرَّغبات، فالهدف منه الوصول إلى النتائج الصَّحيحة، بغض النظر عن هذه النتيجة هل هي تتوافق مع رغبات الباحِث أم لا، وليس شرطاً أن يصِل الباحث إلى النتائج الثابتة وإنما يحاول الوصول إلى أكثرها قرباً للصواب.
  • يعتمد أسلوب البحث العِلمي على استقراء النتائِج العامة من الجزيئات الصغيرة، حيث إنه يعتمد على هذه الجزيئات من أجل أن يصل إلى المعلومات والنتائج التي يعممِّها فيما بعد.
  • يعتمد البحث العلمي على وصف الظواهِر للحصول على الحقائِق، كما أنه يعتمد على الملاحظة ليصل إلى الحقائق أو ليصل إلى الوصف العلمي لها.