البحث عن الآثار تحت الأرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨
البحث عن الآثار تحت الأرض

علم الآثار

يبحث علم الآثار في حياة الشعوب وحضارتها القديمة، ويَدرس مخلّفات تلك الحضارات مثل: بقايا المباني، والعملات، والعظام، والأدوات، وتوضّح هذه المخلفات طريقة حياة الشعوب، وتساعد في التعرّف على حضاراتهم، وطريقة تطورها، وأسباب سقوط هذه الحضارات. يستخدم العلماء العديد من الوسائل والتقنيات الحديثة للبحث عن الأدلة الأثرية بشكل دقيق ومنهجي، ويتمّ تدوين سجلات بالأدلّة التي تمّ العثور عليها وسنتطرّق خلال هذا المقال لبعض الطرق المُستخدمة للبحث عن الآثار..


طرق البحث عن الآثار

تحديد الموقع

إنّ تحديد الموقع هو الخطوة التي يجب أن يبدأ بها عالم الآثار؛ لأنّ الآثار يُمكن أن توجد تحت سطح الأرض أو فوق الأرض أو تحت سطح الماء مثل: بقايا السفن الغارقة أو المدن التي غمرت بالمياه نتيجة التغييرات التي حدثت على سطح الأرض أو تغيير مستوى المياه، ويتمّ تحديد الموقع بناءً على أسس علميّة من خلال مسح الموقع والسير في وجهة محدّدة، ويُستخدم التصوير الجوّي لمعرفة الاختلافات في نمو النباتات والتي تدلّ على وجود دليل أثري، والكواشف المعدنية للبحث عن الأدوات المعدنية.


مسح الموقع

يقوم العلماء من خلال البحث عن موقع مُعيّن بوصف الموقع وتسجيل ملاحظات مفصلة حوله، ووصف الدليل الأثري والتقاط صور للموقع ورسم خرائط مبسطة بعد قياس الأبعاد بالخطوات أو شرط القياس. هناك العديد من الأدوات الخاصّة التي تستخدم لمسح المكان ورسم خرائط مفصّلة للموقع، وبعد رسم الخرائط يجمع الباحثون بعض الدلائل الأثرية الموجودة في الموقع، ويتم تقسيمه إلى مساحات صغيرة، وتدرس كلّ مساحة على حدة ثمّ يُسجّل على الخريطة مكان وجود القطع الأثريّة التي تساعد في البحث بشكل منهجي.


تنقيب الموقع

يبحث العلماء عن الآثار المدفونة بعمليّة تُسمّى التنقيب الأثري؛ وهي طريقة تعتمد على الموقع والمناخ وطبيعة التربة، وتستخدم في عمليات التنقيب الجرارات والآلات الثقيلة والأدوات الصغيرة والفراشي، ويمكن غربلة التربة للحصول على القطع الصغيرة، ويمكن تحليل التربة في المختبر للكشف عن الدلائل والمخلفات البشرية.


العمل تحت الماء

يبحث العلماء عن الآثار تحت الماء باستخدام العديد من الطرق مثل: التصويرالجوي الذي قد يكشف عن معالم مدينة كاملة مغمورة بالماء، ويستخدم المسح بالسونار المُعتمد على الأمواج الصوتية على كشف الآثار المغمورة في الماء، ويُمكن استخدام أجهزة الكشف عن المعادن للكشف عن وجود المواد المعدنية، ويستطيع الغواصون رسم خرائط مفصلة للموقع بواسطة آلات التصوير تحت الماء، وتُستخدم البالونات بغرض رفع المواد الثقيلة بهدف دراستها بشكل دقيق.


فيديو مدن تحت الأقدام

هل تخيلت أن أغرب عجائب الدنيا يمكن أن تكون تحت قدميك؟ شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب المدن تحت الأرض ! :