التخلص من الحموضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من الحموضة

حموضة المعدة

تحتاج المعدة للعديد من العصارات والإنزيمات والحموض لتفتيت الطعام، حيث إنّ كل منها يختص بتفتيت مادة غذائيّة معينّة، ويشترك في ذلك الكبد، والبنكرياس، بالإضافة إلى حمض الهيدروكلوريك الذي تنتجه المعدة، ولكن إذا ما زاد هذا الحمض عن حده، فإنّه يتسبب في الشعور بالحرقة، نتيجة تسربه من المعدة.[١]


التخلص من الحموضة

يوجد العديد من المكونات الطبيعيّة التي تعين على التخلص من الحموضة، ومنها:[٢]

  • الريحان: يساعد الريحان على تحسين الهضم، وبالتالي يخفّف حموضة المعدة الناتجة عن عسر الهضم، ولذلك ينصح بوضع بعض أوراق الريحان الطازجة والنظيفة مع كوب من الماء، وغليها على النار لمدة خمس دقائق، ثم تحليته بالعسل وشربه بعد الوجبات.
  • جوز الهند: يتفاعل جوز الهند مع أحماض المعدة ويخففّها، وبالتّالي يخفف الشعور بالحرقة، بالإضافة إلى غناه بالعديد من العناصر المغذيّة المفيدة، ولاستخدامه في علاج الحموضة ينصح بتناول لبه، أو حليبه، كما يمكن شرب الحليب مرتين أو ثلاثة في اليوم كإجراء وقائي فعّال.
  • عصير الليمون: ربما من الغريب معالجة الحموضة بحمض آخر، ولكن بمجرد وصول الليمون إلى المعدة، تقوم المعدة بمعادلة حمض الستريك الموجود فيه لتفكيك عناصره والاستفادة منها، لذلك ينصح بتناول كوب من الماء الدافئ مع عصير نصف ليمونة في كل يوم على الريق، لتنظيف الجهاز الهضمي، وتحسين أدائه، ويمكن تناول كوب من عصير الليمون والماء وتحليته بالعسل قبل كل وجبة.
  • الكزبرة: تقوم الكزبرة بتحسين الهضم، وتنظيم إنزيماته، ولذلك ينصح بسحق مجموعة من أوراق الكزبرة، وإضافتها إلى كوب من الحليب المخفوق، وتناوله بعد الوجبات، أو عند الشعور بالحرقة.
  • الكمون: يقوم الكمون بما يسمّى بتحجيم أحماض المعدة، أي يقلل تأثيرها، ولذلك ينصح بغلي ملعقة من الكمون مع كوب من الماء لمدة خمس دقائق، وتناوله عند الشعور بالحموضة.
  • العلكة: مضغ العلكة عند الشعور بالحموضة يقلل منها، بسبب زيادة إفراز الغدد اللعابية للعاب، وبنزوله عبر المريء، وبالتّالي يغسل فتحته من الأحماض، ويصل إلى المعدة فيخفف من درجة حموضتها.


نصائح للوقايّة من الحموضة

يجب الابتعاد عن كل ما يسبب حموضة المعدة، وهذه بعض النصائح بهذا الخصوص:[٣]

  • التقليل من تناول الدهون في الوجبات، وتقليل كمية الطعام المتناولة بشكل عام، فالكميّة الكبيرة من الطعام تحتاج حموضاً أكثر، كما أنّها تسبب عسر الهضم، وكلا العاملين يسببان حموضة المعدة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة لتنشيط الأمعاء، وتحسين عمل أجهزة الجسم وخاصّة المعدة، والكبد، وبالتّالي تحسين الهضم.
  • عندم النوم بعد تناول الوجبات، وعند الرغبة في الاستخاء يفضّل وضع مخدات تحت الرأس لرفع المريء عن مستوى المعدة.
  • يجب عدم تناول شاي النعناع عند الشعور بالحموضة، فهو يهدّئ الأمعاء ويجعلها مسترخيّة وهذا ما لا يلزم في حالة الحموضة.


المراجع

  1. "What Is Acid Reflux Disease?", www.webmd.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  2. "12 Amazing Home Remedies For Acidity: Easy Tips To Reduce The Pain", food.ndtv.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  3. URVASHI SAREEN (4-1-2016), "Acidity – its symptoms and Prevention"، goqii.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.