التخلص من الرؤوس السوداء في الأنف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
التخلص من الرؤوس السوداء في الأنف

الرؤوس السوداء

تُعتبر الرؤوس السوداء من المشاكل المنتشرة بشكل كبير لدى العديد من الفتيات، وخاصة في منطقة الأنف والذقن والجبين وحول الشفاه، وتؤدي هذه المشكلة إلى التأثير على المظهر الجماليّ للوجه بشكل كبير. والرؤوس السوداء هي بالأصل حبوب عادية، ولكنّها دون طبقة خارجية تفصلها عن المحيط، فأصبحت على اتصال مباشر مع الهواء، ممّا أدى إلى تأكسد المادة اللزجة وتحولها إلى اللون الأسود.[١]


أسباب ظهور الرؤوس السوداء

تعاني جميع أنواع البشرة من الإفرازات الدهنيّة، ولكن كثرة هذه الإفرازات تعد السبب الأساسي لظهور الرؤوس السوداء. حيثُ إنّ هذه الإفرازات إذا ترافقت مع إهمال نظافة الوجه وعدم الاهتمام والعناية بالبشرة يؤدي إلى جفاف هذه الإفرازات الدهنية وتأكسدها، وتحولها إلى اللون الأسود. بالإضافة إلى أنّ بقايا المكياج والخلايا الميتة التي تتجمع على البشرة تسد المسامات، وتحوّل لونها إلى اللون الأسود، ويزداد ظهور الرؤوس السوداء في منطقة الذقن والجبين والأنف.[٢]


التخلّص من الرؤوس السوداء

نظراً لأنّ مشكلة الرؤوس السوداء تظهر بسبب العادات اليوميّة السيئة وسوء العناية بالبشرة وصحتها، فإن اتباع بعض العادات اليوميّة يمكن أن يخلصنا من هذه المشلكة قبل حصولها، أو يمكن على الأقل أن يقلل من أثرها، ومن بعض العادات التي تساعد في الوقاية من الرؤوس السوداء:[٣]

  • شرب المياه: يحتاج جسد الإنسان من لتر ونصف إلى لترين من الماء يومياً، إذ إنّ الماء يذيب الدهون ويقلّل من تجمعاتها في الجسد كما أنّه يمنح البشرة النضارة والحيويّة.
  • استعمال واقي الشمس والكريم المرطب للبشرة قبل استعمال مستحضرات التجميل، وذلك لأنّه يحجز بين البشرة والمكياج فيحمي البشرة.
  • تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول؛ وذلك لأنّها تجفّف البشرة وبالتالي تحفّزها على زيادة إنتاج الإفرازات الدهنيّة.
  • المحافظة على نظافة البشرة باستمرار، واستعمال غسول مناسب لنوع البشرة مرتين يومياً، وهذا الأمر يزيل بقايا المكياج والأوساخ ويمنع تجمعها على البشرة.
  • تناول الأطعمة الصحيّة والغنية بالبروتينات والفيتامينات والعناصر المغذّية، لأنّ هذه العناصر تزيد طراوة البشرة وحيويتها، وبالتالي تقلّل الإفرازات الدهنية.
  • تقشير البشرة بشكل دوريّ، فالتقشير مهم للتخلّص من الخلايا الميتة.
  • عدم مشاركة المناشف وأدوات التجميل مع أي أحد، لأنها تنقل العدوى وتزيد الوضع سوءاً.
  • تجنب لمس الوجه باليد وذلك لأن اليدين تحتويان على كميات كبيرة من الأوساخ والجراثيم.
  • عدم محاولة إزالة الرؤوس السوداء باستخدام اليد، لأنّ هذا الأمر يزيد المشكلة، ويدفع بالرؤوس السوداء نحو الأعلى وتبقى هناك مادة دهنية بالأسفل، والتي قد تتحول إلى حبوب حمراء.
  • المحافظة على غسل الوجه باستمرار، الأمر الذي يمنع تجمع الأوساخ.


المراجع

  1. "How to Remove Blackheads on the Nose", www.livestrong.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  2. "Blackheads", www.healthline.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  3. "How to Remove Blackheads on Your Nose", www.wikihow.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.