التخلص من الوزن الزائد نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٩ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
التخلص من الوزن الزائد نهائياً

إمكانية خسارة الوزن نهائياً

يُلاحظ أنّ الحميات الغذائيّة لا تنجح دائماً، وخصوصاً على المدى البعيد، فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتّبعون الحميات الغذائية يكتسبون الوزن على المدى الطويل بشكلٍ أكبر من غيرهم، ولذلك فإنّ الخسارة النهائيّة للوزن تُعدّ أمراً صعباً، ويُنصح بدلاً من التركيز على خسارة الوزن فقط بوضع أهدافٍ أخرى صحية، كتغذية الجسم بالأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الغذائية، وتطوير نمطٍ حياةٍ صحيٍّ يمتّع فيه الشخص بالصحة واللياقة، وعدم العودة للعادات السابقة التي سببت زيادة الوزن من الأساس.[١]


تجنب الكربوهيدرات المكررة

يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات على خسارة الوزن، فقد وُجد أنّ تناول الكربوهيدرات المكررة يعزز الشعور بالجوع، ويزيد الشهية، ولذلك يوصى بتقليل حصص الكربوهيدرات اليوميّة، ومن هذه الكربوهيدرات: الطحين الأبيض، والمعكرونة والخبز المصنوع من القمح المكرر، والأرز الأبيض، والحلويات.[١]


تجنب الأطعمة المصنعة

يُنصح بتجنب تناول الأطعمة المصنّعة والوجبات السريعة، وبدلاً من ذلك يجب اختيار الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، ومرتفعة القيمة الغذائية؛ كالخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والبيض والمكسّرات، والبذور.[٢]


ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على خسارة الوزن بشكلٍ صحيّ، ونذكر في الآتي بعض التمارين الرياضيّة التي يُوصى بممارستها بشكلٍ مستمر ومنتظم:[٣]

  • تمارين الضغط (بالإنجليزيّة: Push-ups).
  • تمارين الاندفاع (بالإنجليزيّة: Lunges).
  • تمارين القرفصاء (بالإنجليزيّة: Squats).
  • تمارين ألواح الخشب (بالإنجليزيّة: Planks).


طرق أخرى لخسارة الوزن

هناك بعض النصائح والطرق التي يمكن اتّباعها للمساعدة على خسارة الوزن الزائد، ونذكر منها:[٤]

  • تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة؛ إذ إنّ هذه الأطعمة تُعدّ مرتفعة السعرات الحرارية، ومنخفضة القيمة الغذائيّة، لذلك يوصى بألّا تتجاوز السعرات الحرارية المتناولة من السكريات المضافة نسبةً أكثر من 10% من إجماليّ السعرات الحراريّة اليوميّة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: الفول، والجوز، واللحوم قليلة الدهون، والأسماك، ومنتجات الألبان، وذلك لدور البروتين في تعزيز خسارة الوزن، ونموّ العضلات.
  • تجنب المشروبات المحلاة، كالمشروبات الغازية، والعصائر، وبدلاً من ذلك يمكن استهلاك المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، مثل: الماء، أو الليمون غير المُحلّى، أو القهوة والشاي غير المُحلّى.
  • زيادة عدد الوجبات الغذائية، إذ يساعد تقسيم السعرات الحرارية اليومية إلى 5-6 وجباتٍ صغيرةٍ بدلاً من 3 وجباتٍ كبيرةٍ على تقليل الشعور بالجوع، ويُنصح بتقسيم السعرات الحراريّة بشكلٍ متساوٍ على جميع تلك الوجبات الصغيرة.
  • تناول المصادر الغنية بالألياف؛ كالخضروات، والحبوب الكاملة، والفاكهة.
  • تناول المصادر الغنية بالدهون الصحية؛ كالأسماك، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون.


المراجع

  1. ^ أ ب Adda Bjarnadottir (12-06-2017), "30 Easy Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.
  2. Serena Styles (18-07-2017), "How to Lose Weight Quickly and Naturally"، healthfully.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.
  3. Malia Frey (22-01-2019), "Home Workouts to Tighten Your Body"، www.verywellfit.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.
  4. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.