التخلص من عدم الثقة بالنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
التخلص من عدم الثقة بالنفس

عدم مقارنة النفس بالآخرين

يجب أن يحرص الشخص على تجنب مقارنة نفسه بالآخرين، سواء كانت المقارنة بالمظهر، أو الظروف، أو الشخصية، حيث يُسبب ذلك عدم الثقة بالنفس، وعدم الرضا عنها، والشعور بالتعاسة، كما أنّ رؤية الصور واليوميات الخاصة بالآخرين على وسائل التّواصل الاجتماعي، تجعله يعتقد أنّهم أفضل منه ويستمتعون بحياتهم أكثر منه، لذا يجب التّقليل من الوقت الذي يتمّ قضاؤه على وسائل التواصل، لزيادة الثقة بالنفس.[١]


التفكير بإيجابية

ينبغي للشّخص الذي يشعر بضعف تقدير الذّات التفكير بإيجابيّة تجاه نفسه رغم المشاكل، والتخلص من الأفكار السلبية، حيث يمكن تحديد نقاط القوة والإنجازات التي قام بها الشخص بمساعدة أحد الأصدقاء، فهم عادةً يرون في الشخص أشياء لا يراها هو نفسه، والقيام بقراءتها كلّ صباح، لزيادة التقدير الذاتي، واحترام الذات لزيادة الثقة بالنفس.[٢]


طرق أخرى للتخلص من عدم الثقة بالنفس

يوجد العديد من الوسائل والطرق التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الوقوف بثقة واعتدال: حيث يكون الأشخاص الذين يقفون باعتدال وثقة عادةً أكثر جاذبيةً، لذلك يجب الحرص على الوقوف بشكل جيد، وموازنة الجسم على القدمين بالتساوي، لزيادة الشعور بالثقة الذاتية.
  • الابتسامة: يُمكِن للابتسامة أن تجعل الشخص يبدو أكثر ثقةً للآخرين، ولنفسه أيضاً، فالابتسام يُحسّن المزاج، مع الحرص على تركيز النظر على الطرف المقابل عند التبسّم.
  • مساعدة شخص آخر: يمكن زيادة الشعور بالثقة والرّضا عن النّفس من خلال مساعدة الأشخاص الآخرين.
  • الصدق: يُعزز الصّدق ثقة الشخص بذاته، فالكذب يُشعر الشخص بمشاعر سيئة، وبالتالي تنخفض ثقته بنفسه.
  • ممارسة الرياضة: يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والقيام بتمارين مثل المشي.[٢]
  • المحافظة على النظافة الشخصية: وذلك من خلال ارتداء الملابس النّظيفة التي تزيد من شعور الشخص بالرّضا عن نفسه.[٢]


المراجع

  1. Mike Ward (21-2-2017), "14 METHODS TO DRAMATICALLY INCREASE YOUR SELF-CONFIDENCE"، www.cornerstone.edu, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Building Confidence and Self-Esteem", www.psychologytoday.com,17-9-2017، Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. KAREN HELLESVIG-GASKELL (13-6-2017), "10 Quick Ways to Build Self-Confidence"، www.livestrong.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.