التخلص من قشرة الرأس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٨
التخلص من قشرة الرأس

قشرة الرأس

تتكوّن قشرةُ الرأسِ بفعلِ البكتيريا والفطريات، أو بفعلِ استخدام الشامبو غير المناسب لنوعِ الشعر؛ لذا توجدُ الكثير من الطرقِ والوسائل التي يمكنُ من خلالها التخلّص منها، وذلك بالاستعانة ببعضِ الزيوت والمواد المتوفّرة في المنزل كخلّ التفاح أو زيت الزيْتون، وفي هذا المقالِ سنتعرّفُ على بعضِ تلك الوصفاتِ والخلطات.[١]


أسباب ظهور القشرة

هناك عدة أسباب لظهور القشرة منها:[٢]

  • جفاف الشعر: يعتبر السبب الرئيسي، والأكثر شهرة في حالات قشرة الشعر، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ظهور أمراض متنوعة كالإكزيما، والصدفية.
  • مستحضرات التجميل: هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون مستحضرات تجميلية مختلفة للعناية بالشعر، بحيث تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر.
  • الأمراض الجلدية بمختلفة أنواعها.
  • الكريمات والشامبوهات وتغييرها بشكل مستمر، فذلك يؤدي إلى جفاف الشعر، وبالتالي تتكون القشرة في الشعر.


التخلص من قشرة الرأس

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعيّة الّتي من شأنها المساعدة على التخلّص من قشرة الرّأس، وبشكل سريع، والّتي نذكرها في النقاط التالية:[٣]

  • بذور الحلبة: وتعتبرُ من الموادّ المفيدة للتخلّص من قشرة الرأس، وذلك لاحتوائها على مادّة النيكوتينيك، وحمض البروتين، وبعض الأحماض الأمينيّة، وتُستخدَمُ بنقع ملعقتيْن في كوبٍ من الماء ليلةً كاملة، ثمّ طحن البذور في صبيحةِ اليوم التالي، ووضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، وغسلها بالماء الماء والشامبو، ومع تكرار العمليّة ستختفي القشرة من الرأس بشكل نهائيّ.
  • الحلبة وخلّ التفاح: وذلك عن طريق نقعِ كميّة من بذور الحلبة لمدة ساعتيْن، ثمّ خلطها في الخلاط الكهربائيّ مع كميّة من الخلّ الأبيض، ووضعها على فروة الرأس مع تركها لمدّة خمس دقائق قبلَ غسلها بالماء الفاتر والشامبو.
  • الّليمون: حيثُ يعتبرُ علاجاً فعّالاً للتخلّص من قشرة الرأس، كما يُوازنُ بين مستوياتِ الهيدروجين، والحدّ من الزيوت الزائدة التي تسبّب قشرةَ الرأس، وتُستخدَمُ بوضع عصير نصف ليمونة على فروة الرأس، مع التدليكِ لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء البارد والشامبو.
  • اللبن الرائب وعصير الّليمون: ويتميّزُ اللبن الرائب بقدرتِه على ترطيب فروة الرأس الجافّة، وتزيدُ فعاليّتُه إذا مُزج بعصير الليمون، حيثُ تعتبرُ هذه الوصفة من أكثرِ الوصفات فاعليّةً في التخلّصِ من قشرة الرأس، وتكونُ عن طريقِ مزْج نصف كوبِ لبن رائب مع ملعقتيْن من عصير الّليمون، وملعقة من العسل الطبيعيّ، ووضع الخليط على فروة الرأس لمدّة نصفِ ساعة قبلَ غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • زيت شجرة الشاي: حيثُ يعتبرُ زيتها فعّالاً في محاربةِ الفطريّات التي تسبّبُ قشرة الشعر، وتُستخدَمُ بإضافة ملعقتيْن كبيرتيْن منه إلى الشامبو المستخدَم، ثمّ غسل الشعر به، أو من خلال مزج ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء الدافئ، ووضع المزيج في زجاجة رذاذ، ورشّ الشعر به، ثمّ غسله بالماء البارد والشامبو.
  • الخلّ الأبيض: يساعدُ حمض الستريك المتوفّر في الخلّ على قتلِ الفطريات والبكتيريا الموجودة في فروة الرأس، وتُستخدَمُ بخلط كوبٍ منه في ثلاثة أكواب من الماء، وغسل الشعر به مع تغطيتِه بمنشفة أو أيِّ قطعة من القماش، مع تركِه ليلة كاملة على الشعرِ وغسله في اليوم التالي.
  • زيت الزيتون: زيت الزيتون فعّال في علاج قشرة الشعر، وهو مرطّب ومغذٍّ طبيعيّ ممتاز لفروة الرأس، ويُستخدَمُ بتسخينِ زيتِ الزيتون لمدّة 20 ثانية، حيث يتمّ تدليك فروة الرأس وغطّيه بالمنشفة، وتركه لمدة 30 دقيقةً ثمّ يُغسلُ بالماء العاديّ.


المراجع

  1. " how to get rid of dandruff fast and naturally", www.azhealthyfamilies.org, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. " How to Get Rid of Dandruff", www.wikihow.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.