التدوير التلقائي في الآيفون

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
التدوير التلقائي في الآيفون

تفعيل التدوير التلقائي في آيفون

لتفعيل التدوير التلقائي في هواتف آيفون يجب على المستخدم اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • التحقق من أن يكون قفل الاتجاه العمودي (Portrait Orientation Lock) غير مفعل، وللتحقق من ذلك يتمّ فتح مركز التحكم (Control Center)، ثمّ النقر على قفل الاتجاه العمودي لإيقاف تشغيله.
  • إعادة تشغيل هاتف آيفون (iPhone)، أو آي باد (iPad)، أو آي بود تاتش (iPod touch).
  • محاولة فتح تطبيق مختلف، مثل سفاري (Safari) أو الملاحظات (Notes)، حيث إنّ بعض التطبيقات أو الشاشات تدعم الوضع الرأسي (Portrait) أو الأفقي (Landscape) فقط.

إذا لم يتمّ تفعيل التدوير التلقائي بعد اتباع هذه الخطوات على المُستخدِم التواصل مع خدمات أبل (Apple Support) لإعداد الخدمة على هاتفه.[١]


استخدام زر اللمس المساعد

تساعد ميّزة اللمس المساعد (AssistiveTouch) على تنفيذ الإجراءات المخصصة عادة للأزرار المادية (Physical Buttons) مثل زر القفل، ويُمكن استخدام ميّزة اللمس المساعد لتدوير الشاشة، إذ يجب تعطيل قفل دوران الهاتف قبل تفعيل هذه الميّزة، ويتمّ تفعيلها باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • فتح تطبيق الإعدادات (Settings)
  • الضغط على خيار عام (General) والذي يُمكن المُستخدِم من تغيير وظائف، وأداء، ومظهر آيفون.
  • اختيار خيار إمكانية الوصول (Accessibility)، ثمّ الضغط على خيار اللمس المساعد (AssistiveTouch).
  • النقر على المفتاح الموجود بجانب خيار اللمس المساعد، حيث سيتحول المفتاح إلى اللون الأخضر، مما يعني أنّ هذه الميّزة أصبحت مفعلة، بالإضافة إلى ذلك، سيظهر مربع رمادي على شاشة هاتف آيفون (iPhone).
  • الخروج من الإعدادات، ثمّ فتح أيّ تطبيق مثل الصور، أو الملاحظات، حيث يدعم كلاهما ميّزة تدوير الشاشة.
  • الضغط على المربع الرمادي حيث ستظهر منه قائمة تحتوي على خيارات مثل مركز الإشعارات (Notification Center)، والجهاز (Device)، ومركز التحكم (Control Center)، وعند الضغط على خيار الصفحة الرئيسية سيتمّ تنفيذ نفس الإجراء مثل النقر على زر الصفحة الرئيسية الفعلي.
  • الضغط على خيار الجهاز (Device)، وستظهر قائمة جديدة تحتوي على مزيد من الخيارات.
  • اختيار خيار تدوير الشاشة، وبما أنّه تمّ تعطيل قفل الدوران، سيسمح هذا الخيار بتدوير الشاشة في أيّ اتجاه.
  • الضغط على الاتجاه يمين أو يسار لتنشيط الوضع الأفقي، وإذا كان التطبيق المُستخدَم يسمح بالدوران، فسيؤدي ذلك إلى تدوير الشاشة، ويُمكن بعدها الضغط على أيّ مكان على الشاشة لإخفاء قائمة اللمس المساعد.


أسباب عدم التدوير التلقائي

يؤدي كسر مقياس التسارع (Device's Accelerometer) -وهو عبارة عن أداة استشعار لتتبع حركة الهاتف- إلى تعطيل خاصية التدوير التلقائي في هاتف الآيفون، فإذا كان التطبيق المُستخدَم يدعم تدوير الشاشة، وكان قفل الاتجاه وعرض التكبير على الهاتف مغلقين، ولكن لا تزال الشاشة غير قابلة للدوران، فقد تكون هناك مشكلة في معدات الهاتف (Hardware)، في هذه الحالة يجب التواصل مع خدمات متجر أبل (Apple Store) للتحقق من الهاتف.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "If the screen doesn't rotate on your iPhone, iPad, or iPod touch", support.apple.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2. "How to Rotate Screen on iPhone", wikihow.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  3. Sam Costello (1-4-2019), "My iPhone Screen Won't Rotate. How Do I Fix It?"، lifewire.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.