التسمين بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢٧ يناير ٢٠١٩
التسمين بسرعة

إكتساب الوزن

يعتبر الانتباه إلى تناول سعرات حرارية أكثر من احتياجات الجسم نقطة مهمة لزيادة الوزن، وإذا رغب الشخص بزيادة الوزن ببطئ يمكن إضافة 300-500 سعرة حرارية للحمية الغذائية في اليوم، ولكن إذا رغب الشخص بزيادة سريعة للوزن يمكن إضافة 700-1,000 سعرة حرارية، ولا تحتاج لحساب السعرات الحرارية يومياً ويكفي حسابها لعدة أيام للاعتياد على التغيير في النظام الغذائي، ومن جهة أخرى فإنّ أكثر العناصر الغذائية التي تساعد على اكتساب الوزن بطريقة صحية هي البروتين، وتشير الدراسات إلى أنّه خلال فترة زيادة الوزن فإنّ اتباع نظام غذائي عالي البروتين يسبب بتحول العديد من السعرات الحرارية الإضافية إلى عضلات، وللأشخاص الذين يريدون اكتساب الوزن فإنّ تناول 1.5-2.2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم من البروتين يساعد على ذلك.[١]


ينصح بتناول أطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون لزيادة الوزن، كما يجب أنّ تحتوي كل وجبة على مصدر للكربوهيدرات والدهون والبروتين، ولا ينصح بالصوم المتقطع عند الرغبة بزيادة الوزن لأنّه يُصعب من عملية تناول سعرات حرارية كافية، ويجب الحرص على تناول ثلاث وجبات على الأقل في اليوم وإضافة الوجبات الخفيفة أيضاً، وللتأكد من تحويل السعرات الحراية الإضافية إلى عضلات بدلاً من الدهون يمكن ممارسة تمارين رفع الأوزان ويمكن القيام بهذه التمارين 2-4 مرات في الأسبوع.[١]


أطعمة تساعد على زيادة الوزن

تساعدالأطعمة الآتية على زيادة الوزن بشكل آمن وفعال:[٢]

  • الأرز: إذّ يحتوي كوب من الأرز على 200 سعرة حرارية كما يعدّ مصدراً غنياً بالكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن.
  • مخفوق البروتين: إذّ يساعد على اكتساب الوزن بطريقة سهلة وفعالة، كما يساعد على بناء العضلات بعد التمارين الرياضية.
  • الحليب: إذّ يحتوي الحليب على الدهون، والكربوهيدرات، والبروتين، ويساعد إضافة الحليب إلى الحمية الغذائية بشكل يومي على اكتساب الوزن.
  • الفاكهة المجففة: إذّ تعتبر الفاكهة المجففة غنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية، ويحتوي ربع كوب من التوت البري المجفف على 130 سعرة حرارية.
  • الشوكولاته الداكنة: حيث تحتوي الشوكلاتة الداكنة على الدهون وتعتبر من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة.
  • البيض: إذّ يعتبر البيض من المصادر الغنية بالبروتين والدهون الصحية وأغلب هذه المواد المغذية توجد في صفار البيض.


أسباب عدم زيادة الوزن

يمكن أن يكون عدم تناول كمية كافية من السعرات الحرارية سبباً في عدم زيادة الوزن، ولكن قد يكون السبب في عدم زيادة الوزن أمور أخرى ومنها ما يلي:[٣]

  • الوراثة: إذّ يمتلك بعض الأشخاص عمليات أيض سريعة أو شهية منخفضة بشكل طبيعي.
  • المرض: إذّ أنّ هناك العديد من المشاكل الصحية التي تسبب عدم زيادة الوزن مثل مشاكل الغددة الدرقية، ومرض السكري، وداء كرون، ومتلازمة القولون العصبي، والسرطان.
  • التوتر: إذّ أنّ الشعور بالتوتر لفترة طويلة قد يؤثر في الشهية وخسارة الوزن.
  • الاكتئاب والمشاكل النفسية: إذّ أنّ الاكتئاب والقلق والمشاكل الذهنية قدّ تؤثر في الشهية وأنماط تناول الطعام والوزن.
  • التدخين: إذّ أنّ التدخين يقلل من الشهية، كا أنّ هناك تخوف من كون الأشخاص المدخنين يمتلكون وزن اقل من غيرهم.


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 26-1-2019. Edited.
  2. Jenna Fletcher (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-1-2019. Edited.
  3. Denise Schipani, "How to Gain Weight the Healthy Way"، www.everydayhealth.com, Retrieved 26-1-2019. Edited.